تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

روبرت هاكمان


السيرة الذاتية

روبرت هاكمان (Robert Hackman): طبيب تغذية وأكاديمي أميركي، وأستاذ باحث في جامعة “كاليفورنيا – ديفيس” الأميركية (University of California, Davis)، وأستاذ إدارة الأعمال لدى كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School).

ولد عام 1953 في ولاية “بنسلفانيا” الأميركية (Pennsylvania)، وحصل على بكالوريوس في العلوم الطبيعية عام 1975 من جامعة “جونز هوبكنز” الأميركية (Johns Hopkins University)، وماجستير علم الأحياء والتغذية عام 1977 من جامعة “ولاية بنسلفانيا” (Pennsylvania State University)، ودكتوراه في التغذية عام 1981 من جامعة “كاليفورنيا – ديفيس”.

عمل باحثاً مساعداً في عدة مراكز بحثية وجامعات أميركية منها “المعهد الوطني لأبحاث طب الأسنان والقحف الوجهي” (National Institute of Dental and Craniofacial Research) عام 1971 وحتى 1975، وجامعة “ولاية بنسلفانيا”، وجامعة “بارك” (University Park) بين 1975 و1977، وزميلاً باحثاً في جامعة “كاليفورنيا – ديفيس” بين 1977 و1981.

عام 1981، انتقل للعمل كأستاذ مساعد في جامعة “أوريغون” الأميركية (University of Oregon) وبقي حتى عام 1987، ليُرقى بعدها إلى رتبة أستاذ تغذية مشارك في ذات الجامعة عام 1987 مستمراً حتى الوقت الحالي (2021)، ويعمل هاكمان كأستاذ باحث وأخصائي تغذية في جامعة “كاليفورنيا – ديفيس” منذ 1995 وحتى الوقت الحالي (2021)، وأستاذ إدارة الأعمال لدى كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School)، ورئيس مبادرة الرعاية الصحية في الكلية، ورئيس المنهاج المطلوب في ماجستير إدارة الأعمال.

كان مهتماً إلى جانب التغذية، بعلوم الإدارة وتنظيم مهنة الطب وفقاً للتطور التقني الحاصل، ونشر بعض الأبحاث والمقالات في هارفاد بزنس ريفيو حول الإدارة المتعلقة بالتكنولوجيا وكيفية تطبيقها والاستفادة منها في المجال الطبي والرعاية الصحية.

من المقالات التي نشرها روبرت هاكمان في هارفارد بزنس ريفيو:

  • “الفوائد المخفية للحفاظ على الفِرق سليمة” (The Hidden Benefits of Keeping Teams Intact) عام 2013، ويتناول المقال أهمية معرفة مقدار خبرة فريق العمل في الشركات، لتنسيق الأنشطة وإنجاز المهمات بالوقت المحدد، وتفاعل أعضاء الفريق مع بعضهم تحقيقاً للألفة، والتي يمكن أن تؤثر على أداء المجموعة، كذلك يشرح المقال التجارب التي قام بها الباحث على فِرق في الجيش والرعاية الصحية لفهم ومعرفة خبرات الفرق واستخلاص الفوائد منها.
  • “التحولات المعلوماتية التي يحتاجها قطاع الرعاية الصحية” (The IT Transformation Health Care Needs) عام 2019، ويتناول المقال التحديات التي يواجهها قطاع الرعاية الصحية مع التحولات التكنولوجية، وأثرها على تحسين جودة الخدمات الصحية، وكيفية الاستفادة من تلك التحولات في جمع البيانات الطبية وتحويلها إلى معلومات يمكن أن يستفيد منها الممارسين الطبيين في اتخاذ الإجراءات الصحية المطلوبة، إضافةً إلى ضبط الهدر والإنفاق الداخلي للمراكز الصحية.
  • تحدي إعادة بناء سلاسل الإمداد المحلية الأميركية” (The Challenge of Rebuilding U.S. Domestic Supply Chains) عام 2021، ويعرض المقال الدروس المستفادة من محاولات إحدى شركات “ماساتشوستس” (Massachusetts) وهي “شوموت ديزاين آند كونستركشن” (Shawmut Design and Construction) للتصميم والإنشاء، تلبية الطلب المتزايد على معدات الوقاية الشخصية خلال جائحة كورونا، رغم النقص في الإمدادات الطبية الأساسية والموصلات والسلع أثناء الجائحة، والتي تُعزى إلى فقدان بلد ما لقوته الصناعية والقدرات اللازمة لتطوير إنتاج العديد من السلع، وقدم دروساً حول كيفية إعادة بناء القطاعات الاقتصادية الأميركية المهمة.

من أهم مقولات روبرت هاكمان:

  • التكنولوجيا موجودة، لكن تجربة المستخدم قاصرة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!