تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

روفوس غريسكوم


السيرة الذاتية

روفوس غريسكوم (Rufus Griscom): رائد أعمال أميركي، والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع “نيكست بيغ آيديا كلوب” (Next Big Idea Club) لخدمات القراءة.

حصل على درجة البكالوريوس في الآداب تخصص الأدب والمجتمع عام 1991 من جامعة “براون” (Brown University) بأميركا.

أسس غريسكوم أولى شركاته الناشئة عام 1997، وهي عبارة عن مجلة “نيرف دوت كوم” الإلكترونية (nerve.com)، والتي تركز على طرح مواضيع تتعلق بالثقافة الجنسية، وشغل فيها منصب الرئيس التنفيذي حتى 2011، ونجح في بناء قاعدة قراء ثابتة، ولكن ثيمة الموقع كانت طاردة للجهات التي ترغب في استخدامه لإعلاناتها، لذا قرر غريسكوم وفريق عمله تجربة تخصيص الموقع للتعارف بين الجنسين، وتحول الموقع بذلك لموقع مربح، وتمكن بهذه التجربة من تحقيق نجاح كبير.

شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة “سبرينغ ستريت نت ووركس” (Spring Street Networks) لخدمات الإنترنت بين 2000 و2005، ثم شارك زوجته “أليسا فولكمان” (Alisa Volkman) بتأسيس “بابلي ميديا” (Babble Media) عام 2006، كموقع يوفر للجيل الجديد من الآباء فرصة التواصل وتبادل النصائح وطرح الأسئلة، حول المخاوف والشكوك المتعلقة بتربية أبنائهم، وما إذا كانوا يفعلون ذلك بشكل صحيح أم لا.

تمكن “بابلي ميديا” في أول 5 سنوات من جذب أكثر من 12 مليون مستخدم، ونما الموقع بسرعة بدعم من شركات أخرى، وشغل فيه غريسكوم منصب الرئيس التنفيذي حتى عام 2011، إلى حين استحواذ الشركة الأميركية لألعاب الفيديو “ديزني إنترأكتيف” (Disney Interactive) عليها مقابل 40 مليون دولار.

شغل منصب نائب الرئيس في “ديزني إنترأكتيف” بين 2011 و2013، ثم شارك زوجته عام 2015 بتأسيس موقع “نيكست بيغ آيديا كلوب”، والذي حمل أولاً اسم “هيليو” (Heleo)، وهو موقع يضم أكثر من 600 ألف كتاب، ويوفر مساحة للتفاعل بين القراء والكتّاب ومناقشة أفكار الكتب، ويسمح للكتّاب الجدد بالعثور على جمهور أوسع.

يعتبر غريسكوم الأفكار التي قد تبدوا للبعض غير مجدية أداةً لاكتشاف الفرص الكبيرة، ويرى أن الكثير من تلك الأفكار قد تنجح ولو على نطاق صغير في حال أتيحت لها الفرصة للحصول على دعم من رائد أعمال شغوف، وإلى جوار هذه الأفكار تبقى هناك الأفكار القوية الجيدة. 

اعتاد خلال إدارته لعدة شركات، أن يشارك المستثمرين نقاط ضعف وعيوب الشركة التي يديرها، فكشف العيوب حسب اعتقاده يجعله يبدو أكثر مصداقية، ويؤدي إلى تحسين تصور المستثمرين للشركة، لذا يقدم النصح لأي شركة ناشئة تسعى للحصول على تمويل من صاحب رأس مال مغامر، أو شركة تحاول كسب عمل من أحد العملاء، بأن الصراحة بشأن نقاط الضعف تساعد على إبرام الصفقات.

من أهم مقولات روفوس غريسكوم:

  • الأفكار كالبشر، لا تحب أن نعزلها، بل تحب أن تختلط بالأفكار الأخرى وأن نتفاعل معها.
  • إذا نجح شيئاً ما، افعله مراراً وتكراراً.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!