تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

روبرت نارديللي


السيرة الذاتية

روبرت نارديللي (Robert Nardelli): رجل أعمال أميركي، ومدير سابق لشركة “كرايسلر” للسيارات (Chrysler)، ومؤسس شركة “إكس إل آر-8” (XLR-8) الأميركية للاستشارات والاستثمار، وعضو مجلس إدارة شركة “بي دبليو إكس تكنولوجيز” (BWX Technologies) للخدمات الإدارية والفنية.

ولد عام 1948 في ولاية بنسلفانيا الأميركية، وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم عام 1971 من جامعة “ويسترن إلينوي” (Western Illinois)، وماجستير إدارة الأعمال عام 1975 من جامعة “لويفيل” (Louisville)، ونال الدكتوراه الفخرية من كل من كلية “سيينا” (Siena College) عام 2001، وجامعة “ويسترن إلينوي” (Western Illinois) عام 2002، وكلية “سافانا للفنون والتصميم” (Savannah College of Art & Design) عام 2011 بأميركا.

انضم عام 1971 إلى شركة “جنرال إلكتريك” (General Electric) وشغل عدة مناصب تنفيذية فيها حتى عام 1988، لينتقل إلى شركة “كيس كونستراكشن” (CASE Construction) لمدة أربعة أعوام كنائب أول للرئيس ومدير عام، ثم عاد بعدها إلى “جنرال إلكتريك” كرئيس تنفيذي لإحدى شركاتها التابعة وهي شركة “كنديان أبليانس مانوفاكتشرينغ” (Canadian Appliance Manufacturing) لتصنيع الأجهزة المنزلية، ثم رئيس تنفيذي لقسم “جنرال إلكتريك للنقل” (GE Transportation)، وبعدها لقسم “جنرال إلكتريك لأنظمة الطاقة” (GE Power Systems) بين عامي 1992 و2000.

عام 2000، عُين رئيساً لمجلس الإدارة ورئيساً تنفيذياً في شركة “هوم ديبوت” للتجارة بالتجزئة (Home Depot) حتى عام 2007، ثم عينته شركة “سيربيروس كابيتال مانجمنت” (Cerberus Capital Management) للاستثمارات المالية رئيساً تنفيذياً ورئيساً لمجلس إدارة شركة “كرايسلر” للسيارات التابعة لها بين 2007 و2009، ثم مستشار أول ومديراً تنفيذياً لشركة “سيربيروس للاستشارات والعمليات” (Cerberus Operations and Advisory Company) بين 2009 و2015.

أسس شركة “إكس إل آر-8” للاستشارات والاستثمار عام 2012، مستفيداً من خبرته التي تزيد عن 40 عاماً في تعزيز أداء أعمال الشركات، وقدم من خلال الشركة خدماتها للعديد من شركات القطاع الخاص لمساعدتها على تحديد نقاط الضعف وتعزيز الأداء، وكان عضواً في مجلس إدارة شركة “بابكوك وويلكوكس” (Babcock & Wilcox) للتصميم والإنشاء الهندسي بين 2014 و2015، وشركة “بيب بويز” (Pep Boys) لخدمات ما بعد البيع بين 2015 و2016. 

يشغل حالياً عضوية مجلس إدارة شركة “بي دبليو إكس تكنولوجيز” الأميركية لتوريد الوقود والمكونات النووية التجارية للحكومة الأميركية، ومجلس أمناء مدرسة “كريستو ري أتلانتا اليسوعية الثانوية” (Cristo Rey Atlanta Jesuit High School)، وكلية “سافانا للفنون والتصميم”.

خلال ترأسه “جنرال إلكتريك لأنظمة الطاقة”، أشرف على التحول التكنولوجي من إنتاج أنظمة طاقة كهربائية تعمل على التيار المتردد الذي كان سائداً تلك الفترة إلى أنظمة تعمل على التيار المستمر، ومضاعفة أرباح القسم وتحديث خطوط الإنتاج، وتوسيع الخدمات، واستطاع نارديلي توسيع القسم الذي كان راكداً اقتصادياً مستغلاً تطور الصناعة وزيادة الطلب على الطاقة الكهربائية.

