تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ريتشارد ديفيدسون


السيرة الذاتية

ريتشارد ديفيدسون (Richard Davidson): أكاديمي أميركي مختص بعلم النفس والعواطف واليقظة الذهنية، وأستاذ علم النفس بجامعة “ويسكونسن ماديسون” (University of Wisconsin–Madison)، ومؤسس ومدير “مركز العقول الصحية” (Center for Healthy Minds) بالجامعة ذاتها في أميركا.

ولد عام 1951، وحصل على درجة البكالوريوس في علم النفس عام 1972 من جامعة “نيويورك” (New York University)، ودكتوراه في علم النفس المرضي عام 1976 من جامعة هارفارد. 

عمل كباحث مساعد في جامعة “نيويورك” بين 1971 و1972، وأستاذ مساعد في علم النفس بجامعة “ولاية نيويورك” (State University of New York) بين 1976 و1980، وأستاذ مشارك في الجامعة ذاتها بين 1980 و1985، ومحاضر في الطب النفسي بجامعة “كولومبيا” (Columbia University) بين 1982 و1985، وأستاذ مساعد لعلم النفس بجامعة “ويسكونسن ماديسون” بين 1984 و1986.

يشغل عضوية مجموعة علم النفس التنموي بجامعة “ويسكونسن ماديسون” منذ 1986 وحتى الآن (2021)، وأستاذ كرسي الفيلسوف الأميركي “وليام جيمس” (William James) لعلم النفس والطب النفسي منذ 1993 بالجامعة ذاتها.

ديفيدسون مؤسس ومدير “مركز العقول الصحية” بجامعة “ويسكونسن ماديسون” منذ 2008، وهو مركز يجري أبحاثاً علمية بالاعتماد على علم الأعصاب، لتقديم رؤى وأدوات جديدة تهدف إلى تحسين رفاهية الناس، ومواجهة تحديات الصحة العقلية والجسدية.

زميل “الأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم” (American Academy of Arts and Sciences)، وزميل “أكاديمية ويسكونسن للعلوم والفنون والآداب” (Wisconsin Academy of Sciences, Arts and Letters).

يدرس بالاعتماد على علم الأعصاب كيفية تكوين العقل السليم، ويبحث في علم العواطف والأسس العصبية للعاطفة، والممارسات التأملية والصفات الذهنية التي تؤثر على الرفاهية، بما في ذلك الانتباه والمرونة والاتزان واللطف والرحمة والامتنان والتعاطف.

أمضى عقوداً في دراسة العلاقة بين العواطف وبُنية الدماغ والنظم العصبية المختلفة، وأشار في كتابه “الحياة العاطفية لدماغك”، إلى أن الناس مختلفون جداً من ناحية سرعة التعافي من التجارب السلبية، ويسمي ديفيدسون تلك الصفة بـ”المرونة العصبية”.

توضح أبحاث ديفيدسون أن الأشخاص الذين يحتاجون إلى أوقات تعافٍ مختلفة يتمتعون أيضاً بأنماط مختلفة لنشاط أدمغتهم، ويعني هذا في الممارسة العملية أن الشخص الذي قضى يوماً فظيعاً في العمل قد يتعدل مزاجه ما إن يضع قدمه خارج المكتب، بينما قد يشعر شخص واجه تحديات أقل بتأثيرها الشديد عليه في المساء.

يبين ديفيدسون في كتابه “الحياة العاطفية لدماغك”، أنه وعلى الرغم من أن مساوئ مدة التعافي الطويلة واضحة، فإن مدتها الأقصر ليست ميزة أفضل لكثير من الناس، وقد يشعر من يظهر عليهم أنهم يتعافون بسرعة كبيرة من التجارب السلبية بأنهم مجبرون على ذلك لأنهم غير قادرين على تحمل مشاعر الضيق والانزعاج، ويريدون النأي بأنفسهم عنها نفسياً فقط، لكن يصعب عليهم نتيجة ذلك التعلم من أخطائهم ونكساتهم.

يروّج ديفيدسون للفكرة القائلة بأنه بناءً على المرونة العصبية، يمكن للمرء أن يتعلم السعادة والرحمة كمهارات مثلما يتعلم العزف على آلة موسيقية، أو التدريب على الجولف أو التنس، فالسعادة مثل أي مهارة، تحتاج الممارسة والوقت.

يرى ديفيدسون أنه يمكن الوصول إلى فهم عميق للطبيعة الأساسية للعقول من خلال التأمل، والفرد بحاجة ماسة إلى تثقيف عقله ودماغه حتى يتمكن من تنظيم انتباهه والتحكم بعقله بشكل أفضل، وهو بحاجة لتعلم مهارات كيفية تنظيم عواطفه من أجل التكيف بشكل أكثر نجاحاً مع العالم الحديث.

صنفته مجلة “تايم” (TIME) كواحد من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2006.

من الجوائز التي حصل عليها ريتشارد ديفيدسون:

  • “جائزة الباحث المتميز” (Distinguished Investigator Award) من “التحالف الوطني لأبحاث الفصام والاكتئاب” (National Alliance for Research on Schizophrenia & Depression) عام 1995.
  • “جائزة هيلديل” (Hilldale Award) من جامعة “ويسكونسن ماديسون” عام 1995.
  • “جائزة ميريت” (MERIT Award) من “المعهد الوطني للصحة العقلية” (The National Institute of Mental Health) عام 1997.

من الكتب التي ألفها ريتشارد ديفيدسون:

  • “الحياة العاطفية لدماغك: كيف تؤثر أنماطه الفريدة على طريقة تفكيرك وشعورك وحياتك – وكيف يمكنك تغييرها” (The Emotional Life of Your Brain: How Its Unique Patterns Affect the Way You Think, Feel, and Live–and How You Can Change Them) عام 2012، ويقدم الكتاب نموذجاً جديداً لعلاج حالات مثل التوحد والاكتئاب، وأمثلة وأساليب تمكن القراء من فهم أنفسهم بشكل أفضل، وعيش حياة ذات مغزى أكبر.
  • “السمات المتغيرة: العلم يكشف كيف يغير التأمل عقلك ودماغك وجسدك” (Altered Traits: Science Reveals How Meditation Changes Your Mind, Brain, and Body) عام 2017، ويوضح الكتاب تأثير التأمل واليقظة في مساعدة الفرد في تنظيم حياته، ويقدم أساليب تدريب للعقل للحصول على استفادة أكبر.

من أهم مقولات ريتشارد ديفيدسون:

  • مفتاح الحياة الصحية هو التمتع بعقل سليم.
  • نحن بحاجة إلى مفهوم مختلف للسعادة، أكثر ديمومة وأكثر أصالة، ولا يعتمد على الظروف الخارجية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!