تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

روزبيث موس كانتر


السيرة الذاتية

روزبيث موس كانتر (Rosabeth Moss Kanter): أكاديمية أميركية متخصصة بالإدارة وثقافة الشركات، وأستاذة بكلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School).

ولدت عام 1943 بمدينة كليفلاند الأميركية، وحصلت على درجة البكالوريوس في علم الاجتماع والأدب الإنجليزي عام 1964 من كلية “برين ماور” (Bryn Mawr College)، والماجستير في علم الاجتماع عام 1965 من جامعة “ميشيغان” (University of Michigan)، والدكتوراه في علم الاجتماع عام 1967 من الجامعة ذاتها، والدكتوراه الفخرية عام 2008 من جامعة “البورك” (Aalborg University) الدنماركية.

كانت كانتر أستاذة مساعدة في علم الاجتماع بجامعة “برانديز” (Brandeis University) بين 1967 و1977، وأستاذة مشاركة في علم الاجتماع بجامعة “ييل” (Yale University) بين 1977 و1986، وأستاذة لعلم الاجتماع في جامعة هارفارد بين 1973 و1974، وشاركت عام 1980 بتأسيس شركة الاستشارات الإدارية “غود ماجور” (Goodmeasure)، وعملت محررة بمجلة هارفارد بزنس ريفيو بين 1989 و1992.

شاركت في تأسيس “مبادرة القيادة المتقدمة” (Advanced Leadership Initiative) بجامعة هارفارد عام 2008، بهدف تطوير إمكانات القادة ومساعدتهم في حل تحديات المجتمع، وتولت إدارتها حتى 2018، وعملت مستشارة بشركة “آي بي إم” الأميركية (IBM) للتكنولوجيا بين 1999 و2012.

تعمل حالياً (2021) أستاذة بكلية “هارفارد للأعمال”، وتدرّس عدة مواد متعلقة بالإدارة العامة وقيادة الابتكار والتغيير التنظيمي.

كانتر متخصصة في الاستراتيجية والابتكار والقيادة من أجل التغيير، وأجرت عدة أبحاث حول أساليب القيادة، والصفات التي تجعل القائد ناجحاً، والصفات التي يحتاج القائد إلى تطويرها لإلهام الموظفين نحو المضي قدماً، وتبحث في القيادة بالعصر الرقمي، والظروف التي تمكّن القادة من إحداث التغيير، ودور وتأثير الشركة متعددة الجنسيات في العالم المتقدم. 

ترى كانتر أن الطريقة التي تعمل بها المؤسسة تحدد طريقة أداء الموظفين لأعمالهم، فعندما يتضح للموظف المهام التي يجب العمل عليها، يصبح قادراً على العمل بسرعة وكفاءة أكبر، وهذا يرتبط بالهياكل التنظيمية إن كانت موجودة داخل الشركة، ومجموعة الأنشطة والمهام التي يتم توزيعها بين العاملين، والتي تساعد في ضمان تلبية جميع المهام والمسؤوليات.

صُنفت ضمن قائمة “أقوى 50 امرأة في العالم” من قبل “مجلة ذي تايمز” (The Times) اللندنية، وضمن قائمة “أكثر خمسين مفكر تجاري نفوذاً في العالم” من قبل مؤسسة “المفكرون الخمسون” (Thinkers 50) عام 2019.

من الجوائز التي حصلت عليها روزبيث موس كانتر:

  • “جائزة إيفريت روجرز” (Everett M. Rogers Award) لعام 2016 من جامعة “جنوب كاليفورنيا” (University of Southern California).
  • “جائزة الإنجاز مدى الحياة” (Lifetime Achievement Award) عام 2019 من مؤسسة “المفكرون الخمسون”.
  • “جائزة قائد الفكر” (Thought Leader Award) لعام 2019 من “جمعية مقدمي التعلم” (Association of Learning Providers) بأميركا.

من الكتب التي ألفتها روزبيث موس كانتر:

  • “الثقة: النجاح والإخفاق في المؤسسات والحكومات: كيف يحدث ومتى يتوقف” (Confidence: How Winning Streaks and Losing Streaks Begin & End) عام 2006، ويطرح الكتاب تساؤلات حول أسباب النجاح، وما الذي  يجعل بعض الأشخاص والمؤسسات يقفون على أقدامهم بينما يتعثر آخرون، ويبين أن هناك مبدأ أساسي للنجاح في العمل، وهو الثقة، وهو المبدأ الذي يحدد الفوز والخسارة في أي منافسة.
  • “الشركات الكبيرة: كيف تخلق الشركات الطليعية الابتكار والنمو والأرباح والمنفعة الاجتماعية” (SuperCorp: How Vanguard Companies Create Innovation, Growth, Profits and Social Good) عام 2009، ويبين لماذا على الشركات الكبرى أن تهتم بتحقيق المنفعة الاجتماعية حتى تضمن نجاحها.
  • “التفكير خارج حدود المؤسسة: كيف يمكن للقادة المتقدمين تغيير العالم بأحد الابتكارات الصغيرة في كل مرة” (Think Outside the Building: How Advanced Leaders Can Change the World One Smart Innovation at a Time) عام 2020، ويوضح الكتاب كيف يمكن للناس في كل مكان إطلاق العنان لإبداعهم وبراعتهم في تنظيم المشاريع وتحقيق الابتكار من أجل مستقبل أكثر إشراقاً. 

من أهم مقولات روزبيث موس كانتر:

  • تنبع أفعال العديد من القادة من قيمهم التي يؤمنون بها، ومن إيمانهم بهدف ما في الحياة.
  • دائماً ما ينطوي التغيير على مخاطر. ولكن الغاية والمغزى يكمنان في هذه المخاطر.
  • للبقاء في المقدمة، يجب أن تكون فكرتك التالية قيد الانتظار.
  • القوة هي القدرة على إنجاز الأشياء.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!