تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

روب كروس


السيرة الذاتية

روب كروس (Rob Cross): متحدث ومستشار أميركي في تطوير القادة ومساعدة المؤسسات على النجاح، وأستاذ القيادة العالمية في كلية “بابسون” (Babson College) بأميركا.

حصل على بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال عام 1986 من جامعة “فيرجينيا” (University of Virginia)، والماجستير في إدارة الأعمال عام 1994 من الجامعة ذاتها، والدكتوراه في السلوك التنظيمي وتكنولوجيا المعلومات عام 2001 من جامعة “بوسطن” (Boston University) بأميركا.

شغل منصب مسؤول الإقراض التجاري في “بنك أوف أميركا” (Bank of America) بين 1989 و1992، ومدير شركة “آرثر أندرسن بزنس كونسلتينغ” الأميركية (Arthur Andersen Business Consulting) للاستشارات بين 1994 و1996، ومدير الأبحاث في شركة “آي بي إم” (IBM) البرمجية بين 1999 و2001، وكان أستاذاً بجامعة “فيرجينيا” بين 2008 و2017.

يشغل حالياً (2021) ومنذ 2017 منصب أستاذ القيادة العالمية في كلية “بابسون”، وكبير علماء الأبحاث في شركة “كونيكتيد كومنز” (Connected Commons) منذ 2015، والتي تعمل على تطبيق أبحاث وأدوات تحليلات الشبكات الاجتماعية.

يركز على تطبيق “تحليل الشبكات الاجتماعية” (Social Network Analysis) في قضايا الأعمال المهمة، واستخدام مجموعة الأساليب والأدوات المناسبة لدراسة وتحليل العلاقات والتفاعلات الاجتماعية القائمة في بيئة العمل عبر الإنترنت، وتقديم نظرة شاملة للهيكل الاجتماعي للمجموعة، وأنماط التفاعل فيها، ويرى أن أي تحول في كيفية الاتصال والتعاون لها تأثير كبير على الأفراد والفِرق والمؤسسات.

يدرس كيف يمكن لاستخدام نظام “تحليل الشبكات الاجتماعية” في العمل أن يقود للنجاح الفردي والجماعي، ويؤدي إلى رفع مستوى الأداء الشخصي، وتقليل أعباء العمل، وتسريع الإنتاجية.

عمل مع أكثر من 300 مؤسسة لتطوير أعمالها وقدم لها مجموعة من الحلول في الابتكار ونمو الإيرادات وتطوير القيادة وإدارة المواهب، ويعمل من خلال البحث والكتابة والخطب والاستشارات والدورات، على تطوير الطريقة التي يدير بها القادة مؤسساتهم وتواصلهم الشخصي مع الموظفين، مما يمكنهم من التفوق في الأداء والازدهار في عالم شديد الترابط.

من الجوائز التي حصل عيلها روب كروس:

  • “جائزة ريتشارد بيكارد” (Richard Beckhard Award) من مجلة “سلون مانجمنت ريفيو” (Sloan Management Review) عام 2012.
  • “جائزة منحة كلية بابسون” (Babson Faculty Scholarship Award) لعام 2020.

من المقالات التي نشرها روب كروس في هارفارد بزنس ريفيو:

  • “هل لديك حياة خارج العمل؟” (?Do You Have a Life Outside of Work) عام 2020، ويقدم المقال نتائج دراسة تبين أن الأشخاص المنضبطين في عملهم بشكل جيد يصبحون أحاديي البعد، بمعنى أنهم يركزون فقط على نجاحهم في العمل وتوفير المال على حساب حياتهم الاجتماعية، ومن جانب آخر، جزء صغير من الأشخاص الذين تمكنوا من النجاح في العمل حافظوا على روابط اجتماعية وأداء الأنشطة الشخصية والعائلية، ويقدم المقال العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها لعيش حياة هادفة أكثر إلى جانب العمل.
  • “سر بناء المرونة” (The Secret to Building Resilience) عام 2021 مع عدة باحثين، ويبين أن المرونة في العمل تؤثر بشكل إيجابي على الرضا عن العمل، وتخفض مستويات الاكتئاب، ويؤكد أنه يمكن تحقيق المرونة من خلال تطوير العلاقات مع الناس في الحياة الشخصية والمهنية، التي بدورها يمكن أن تساعد على تغيير حجم التحدي الذي يواجهه أي فرد.

من الكتب التي ألفها روب كروس:

  • “أبعاد العبء التعاوني الزائد: كيفية العمل بذكاء والمضي قدماً واستعادة رفاهيتك” (Beyond Collaboration Overload: How to Work Smarter, Get Ahead, and Restore Your Well-Being) عام 2021، ويبين الكتاب أن ثلث جهود التعاون مع الزملاء في العمل تُبذَل عموماً من قبل 3% إلى 5% فقط من الموظفين، وغالباً ما يكون عبء العمل ثقيلاً إلى حد كبير على هؤلاء نتيجة تعاونهم ومساعدتهم للباقي، فيكونوا معرضين للإصابة بالإنهاك والإرهاق، لذا يشرح الكتاب كيف يمكن التغلب على عبء التعاون الزائد لدفع الأداء والابتكار وتقليل الإرهاق وتعزيز الرفاهية.

من أهم مقولات روب كروس:

  • ذكّر نفسك أن قول “نعم” لشيء يعني قول “لا” لشيء آخر، ففي كل مرة توافق فيها على زيادة التعاون مع الآخرين داخل العمل، فإنك تتخلى عن الوقت الذي يمكنك استخدامه لشيء أكثر أهمية على المدى الطويل بالنسبة لك، مثل تحقيق هدف مهني، أو أولوية شخصية، أو صحتك.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!