facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ريتا ماكغراث


السيرة الذاتية

ريتا ماكغراث (Rita McGrath): أستاذة في “كلية كولومبيا للأعمال”، وخبيرة على المستوى العالمي في الاستراتيجية ضمن البيئات المتقلبة والغامضة.

ولدت ريتا ماكغراث في أميركا عام 1959، وتخرجت بامتياز مع مرتبة الشرف من كلية “بارنارد” في عام 1981 وحصلت على درجة الماجستير في الإدارة العامة من كلية الشؤون الدولية والعامة من “جامعة كولومبيا” في عام 1982، وفي عام 1993 أكملت شهادة الدكتوراه في “جامعة بنسلفانيا”.

بدأت ريتا حياتها المهنية في العمل بالحكومة والساحة السياسية وأسست شركتين ناشئتين لريادة الأعمال، وبعد تخرجها عام 1993، انضمت إلى “جامعة كولومبيا” كأستاذ مساعد في الإدارة، وتمت ترقيتها إلى أستاذ مشارك في الإدارة في عام 1998، إلى أن أصبحت أستاذاً في كلية التعليم التنفيذي. 

حصلت على جائزة الإنجاز رقم 1 للاستراتيجية من “ثينكرز50” (Thinkers 50)، وقد تم تسميتها باستمرار كواحدة من أفضل عشرة مفكرين إداريين في العالم في تصنيفها نصف السنوي.

في عام 2009، تم انتخابها كعضو في جمعية الإدارة الاستراتيجية تقديراً لتأثيرها في المجال، إضافة لانتخابها كعضو في “الأكاديمية الدولية للإدارة”، وحصلت على جائزة “نظرية الممارسة” في منتدى فيينا الاستراتيجي.

تعتبر ريتا متحدثة مهمة في الأحداث الحصرية الخاصة بالرؤساء التنفيذيين ومنصات هامة مثل منصة “بيتر داركر”، ولها كتابات عديدة في مطبوعات هامة مثل “وول ستريت جورنال” و”نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست” وغيرها.

تم ذكر اسم ريتا ماكغراث بين أذكى 25 امرأة على “تويتر” من قبل مجلة “فاست كومباني” (Fast Company)، إضافة لمنحها لقب “المفكر الدولي الأكثر تأثيراً ” من قبل مجلة “إتش أر”.

كتبت ريتا عدة مؤلفات، منها كتاب “نهاية الميزة التنافسية” (The End of Competitive Advantage) عام 2013، وكتاب “رؤية حول الزوايا” (Seeing Around Corners) عام 2019.

من أشهر أقوالها:

  • لولا افتراض أن الميزة ستدوم طويلاً، لزاد إلحاح الشركة للتحرك بسرعة.
  • عندما لا تستمر الميزات التنافسية، أو تبقى لفترة أقصر من المعتاد، يحتاج كتاب اللعب الاستراتيجي إلى التغيير.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!