تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ريبيكا هندرسون


السيرة الذاتية

ريبيكا هندرسون (Rebecca Henderson): خبيرة اقتصادية أميركية، وأستاذة في “كلية هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) بأميركا.

ولدت عام 1960، وحصلت على بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية عام 1981 من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology)، والدكتوراه في اقتصاديات الأعمال عام 1988 من جامعة هارفارد.

كانت أستاذة مساعدة في “كلية سلون للإدارة التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (MIT Sloan School) بين 1988 و1992، وأستاذة مشاركة في الجامعة ذاتها بين 1993 و1995، وزميلة باحثة في “المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية” (The National Bureau of Economic Research) بين 1990 و1995.

عملت أستاذة مساعدة زائرة بكلية “الدراسات العليا لإدارة الأعمال بجامعة ستانفورد” (Stanford Graduate School of Business) بين 1992 و1993، وأستاذة زائرة في كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) بين 2002 و2003، وأستاذة للإدارة البيئية في الكلية ذاتها بين 2009 و2011.

تعمل منذ 2011 وحتى الآن (2021) أستاذة بـ”كلية هارفارد للأعمال”، وتدرّس عدة مقررات متعلقة بالأعمال والبيئة، وتُدرّب في دورة “إعادة تصور الرأسمالية” في ماجستير إدارة الأعمال.

هندرسون حالياً (2021) زميلة باحثة في “المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية”، وزميلة في كل من “الأكاديمية البريطانية” (The British Academy) و”الأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم” (The American Academy of Arts and Sciences)، وعضو مجلس إدارة شركة “سيريس” (CERES) لحلول الطاقة وتغير المناخ منذ 2017، ومختبرات “أيدكس” (Idexx) لتحسين صحة ورفاهية الحيوانات الأليفة منذ 2003.

تعمل هندرسون على استكشاف كيفية تفاعل المؤسسات مع التحولات التكنولوجية الواسعة، وكيف يمكن للقطاع الخاص أن يلعب دوراً رئيسياً في بناء اقتصاد أكثر استدامة، وترى أن الشركات التي تعتمد على هدف محدد تكون أكثر إنتاجية وإبداعاً بشكل ملحوظ من منافسيها التقليديين، وتبحث فيما إذا كانت هذه الأنواع من الشركات قادرة على تقديم طرق لحل المشكلات الكبرى مثل تغير المناخ والتدهور البيئي.

حصلت على لقب مدرس العام لعام 2001 من كلية “سلون للإدارة”.

من الجوائز التي حصلت عليها ريبيكا هندرسون:

  • “جائزة فيبوري” (Award Viipuri) لعام 2017 للأبحاث المتميزة في مجال الإدارة الاستراتيجية من قبل جامعة “لابينرانتا لاهتي للتكنولوجيا” (Lappeenranta-Lahti University of Technology) في فنلندا.
  • جائزة “آيديا وورث تيتشينغ” (Ideas Worth Teaching) عام 2019 من “معهد آسبن” (Aspen Institute) عن دورة ماجستير إدارة الأعمال “إعادة تصور الرأسمالية”.

من المقالات التي نشرتها ريبيكا هندرسون:

  • “لماذا يكون للشركات هدف؟ دور الشركة كحامل للهوية والسمعة” (Why Do Firms Have ‘Purpose’? The Firm’s Role as a Carrier of Identity and Reputation) عام 2015 في “المجلة الاقتصادية الأميركية” (American Economic Review)، ويبين المقال لماذا تتبنى الكثير من الشركات هدفاً يتجاوز مجرد تعظيم الربح، ولماذا يبدو أن العديد من المدراء والموظفين يهتمون بشدة بهذا الغرض ويعتقدون أنه مهم للغاية.
  • “معالجة تغير المناخ تتطلب غرضاً تنظيمياً” (Tackling Climate Change Requires Organizational Purpose)عام 2020 في مجلة “أوراق ووقائع جمعية التقييم الأميركية” (AEA Papers and Proceedings)، ويوضح المقال أن تغير المناخ يشكل تهديد عميق للنمو الاقتصادي والاستقرار السياسي، ولكن على الرغم من القلق العام المنتشر بشأن هذه القضية، لم تنخفض الانبعاثات العالمية لغازات الاحتباس الحراري، ويجادل المقال بأن وضع نظام فعال لتسعير انبعاثات غازات الدفيئة (وضع ضريبة عليها) يعد أمراً ضرورياً أكثر من أي وقت مضى.

من الكتب التي ألفتها ريبيكا هندرسون:

  • “تسريع ابتكار الطاقة: رؤى من قطاعات متعددة” (Accelerating Energy Innovation: Insights from Multiple Sectors) عام 2011، ويشرح الكتاب كيف يمكن أن يكون تسريع الابتكار في مجال الطاقة جزءاً مهماً من الاستجابة الفعالة لتهديد تغير المناخ.
  • “إعادة تصور الرأسمالية في عالم مشتعل” (Reimagining Capitalism in a World on Fire) عام 2020، ويبين أن السوق الحرة هي أعظم مصدر للازدهار شهده العالم، لكن هذا النجاح كان مكلفاً، فالرأسمالية على وشك تدمير الكوكب وزعزعة استقرار المجتمعات.

من أهم مقولات ريبيكا هندرسون: 

  • الطريقة الوحيدة لحل المشكلات التي نواجهها هي إيجاد طريقة لموازنة قوة السوق مع قوة المؤسسات، ويمكن أن تلعب الشركات القائمة على هدف محدد والملتزمة بصحة المجتمع دوراً مهماً في تحقيق ذلك.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!