تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

روشيكا فيرناندوبول


السيرة الذاتية

روشيكا فيرناندوبول (Rushika Fernandopulle): طبيب ورائد أعمال أميركي من أصل سريلانكي، والشريك المؤسس لشركة “أيورا هيلث” الأميركية (Iora Health) لتحسين جودة الرعاية الصحية للمرضى، ورئيسها التنفيذي.

ولد عام 1967 في سريلانكا، وحصل على بكالوريوس الآداب في الحوكمة عام 1989 من جامعة هارفارد، والماجستير في السياسية الصحية عام 1994 من كلية “هارفارد كينيدي” الحكومية (Harvard Kennedy School)، ثم حصل على الدكتوراه في الطب من جامعة هارفارد.

شغل منصب المدير العام لشركة “ذي أدفايسوري بورد كومباني” الأميركية (The Advisory Board Company) للرعاية الصحية بين 1999 و2001، والمدير التنفيذي لبرنامج تحسين النظم الصحية في جامعة هارفارد بين 2001 و2004، وكان أول مدير للبرنامج.

تولى إدارة صندوق “رينيسانس هيلث” (Renaissance Health) للمساعدات الطبية بين 2004 و2009، وكان عضواً بمجلس إدارة “مركز العلاج بالمعلومات” (Center for Information Therapy) بين 2006 و2008، والذي يوفر المعلومات الصحية لتلبية احتياجات المرضى ودعم اتخاذ القرار الصحي السليم، وشريكاً في شركة “فيديليتي بايوساينسيز” (Fidelity Biosciences) للتكنولوجيا الحيوية بين 2010 و2012 بأميركا.

عام 2010، شارك رائد الأعمال الأميركي “كريستوفر ماكاون” (Christopher J. Mckown) بتأسيس شركة “أيورا هيلث”، بهدف تقديم خدمات الرعاية الصحية مع خفض التكاليف وتحسين الجودة، ويشغل فيها حالياً (2021) منصب الرئيس التنفيذي.

صمم فيرناندوبول في “أيورا هيلث” نموذجاً للرعاية الأولية، يعتمد على الاستعانة بمدربين صحيين (Health Coaches)، من غير الأطباء وبتكلفة أقل، وتتمثل وظيفتهم في مساعدة المرضى على اتباع أسلوب حياة أكثر صحة، مثل تحديد عادات وأنماط حياتهم غير الصحية، ومن ثم إرشادهم نحو اتخاذ قرارات أفضل قبل أن تنشأ أي مشكلة صحية أو تتفاقم.

يرى فيرناندوبول أن الأطباء لا يتعلمون كيفية تحفيز المرضى على تبنّي تغييرات بعاداتهم من شأنها تحسين صحتهم، على عكس المدربين الصحيين الذين يعتبرون خبراء في السلوك البشري والتحفيز والصحة، ويساعدون المرضى على تحديد الأهداف الصحية وتحقيقها وبناء عادات جديدة، إضافة إلى أن العيادات التي تستعين بالمدربين الصحيين تكون باهظة الثمن، ولا تُغطى تكاليف المدربين الصحيين دائماً من قبل شركات التأمين الصحي. 

نجحت “أيورا هيلث” في جذب تمويلات تتخطى 123 مليون دولار، وتدير بالوقت الحالي (2021) 37 عيادة تخدم 40 ألف مريض في 11 ولاية أميركية، وتضم المدربين الصحيين كجزء لا يتجزأ منها، ويعتمد مبدأ العمل فيها على أن يلتقي المريض أولاً بالمدرب عند زيارته لإحدى عياداتها لوضع أجندة صحية قبل مقابلة الطبيب، وبعد أن يقابل المريض الطبيب، يتناقش المريض والمدرب مرة أخرى، للتأكد من قدرة المريض على الالتزام بالأهداف الصحية المتفق عليها.

فيرناندوبول عضو هيئة التدريس بكلية “طب جامعة هارفارد” (Harvard Medical School)، وطبيب معالج في “مستشفى ماساتشوستس العام” (Massachusetts General Hospital) منذ 2001 وحتى الآن (2021).

صُنف ضمن قائمة الـ100 شخص الأكثر تأثيراً في مجال الرعاية الصحية لعام 2019 من قبل مجلة “الرعاية الصحية الحديثة” الأميركية (Modern Healthcare) لأخبار وأبحاث الرعاية الصحية.

من الكتب التي ألفها روشيكا فيرناندوبول:

  • “سياسة الرعاية الصحية” (Health Care Policy) عام 1995 مع عدة مؤلفين، وهو كتاب تعليمي للأطباء وطلاب الطب.
  • “غير المؤمّن عليهم في أميركا: الحياة والموت في أرض الفرص” (Uninsured in America: Life and Death in the Land of Opportunity) عام 2005 مع عدة مؤلفين، ويتحدث الكتاب عن فكرة وفاة المئات من الناس سنوياً بسبب الثغرات في نظام الرعاية الصحية، وكيف يعاني الكثير منهم من عواقب الرعاية الطبية غير الكافية، ويلقي الكتاب نظرة جديدة على واحدة من أهم القضايا الاجتماعية التي تواجه الولايات المتحدة، استناداً إلى مقابلات مع 120 رجل وامرأة غير مؤمن عليهم، والعشرات من مقدمي الخدمات الطبية وواضعي السياسات الصحية بأميركا.

من أهم مقولات روشيكا فيرناندوبول:

  • أكبر مخاوفي هو أن ينتهي بنا المطاف بالتراجع، وأن نفعل ما يفعله الآخرون.
  • من السهل جداً توظيف المزيد من الأشخاص للعمل بالطريقة التقليدية، لكن علينا القيام بأشياء جديدة، والتحلي بالجرأة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!