تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رونالد ريغيو


السيرة الذاتية

رونالد ريغيو (Ronald Reggio): باحث في القيادة وعالم نفس تنظيمي، وأستاذ كرسي “هنري كرافيس” (Henry R. Kravis) للقيادة وعلم النفس التنظيمي في كلية “كليرمونت ماكينا” (Claremont McKenna College) بأميركا.

حصل على درجة البكالوريوس في علم النفس عام 1977 من جامعة “سانتا كلارا” (Santa Clara University)، والماجستير بنفس التخصص عام 1979 من جامعة “كاليفورنيا، ريفرسايد” (University of California, Riverside)، والدكتوراه في علم النفس الاجتماعي والشخصي عام 1981 من الجامعة ذاتها بأميركا.

عمل أستاذاً مشاركاً لعلم النفس بجامعة “ولاية كاليفورنيا، فوليرتون” (California State University, Fullerton) بين 1986 و1990، ومسؤولاً عن الدراسات العليا لماجستير الآداب في علم النفس بذات الجامعة بين 1992 و1996، وأستاذاً لعلم النفس الصناعي والتنظيمي فيها بين 1990 و1996.

كان عضواً في “أكاديمية الإدارة” الأميركية (Academy of Management) بين 1986 و2015، ومديراً لـ”معهد كرافيس للقيادة” (Kravis Leadership Institute) في كلية “كليرمونت ماكينا” بين 1996 و2010.

يعمل منذ 1996 وحتى الآن (2021) أستاذاً لكرسي رجل الأعمال الأميركي “هنري كرافيس” للقيادة وعلم النفس التنظيمي في كلية “كليرمونت ماكينا”، ويدرّس عدة مقررات حول الاستراتيجية التنظيمية والنمو، ويشرف على تطوير المبادرات والبرامج البحثية.

باحث زائر في القيادة بكلية “تشرشل” (Churchill College) بجامعة “كامبريدج” البريطانية (Cambridge University) منذ 2018 وحتى الآن (2021).

يهتم في قيادة الابتكار، وتطوير إمكانات القيادة على مدى الحياة، وإدارة الموارد البشرية، ويبحث كذلك في مجال التواصل غير اللفظي، حيث أجرى عدة أبحاث حول هذا الموضوع، ووجد أن التعابير غير اللفظية يمكن أن تؤثر على الآخرين، فمثلاً، عند جلوس ثلاثة غرباء في مواجهة بعضهم البعض صامتين لمدة دقيقة أو دقيقتين، ينقل الشخص ذو التعابير العاطفية الأكبر حالته المزاجية للشخصين الآخرين دون النطق بكلمة واحدة، وفي حال وجود شخص ضمن الساحة البصرية لشخص آخر يشعر بالقلق والتوتر، فهناك احتمال كبير أن يختبر الشخص المقابل تلك المشاعر، ما يؤثر سلباً على أداء دماغه.

يركز في أبحاثه على القيادة الكاريزمية، والتي يقصد بها السلطة المقترنة بشخصية القائد وما يمتلكه من مواهب ذاتية، وليست النابعة من السلطة الممنوحة له، ويبين ريغيو أن القادة الكاريزماتيون هم في الأساس متواصلون ماهرون للغاية وأفراد فصيحون لفظياً، ولكنهم قادرون أيضاً على التواصل مع أتباعهم على مستوى عميق وعاطفي، وقادرون على التعبير عن رؤية مقنعة أو آسرة، وإثارة مشاعر قوية لدى موظفيهم.

نال لقب أستاذ العام من قسم علم النفس بجامعة “ولاية كاليفورنيا فوليرتون” للأعوام 1982 و1994. 

من الجوائز التي حصل عليها رونالد ريغيو:

  • “جائزة المعلم المتميز” (Outstanding Teacher Award) عام 1993 من “جمعية علم النفس الغربية” الأميركية (Western Psychological Association).
  • “جائزة الخدمة المقدمة من العميد” (Dean’s Service Award) عام 2016 من كلية “كليرمونت ماكينا”.
  • “جائزة الإنجاز مدى الحياة” (Lifetime Achievement Award) عام 2020 من “جمعية القيادة الدولية” الأميركية (International Leadership Association).

من المقالات التي نشرها رونالد ريغيو:

  • “تطوير القائد يبدأ من المنزل: الإفراط في الأبوة والأمومة يؤثر سلباً في نشوء قادة من المراهقين” (Leader Development Begins at Home: Over-Parenting Harms Adolescent Leader Emergence) عام 2019 في مجلة “علم النفس التطبيقي” الأميركية (Journal of Applied Psychology)، ويبين أن الإفراط في الأبوة والأمومة، أي فرط الرقابة على الأبناء والتحكم في كل تفاصيل حياة أطفالهم، يرتبط سلباً بظهور الروح القيادية لديهم بفترة المراهقة، لما له من آثار سلبية على احترام الطفل لذاته وضعف كفاءته الذاتية.
  • “تطوير القائد طوال العمر: نهج ديناميكي قائم على التجارب” (Leader Development Across the Lifespan: A Dynamic Experiences Grounded Approach) عام 2020 في مجلة “القيادة الفصلية” (The Leadership Quarterly)، ويبين أن تطوير القائد عملية مستمرة طوال العمر، والخبرة شرط ضروري لتطوير القادة، وخاصة الخبرة في مجال العمل، ومع ذلك، يتعرض الأفراد لمجموعة متنوعة من التجارب الهامة عبر مسار حياتهم، من مرحلة ما قبل المدرسة، والطفولة، ومرحلة المراهقة، والبلوغ، فهذه الفترات الزمنية تعمل كفرص لتطوير القائد.

من الكتب التي ألفها رونالد ريغيو:

  • “القيادة والفنون الليبرالية: تحقيق الوعد بتعليم ليبرالي” (Leadership and the Liberal Arts: Achieving the Promise of a Liberal Education) عام 2009 مع عدة مؤلفين، وهو عبارة عن مجموعة من المقالات كتبها رؤساء كليات الفنون الليبرالية، والتي يُقصد بها العلوم الإنسانية والفنون والعلوم الاجتماعية، وكبار المثقفين الذين يفكرون في معنى تثقيف الأفراد من أجل القيادة.
  • “علم النفس الصناعي والتنظيمي” (Industrial and Organizational Psychology) عام 2012، ويوضح العلاقة بين نظرية التحليل النفسي وتطبيقها في مجال علم النفس الصناعي والتنظيمي.
  • “تطوير القيادة اليومية” (Daily Leadership Development) عام 2020، وهو دليل لتطوير القيادة، يقدم تعليمات يومية تغطي جميع جوانب القيادة .

من أهم مقولات رونالد ريغيو:

  • أكثر شيء يمكن أن يعرقل القائد هو الغطرسة وعدم الاهتمام.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!