تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ريتشارد أندرسون


السيرة الذاتية

ريتشارد أندرسون (Richard Anderson): مدير أعمال أميركي وخبير في صناعة الطيران، والرئيس التنفيذي الأسبق لشركة “دلتا إيرلاينز” الأميركية (Delta Air Lines) للطيران.

ولد عام 1955 بولاية تكساس، والتحق بجامعة “هيوستن” (University of Houston) وتخرج منها عام 1977 بدرجة البكالوريوس في العلوم السياسية، ثم حصل على إجازة في القانون عام 1982 من كلية الحقوق بجامعة “جنوب تكساس” (Texas Southern University).

عمل بعد تخرجه في مكتب المدعي العام لمقاطعة “هاريس” (Harris) بولاية تكساس، وفي عام 1987 دخل قطاع صناعة الطيران بعد توليه منصب الممثل القانوني لشركة “كونتيننتال إيرلاينز” (Continental Airlines) للطيران.

غادر أندرسون شركة “كونتيننتال إيرلاينز” عام 1990 لينتقل إلى شركة “نورث ويست إيرلاينز” (Northwest Airlines) للطيران، حيث عمل فيها لمدة 14 عاماً، وشغل خلال تلك الفترة عدة وظائف، شملت نائب الرئيس ونائب المستشار العام بين 1990 و1994، وهو المنصب الذي زوده بمعرفة عميقة بأعمال الشركة وصناعة الطيران بشكل عام، وشغل منصب النائب الأول لرئيس علاقات العمل وشؤون الدولة والقانون بين 1994 و1996، والنائب الأول لرئيس العمليات الفنية وشؤون المطارات بين 1997 و1998، ونائب الرئيس التنفيذي للعمليات الفنية وشؤون المطارات خلال 1998، ونائب الرئيس التنفيذي ورئيس العمليات بين 1998 و2001.

تولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة “نورث ويست إيرلاينز” عام 2001 واستمر بمنصبه حتى 2004، وكانت الفترة التي تولى فيها الرئاسة التنفيذية حرجة بالنسبة لشركات الطيران والصناعة ككل، وكان على أندرسون أن يتعامل مع الأزمة التي نتجت عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول الإرهابية.

عام 2004، غادر أندرسون شركة “نورث ويست إيرلاينز” وصناعة الطيران بالكامل ليلتحق بشركة “يونايتد هيلث غروب” (UnitedHealth Group) للتأمين الصحي كنائب رئيس تنفيذي، وفي عام 2005 تولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة “إنجينيكس” (Ingenix) لتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية التابعة لشركة “يونايتد هيلث”.

انضم أندرسون عام 2007 إلى مجلس إدارة شركة “دلتا إيرلاينز”، في وقت كانت فيه الشركة خارجة من مرحلة الإفلاس، وتولى فيها منصب الرئيس التنفيذي، وتمكن بعدها بعام من الاستحواذ على “نورث ويست إيرلاينز” بقيمة 2.6 مليار دولار.

عمل أندرسون مع فريقه على تنفيذ عدة إجراءات لمحاولة تمييز “دلتا إيرلاينز” عن نظيراتها، فعلى سبيل المثال، أنشأ برنامج مشاركة الأرباح مع الموظف، وهي خطة تمنح الموظفين حصة في أرباح الشركة، يتلقى الموظف بموجبها نسبة مئوية من أرباح الشركة بناءً على أرباحها الفصلية أو السنوية، وعمل على توسيع نطاق وصولها الجغرافي من خلال عمليات الاندماج مع شركات أجنبية، وعمل على تجديد وإعادة تنظيم عمليات الأسطول والمطارات، وتغيير نموذج التسعير الخاص بالشركة، وتعزيز ثقافتها واتباع استراتيجيات أكثر ابتكاراً، وأصبحت دلتا تحت قيادته واحدة من شركات الطيران الأكثر ربحية والتي تقدم باستمرار خدمة عملاء ممتازة.

في مايو/أيار 2016، أعلن أندرسون استقالته من منصبه كرئيس تنفيذي لـ”دلتا إيرلاينز”، وتوليه منصب رئيس مجلس الإدارة في الشركة ذاتها، وفي أكتوبر/تشرين الأول 2016 استقال منه، وانضم في يونيو/حزيران 2017 لشركة “أمتراك” (Amtrak) لخدمات السكك الحديدية، وتولى منصب الرئيس والمدير التنفيذي، واستمر بمنصبه حتى تنحيه عام 2020، وخلال عمله فيها أشرف على برنامج إعادة البناء الرئيسي للشركة، والذي تضمن إصلاح محطة بنسلفانيا في مدينة نيويورك، إضافة لشراء قطارات جديدة عالية السرعة.

شغل رئاسة كل من مجلس إدارة “الخطوط الجوية الأميركية” (The Airlines for America)، ومجلس محافظي “اتحاد النقل الجوي الدولي” (The International Air Transport Association).

حصل على لقب شخصية العام من مجلة “أفييشن ويك” الأميركية (Aviation Week) لعام 2015.

من الجوائز التي حصل عليها ريتشارد أندرسون:

  • “جائزة توني جانوس” (Tony Jannus Award) للخدمة المتميزة في صناعة الطيران عام 2013.

من أهم مقولات ريتشارد أندرسون:

  • ركز فقط على إنجاز عملك، ولا تركّز على الإفراط في الطموح والرغبة في زيادة الرواتب والترقيات وما شابه.
  • الأمر لا يتعلق فقط بالتعليم والخبرة، بل بوعي الشخص وقدرته على الاندماج في الشركة ومن ثم النجاح فيها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!