facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رونالد كوس


السيرة الذاتية

رونالد كوس (Ronald Coase): بروفيسور واقتصادي بريطاني، يحمل جائزة “نوبل” الاقتصاد، وأحد أبرز الذين أسسوا للاقتصاد المؤسسي الجديد.

ولد كوس عام 1910 في ضواحي لندن ببريطانيا، وتوفي عام 2013 في شيكاغو بالولايات المتحدة الأميركية.

درس كوس في “مدرسة لندن للاقتصاد” وحصل على درجة البكالوريوس في التجارة عام 1932، ثم حصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من “جامعة لندن” عام 1951.

يعود لكوس الفضل في اكتشاف وتوضيح أهمية تكاليف المعاملات، وحقوق الملكية للهيكل المؤسسي، وحصل على جائزة “نوبل” التذكارية في العلوم الاقتصادية عام 1991.

حاول كوس شرح وتوضيح مفهوم المؤسسات السياسية والقانونية والاجتماعية من الناحية الاقتصادية، وفهم دور المؤسسات في تعزيز أو إعاقة النمو الاقتصادي.

شكّل فكر كوس قاعدة لما بات يعرف بـ “نظرية كوس” التي تنص على أن حقوق الملكية قد تعوّض عن التكاليف الناجمة عن العوامل الخارجية في السوق.

كان كوس أستاذاً متفرغاً للاقتصاد في كلية الحقوق بـ”جامعة شيكاغو”، التي انضم إليها منذ 1964، في حين عمل سابقاً في كلية “دندي” للاقتصاد والتجارة في بريطانيا، و”جامعة ليفربول”، و”مدرسة لندن للاقتصاد”، و”جامعة بافالو”، و”جامعة فيرجينيا”.

شغل كوس منصب رئيس تحرير مجلة “القانون والاقتصاد” بين عامي 1964 و1982، وكان الرئيس المؤسس لـ”الجمعية الدولية للاقتصاد المؤسسي الجديد”، ومستشاراً لمعهد “رونالد كوس”.

كتب البروفيسور كواس عدة مقالات هامة، منها “طبيعة الشركة” (The Nature of the Firm) عام 1937، و”مشكلة التكلفة الاجتماعية” (The Problem of Social Cost) عام 1960، و”الشركة والسوق والقانون” (The Firm, the Market, and the Law) عام 1988، و“كيف أصبحت الصين رأسمالية” (How China Became Capitalist) عام 2012 مع “نينغ وانغ” (Ning Wang).

من أشهر أقواله:

  • النظرية تساعدنا على فهم ما يجري من خلال تمكيننا من تنظيم أفكارنا.
  • النظرية ليست مثل جدول زمني لشركة طيران أو حافلة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!