تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ريتشارد فوستر


السيرة الذاتية

ريتشارد فوستر (Richard Foster): مؤلف وخبير أميركي بمجال الإدارة والابتكار، ومحاضر بجامعة “ييل” (Yale University)، ومسؤول تنفيذي مقيم في “معهد ييل لريادة الأعمال” (Yale Entrepreneurial Institute) بأميركا.

ولد عام 1941، وحصل من جامعة “ييل” على درجة البكالوريوس والماجستير في الهندسة والعلوم التطبيقية، ثم الدكتوراه في التخصص ذاته عام 1966 من الجامعة نفسها.

عمل كشريك إداري في شركة “ماكينزي آند كومباني” الأميركية (McKinsey & Company) للاستشارات الإدارية بالفترة بين عامي 1973 و2003، وخلال فترة عمله اُنتخب كمدير رئيسي عام 1977، ثم شريك أول عام 1982، وهو المنصب الذي استمر فيه لمدة 22 عاماً، وكان مسؤولاً خلاله عن خدمة العملاء في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا.

خلال عمله في “ماكينزي آند كومباني”، قاد الأعمال الاستشارية في مجال الملكية الخاصة والرعاية الصحية والتكنولوجيا والابتكار، وقطاعات الصناعة بما في ذلك المواد الكيميائية والإلكترونيات وتجارة التجزئة وصناعات السلع الاستهلاكية، وتولى لمدة 15 عاماً مهمة إنشاء وتحليل قاعدة بيانات لتحليل سجلات الأسواق المالية ورأس المال لأكثر من 4,000 شركة أميركية.

قدم خبرته الإدارية في مجال التمويل، والتجارة، وعلوم الحياة، وتكنولوجيا المعلومات في الرعاية الصحية للعديد من المؤسسات، من خلال عضويته بمجلس إدارة كل من “معهد سانتا في” الأميركي (Santa Fe Institute) للأبحاث بين 1994 و2005، و”مجلس العلاقات الخارجية” (Council on Foreign Relations) بين 2000 و2005 بأميركا، وشركة “أثينا هيلث” (Athenahealth) للرعاية الصحية بين 2004 و2012، وشركة “أنسيرا” (Ancera) للتكنولوجيا الحيوية بين 2014 و2015.

فوستر عضو اللجنة الاستشارية في كلية “ييل للطب” (Yale School of Medicine) منذ 2005 وحتى الآن (2021)، ومحاضر في جامعة “ييل” منذ 2006، والرئيس المشارك لـ”الأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة والطب” (National Academy of Science, Engineering and Medicine) منذ 2010، ومسؤول تنفيذي مقيم في “معهد ييل لريادة الأعمال” منذ 2011، والمستشار الخاص لرئيس جامعة “ييل” للابتكار في الرعاية الصحية منذ 2014.

عضو مجلس الإدارة ولجنة المراجعة واللجنة المالية ولجنة التكنولوجيا في مركز “ميموريال سلون كيترينغ كانسر سنتر” (Memorial Sloan-Kettering Cancer Center) لأبحاث السرطان منذ 2004، وعضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الاستراتيجية في “مجلس المساعدة في مجال التعليم” (Council for Aid to Education) منذ 2005، وعضو المجلس الاستشاري في شركة “زوك دوك” (ZocDoc) للخدمات الطبية الالكترونية منذ 2013 بأميركا.

يهتم بدراسة أداء الشركات المتخصصة في الرعاية الصحية، ويهتم بشكل خاص بدراسة الإبداع، حيث ألقى عدة محاضرات وألف عدة أبحاث حول الموضوع ذاته، بهدف معرفة مصدر الأفكار الجديدة التي تغير الصناعات والمجتمعات.

وجد فوستر أن ما يميز الإبداع هو الابتكار، فالإبداع يتعلق بصنع شيء جديد بدلاً من مجرد تطبيق شيء جديد، ومفتاح الإبداع كما يراه فوستر هو القدرة على إيجاد روابط بين مجالات المعرفة المختلفة، وتتطلب أشخاصاً لديهم فضول وطاقة وانفتاح لرؤية هذه الروابط.

يرى فوستر أن الرعاية الصحية صناعة بقدر ما هي علم، ويجب الاستفادة من الابتكار التكنولوجي لتقديم جودة أفضل فيها، وأن على أصحاب رأس المال، عند البحث عن فرص للاستثمار في الرعاية الصحية، التركيز على ما يمكن أن يحدث فرقاً في حياة الناس، قبل الاهتمام بالتقنيات والأفكار الجديدة التي من المحتمل أن تتطور إلى أعمال تجارية ناجحة.

من الكتب التي ألفها ريتشارد فوستر:

  • “الابتكار: ميزة المهاجم” (Innovation: The Attacker’s Advantage) عام 1986، ويتحدث عن الميزة التنافسية التي يحتاجها المدراء لأعمالهم ومواجهة هيمنة السوق. ويقدم من خلاله المشورة بشأن استراتيجيات السوق والاستثمار.
  • “التدمير الإبداعي: لماذا أداء الشركات التي أنشئت لتدوم أقل من السوق – وكيف يتم تحويلها بنجاح” (Creative Destruction: Why Companies That Are Built to Last Underperform the Market–And How to Successfully Transform Them) عام 2001، ويتحدث عن التدمير الإبداعي الذي يُوصف على أنه تفكيك للممارسات القديمة من أجل إفساح المجال للابتكار، والذي يجب أن تتبناه الشركات من أجل الحفاظ على التميز والاستمرارية على المنافسة.

من أهم مقولات ريتشارد فوستر:

  • الحلول الإبداعية ثاقبة وجديدة، إنها بسيطة وأنيقة ومنتجة.
  • عندما تجد فكرة إبداعية واحدة، غالباً ما تؤدي إلى ظهور أفكار أخرى بنفس الطريقة.

تجارب ريتشارد فوستر في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!