تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

روري ماكدونالد


السيرة الذاتية

روري ماكدونالد (Rory McDonald): خبير إداري أميركي وأستاذ مشارك لإدارة الأعمال في وحدة التكنولوجيا وإدارة العمليات بكلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School).

حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام 2004 من جامعة “جنوب فلوريدا” (University of South Florida)، وحصل من جامعة “ستانفورد” (Stanford University) على الماجستير في إدارة الأعمال عام 2006، والماجستير في علم الاجتماع عام 2009، والدكتوراه في العلوم الإدارية والهندسة عام 2012.

كان موظفاً مساعداً بمجال الاستشارات الاقتصادية في شركة “كورنر ستون ريسيرش” الأميركية (Cornerstone Research) للأبحاث خلال 2006، وباحثاً بمجال الاستراتيجية في الأسواق الجديدة بجامعة “ستانفورد” بين 2006 و2011، وأستاذاً مساعداً بجامعة “تكساس في أوستن” (University of Texas at Austin) بين 2011 و2013، وأستاذاً مساعداً بين عامي 2013 و2018 بكلية “هارفارد للأعمال”.

يعمل منذ 2018 وحتى الآن (2021) أستاذاً مشاركاً بكلية “هارفارد للأعمال”، ويدرّس عدة برامج لماجستير إدارة الأعمال إضافة إلى مقرر إدارة التكنولوجيا والعمليات، الذي يساعد الطلاب على فهم العمليات المعقدة الكامنة وراء تطوير المنتجات وتصنيعها، وكذلك إنشاء الخدمات وتقديمها.

يعتمد في أبحاثه على مزيج من العمل الميداني وبيانات الأرشفة، ويركز على كيفية تنافس الشركات، والابتكار بفعالية في الأسواق الجديدة التي تعتمد على التكنولوجيا، وكيفية تنقل الشركات بنجاح في هذه الأسواق، ويقدم أفكاراً لقادة الأعمال حول كيفية استهداف مستهلكين وأسواق جديدة ودراسة توقعات نمو الممارسات التجارية الجديدة والتقنيات الناشئة. 

اختير عام 2016 كواحد من أفضل 40 أستاذ في إدارة الأعمال بالعالم تحت سن الأربعين من قبل مجلة “بويتس آند كوانتس” الأميركية (Poets and Quants) للأعمال. 

من الجوائز التي حصل عليها روري ماكدونالد:

  • “جائزة ويس” (Wyss Award) عام 2017 للتميز في تدريس طلاب الدكتوراه.
  • “جائزة الباحث الناشئ” (Emerging Scholar Award) عام 2019 من قسم إدارة التكنولوجيا والابتكار في “أكاديمية الإدارة” الأميركية (Academy of Management). 

من المقالات التي نشرها روري ماكدونالد:

  • “ما هو الابتكار المزعزع؟” (?What is Disruptive Innovation) عام 2015 في هارفارد بزنس ريفيو، ويشرح المقال معنى “الابتكار المزعزع”، والذي يدل على عملية ثورية في الابتكار تؤدي إلى تغييرات جوهرية، ويكون ذلك عبر تقديم الخدمة بطريقة جديدة كلياً، وكنتيجة لذلك، يتم الاستغناء عن الشركات أو المنتجات التقليدية والحصول على نفس المنتجات والخدمات من الشركات التي تبتكر قيمة مزعزِعة، ويوضح أن الزعزعة هي عملية تصبح بواسطتها شركة صغيرة الحجم، وذات موارد قليلة، قادرة بنجاح على تحدي شركات حالية راسخة، ويبين أن الابتكارات المزعزعة تنبع من الشريحة الدنيا من السوق ومن الأسواق الجديدة.
  • “إيجاد المحور لا يكفي: البراغماتية المبدئية وإعادة التوجّه الاستراتيجي في المشاريع والأعمال الجديدة” (Pivoting Isn’t Enough: Principled Pragmatism and Strategic Reorientation in New Ventures) عام 2019 في مجلة “علم المنظمة” الأميركية (Organization Science)، ويتحدث المقال كيف أن مؤسّسي الأعمال الناشئة، بغضّ النظر عن خططهم الأصلية، يتطلّب منهم الأمر وضع فرضيات وتجارب وعمليات غالباً ما تفضي إلى تبنّي نموذج مختلف تماماً عن النموذج الأصلي لأعمالهم، غير أن روّاد الأعمال، حتى ولو نجحوا في إيجاد محور شركتهم الناشئة (هدفها وغرضها الأساسي) واحتفوا بذلك، فإنهم لا يدركون دائماً ضرورة شرح الأسباب الموجبة وراء اختيارهم ذلك المحور للزبائن والمستثمرين والصحفيين.

من الكتب التي ألفها روري ماكدونالد:

  • “الضغوط الإنتاجية: كيف يمكن لكل قائد التعامل مع أصعب مقايضات الابتكار” (Productive Tensions: How Every Leader Can Tackle  Innovation’s Toughest Trade-Offs)، مع الخبير الأميركي في الابتكار والنمو والاستراتيجية “كريستوفر بينغهام” (Christopher B. Bingham)، ومن المتوقع صدوره في أبريل/نيسان 2022، ويبين الكتاب لماذا تعتبر قيادة الابتكار في بيئة الأعمال الديناميكية بمثابة ضربة أو فشل بشكل مزعج أحياناً، ويبين أن أكثر من 90% من المشاريع عالية الإمكانات لا تصل إلى أهدافها المتوقعة، وأن 80% من المدراء التنفيذيين يعتبرون الابتكار أمراً ضرورياً لاستراتيجية النمو الخاصة بهم، لكن 6% فقط راضون عن أدائهم الابتكاري.

من أهم مقولات روري ماكدونالد:

  • نريد أن نتأكد من أن جميع الشركات لديها القدرة والدافع لمتابعة الابتكار، وأي شيء يمنعها من تحقيق ذلك، فهذا يعني أنها ليست بالمستوى المطلوب للعمل.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!