facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

روبرت هوغان


السيرة الذاتية

روبرت هوغان (Robert Hogan): عالم نفس أميركي، عرف بابتكاراته في ميدان اختبارات الشخصية، ويتمتع بنفوذ عالمي في مجالات تقييم الشخصيات والقيادة والتنظيم.

ولد هوغان في 1937 بلوس أنجلوس، ودرس درجة الدكتوراه في اختصاص تقييم الشخصية بجامعة كاليفورنيا، وبدأ حياته الأكاديمية أستاذاً لعلم النفس والعلاقات الاجتماعية في جامعة جونز هوبكنز (Johns Hopkins) بولاية ماريلاند.

ترأس هوغان قسم علم النفس في جامعة “تلسا” (Tulsa) بأوكلاهوما، واستمر مدة 17 عاماً من 1982 إلى 2001. ويتولى رئاسة مركز “أنظمة تقييم هوغان” (Hogan Assessment Systems)، الذي يشكل سلطة دولية لتقييم الشخصية والقيادة والفعالية التنظيمية.

ساهم أعمال هوغان الخاصة بقياس الشخصية في تطوير نظرية التحليل الاجتماعي (Socioanalytic Theory)، والتي تؤكد أن جوهر الشخصية يقوم على التكيّفات التطورية.

أدى هوغان دوراً بارزاً على نطاق واسع في توضيح كيفية تأثير عوامل الشخصية في الفعالية التنظيمية ضمن مجموعة متنوعة من المجالات، بدءاً من البيئة التنظيمية والقيادة إلى الاختيار وأداء الفريق الفعال. ويؤكد هوجان أنه من الأفضل فحص الشخصية من منظور المراقب (السمعة) بدلاً من الممثل (هوية الشخص). ونتيجة لذلك، يرى أنه يجب تقييم أدوات الشخصية من حيث مدى السمعة الجيدة المحددة من قبل اختبارات الشخصية، التي تتنبأ بالسلوك في العمل والعلاقات.

كتب هوغان نحو 300 مقال صحفي في مواضيع شتى ترتبط بعلم النفس، وألف العديد من الكتب، أهمها:

  • “الشخصية: نظريات وتطبيقات” (Personality: Theories & Applications) عام 2008، بالمشاركة مع “روبرت سميثر” (Robert Smither)، ويتمحور الكتاب حول علم نفس الشخصية، ويناقش النظرية النفسية الاجتماعية والنظرية النفسية الديناميكية الكلاسيكية.
  • “الشخصية ومصير المؤسسات” (Personality and the Fate of Organizations) عام 2017، وفيه يقدم هوغان عرضاً منهجياً لطبيعة الشخصية، ويوضح كيفية استخدام الشخصية لفهم الشركات وتقييم واختيار برنامج التدريب أو إلغائه. ويهدف المؤلف إلى تفسير كيف يختلف الأشخاص أو يتشابهون ولماذا يفعلون ما يفعلون، وكيف تُحدد وظائف الأفراد وما تأثير ذلك على مصير الشركات.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!