تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رينيه ستولز


السيرة الذاتية

رينيه ستولز (René Stulz): خبير مالي أميركي، ورئيس قسم الاقتصاد المصرفي والنقدي بـ”مركز تشارلز دايس لأبحاث الاقتصاد المالي” (Charles A. Dice Center for Research in Financial Economics) في جامعة “ولاية أوهايو” الأميركية (Ohio State University).

حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology)، والدكتوراه الفخرية من جامعة نوشاتيل” السويسرية (University of Neuchâtel) عام 1998.

شغل منصب رئيس تحرير كل من “مجلة الاقتصاد المالي” الأميركية (Journal of Financial Economics) بين 1982 و1987، و”مجلة المالية” الأميركية (Journal of Finance) بين 1988 و2000، وعمل بمجال بالتدريس في كل من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا”، وجامعة “شيكاغو” (University of Chicago)، وجامعة “روتشستر” (University of Rochester)، وترأس “رابطة التمويل الغربي” (Western Finance Association) بين 2003 و2004، و”جمعية التمويل الأميركية” (American Finance Association) بين 2004 و2005.

ستولز زميل كل من “الرابطة المالية الأميركية” (The American Finance Association) منذ 2005 وحتى الآن (2021)، و”المعهد الأوروبي لحوكمة الشركات” (The European Corporate Governance Institute) منذ 2005، و”جمعية الإدارة المالية” (The Financial Management Association) منذ عام 2000، و”مركز وارتون للمؤسسات المالية” (The Wharton Financial Institutions Center)، وعضو برامج تسعير الأصول وتمويل الشركات في “المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية” (The National Bureau of Economic Research). 

يركز عمله على مجال تمويل الشركات، وإدارة المخاطر، والمشتقات المالية، والأوراق المالية، وقدم الاستشارات للمؤسسات المالية الكبرى وللشركات غير المالية وشركات المحاماة.

صنفته مجلة “الخزانة وإدارة المخاطر” الأميركية (Treasury and Risk Management) عام 2004 كواحد من أكثر 100 شخصية مؤثرة في مجال التمويل، وأدرجته وكالة “رويترز” البريطانية (Reuters) ضمن قائمتها للعقول العلمية الأكثر نفوذاً في العالم لعام 2014.

من الجوائز التي حصل عليها رينيه ستولز:

  • “جائزة أبحاث رواد القيادة” (Pacesetter Research Award) من جامعة “ولاية أوهايو” عام 1986.
  • “جائزة مدير مخاطر العام” (The Risk Manager of the Year Award) من “الجمعية العالمية لمتخصصي المخاطر” (The Global Association of Risk Professionals) عام 2009.
  • “جائزة المساهمة الأكاديمية المتميزة في حوكمة الشركات” (Outstanding Academic Contribution to Corporate Governance Award) عام 2009 من جامعة “دريكسل” الأميركية (Drexel University).

من المقالات التي نشرها رينيه ستولز:

  • “خيارات على الحد الأدنى أو الأقصى لاثنين من الأصول الخطرة: التحليل والتطبيقات” (Options on the Minimum or the Maximum of Two Risky Assets: Analysis and Applications) في “مجلة الاقتصاد المالي” عام 1981، ويقدم المقال الصيغ التحليلية لخيارات الشراء والطلب الأوروبية على حد أدنى أو أقصى (القيمة القصوى أو الدنيا من سعر سهم خلال جلسة تداول) من أصلين محفوفين بالمخاطر. ويناقش المقال تقييم الديون بالعملات الأجنبية، وخطط التعويض، وعقود تقاسم المخاطر، وفرص النمو التي تنطوي على استثمارات متبادلة.
  • “لماذا تستحق الشركات الأجنبية المدرجة في الولايات المتحدة أكثر؟” (?Why are Foreign Firms that List in the U.S. Worth More) في “مجلة الاقتصاد المالي” عام 2004، ويشرح كيف أن فرص النمو للشركات المدرجة في البورصة ذات قيمة أعلى من تلك التي لدى الشركات غير المدرجة، لأن الشركات المدرجة أكثر قدرة على الاستفادة من الفرص في السوق.

من الكتب التي ألفها رينيه ستولز:

  • “إدارة المخاطر والمشتقات المالية” (Risk Management and Derivatives) عام 2003، وهو كتاب يساعد في تعليم المدراء كيفية استخدام المشتقات المالية -عقود مالية تستمد قيمتها من الأصل الأساسي الذي يتغير تبعاً لظروف السوق- لتعظيم قيمة الشركة من خلال إدارة المخاطر، ويقدم الأدوات اللازمة للمدراء التنفيذيين في التعامل مع المشتقات المالية المستقبلية وحماية الشركات من الخسائر.

من أهم مقولات رينيه ستولز:

  • لدى جميع صناديق التحوط، بغض النظر عن فئتها، احتمال كبير للخسائر بشكل غير متوقع.
  • عمليات الاندماج والاستحواذ تتسبب في تدمير الثروة لمساهمي الشركات العامة.

تجارب رينيه ستولز في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!