facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ريد هاستينغز


السيرة الذاتية

ريد هاستينغز (Reed Hastings): رجل أعمال أميركي، والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـشركة “نتفلكس” (Netflix)، وعضو مجلس إدارة كل من “مؤسسة كيب” (KIPP) و”معهد باهارا” (Pahara Institute).

حصل على بكالوريوس في الرياضيات عام 1983 من “كلية بودوين” (Bowdoin College)، ثم نال درجة الماجستير في علوم الحاسوب في الذكاء الاصطناعي عام 1988 من “جامعة ستانفورد” (Stanford University).

أسس شركته الخاصة “بيور سوفتوير” (Pure Software) والتي لاقت نجاح سريعاً، إلا أنه واجه صعوبات كبيرة بعد أن فشل في إدارة الشركة بالشكل الصحيح، فاندمجت شركته مع “أتريا سوفتوير”(Atria Software) عام 1996، وفي العام التالي أصبحت تحمل اسم “بيور أتريا” (Pure Atria) وتنتمي لشركة “راشيونال سوفتوير” (Rational Software) وأصبح هاستينغز المدير التقني لكلا الشركتين، ثم قرر بعد ذلك مغادرتها.

في وقت لاحق شارك هاستينغز رائد الأعمال الأميركي “مارك راندولف” (Marc Randolph) في تأسيس “نتفلكس” عام 1997، ونمت لتصبح واحدة من منصات الترفيه عبر الإنترنت الرائدة في العالم، حيث بدأت كخدمة إعلامية توفرعرضاً ثابتاً يمكن للعملاء في الولايات المتحدة استئجارها عن طريق البريد الإلكتروني، وبحلول عام 1998 تلقت الشركة طلبات للحصول على أقراص الفيديو الرقمية عبر الإنترنت، وتم السماح للعملاء باستئجار هذه الأقراص الرقمية لمدة أسبوع، ثم تمكنوا من أن يدفعوا رسوم شهرية محددة لاستئجار عدد غير محدود من أقراص الفيديو الرقمية عام 1999.

اتبع هاستينغز سياسات مبتكرة لتطوير العمل، وعمل على استقطاب المواهب وأبرم العديد من التحالفات والشراكات لتحقيق مزيد من النمو، واستطاعت الشركة أن تلفت الانتباه بعد أن وضع العديد من سياسيات العمل التي لم تكن موجودة في سوق العمل.

تقوم “نتفلكس” اليوم ببث أفلام وبرامج مدفوعة لأكثر من 151 مليون مشترك في أكثر من 190 دولة حول العالم، وتقدم مجموعة واسعة من المسلسلات التلفزيونية والأفلام الوثائقية والأفلام الروائية بمجموعة واسعة من اللغات، بما في ذلك الإنتاج الأصلي، وتشكل خدماتها وحدها حوالي 15٪ من إجمالي النطاق الترددي للإنترنت في العالم.

شغل هاستينغز عضوية مجلس إدارة كل من “المؤسسة الإسبانية لوادي السيليكون” (Hispanic Foundation of Silicon Valley)، و”دريم بوكس” (Dreambox)، و”جمعية مدارس كاليفورنيا المستقلة” (California Charter Schools Association)، و”مجلس ولاية كاليفورنيا للتعليم” (California State Board of Education)، إضافة لفيسبوك ومايكروسوفت، وأسس ما لا يقل عن 06 شركات ناشئة ناجحة، بما في ذلك “مجلة ماكوورد” (Macworld)، وأشرف على المئات من رواد الأعمال في المراحل المبكرة.

حصل على “جائزة سميث” (Smith Award) عام 1981، و”جائزة هاموند” (Hammond Award) عام 1983، وعلى “جائزة هنري كراون للقيادة” (The Henry Crown Leadership Award) عام 2014.

صدر له كتاب “لا توجد قواعد قواعد: نتفلكس وثقافة إعادة الابتكار” (No Rules Rules: Netflix and the Culture of Reinvention) بالشراكة مع “إيرين ماير” (Erin Meyer).

من أقواله:

  • العصر الحجري. العصر البرونزي. العصر الحديدي. نحدد ملامح البشرية بأكملها من خلال التكنولوجيا التي يستخدمونها.
  • ستبدو معظم أفكار ريادة الأعمال مجنونة وغبية وغير اقتصادية  وبعد ذلك ستتضح أنها صحيحة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!