حوّل مرافق التصنيع القديمة في “جنرال إلكتريك لأنظمة الطاقة” إلى مراكز خدمة عالية التقنية للعملاء الدوليين، وساعد على تطوير استراتيجية “ما بعد التسويق” (Meta Market View) التي تعمل على جمع البائعين والمشترين في مكان واحد من أجل هدف واحد، وزاد خطوط الإنتاج، إضافةً إلى استحواذ الشركة على ما يزيد عن 50 شركة مرتبطة بالطاقة.

وفي عام 1996، طبق منهج “تدريب تحسين الجودة سيجما 6” (Six Sigma) الاستراتيجي لإدارة الأعمال التجارية في “جنرال إلكتريك لأنظمة الطاقة”، وفي غضون 5 أعوام ازدادت أرباح القسم 7 أضعاف وأصبح أحد أكثر أقسام “جنرال إلكتريك” ربحاً.

بعد توليه رئاسة مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في “هوم دبيوت” للتجارة بالتجزئة، أطلق استراتيجية جديدة لإصلاح هيكلية الشركة عبر إقالة المدراء التنفيذيين في الأقسام وتوحيدهم في أقسام رئيسية، وإطلاق نظام جرد آلي محوسب، كما خفض تكاليف الإنتاج وحسن الخدمات، ومع نهاية عام 2007 كانت “هوم دبيوت” تدير 1,750 متجراً لتجارة التجزئة وتحسين المنازل وأدوات ومنتجات البناء في أميركا وكندا وبورتوريكو والمكسيك، وحققت صافي أرباح نحو 4.3 مليار دولار من أصل مبيعات بلغت 64.8 مليار دولار.

من الجوائز التي حصل عليها روبرت نارديلي:

  • “جائزة المدير التنفيذي للعام” (Executive of the Year) عام 2000 من “كابيتال ديستريكت بيزنس ريفيو” (Capital District Business Review).
  • “جائزة المدير التنفيذي للعام” (Executive of the Year) من “غرفة تجارة مقاطعة شينيكتادي” (Schenectady County Chamber of Commerce).
  • “جائزة الحرية من وزير الدفاع لدعم صاحب العمل” (Secretary of Defense Employer Support Freedom Award) من “وزارة الدفاع الأميركية” (United States Department of Defense) عام 2004 لإنجازاته في شركة “هوم دبيوت”.
  • “جائزة جون دبليو ديكسون” (John W. Dixon Award) عام 2006 للمساهمات البارزة في الدفاع الوطني من قبل عضو في المجتمع الصناعي بـ”رابطة جيش الولايات المتحدة” (Association of the United States Army).
  • “جائزة الإنجاز” (Achievement Award) عام 2006 من “المؤسسة الوطنية الإيطالية الأميركية” (National Italian American Foundation).
  • “جائزة المدراء المتميزين” (Outstanding Directors Award) لعام 2015 من شركة “أتلانتا بيزنس كرونيكل” (Atlanta Business Chronicle).

من المقالات التي نشرها روبرت نارديلي على مدونته الخاصة:

  • “الإجازة مؤلمة، العودة مذهلة” (Leaving Is Painful. Coming Back Is Amazing) عام 2016، ويتناول المقال تجربته في الفترة التي تلت مغادرته “جنرال إلكتريك”، والتي يعتبرها أطول فترة استراحة في مسيرته المهنية.
  • “ليست كل النصائح جيدة، ضع في اعتبارك المصدر” (Not All Advice is Good. Consider the Source) عام 2016، ويتناول المقال وجهة نظره حول النصائح التي يقدمونها الأشخاص، والتركيز يجب أن يكون على مصدر النصيحة الذي يعتبره الأهم، فالشخص الذي يعطي النصيحة هو الأهم برأيه.
  • “لماذا أطلب المساعدة في بعض الأحيان منذ 5 سنوات” (Why I Sometimes Ask for Help from a 5-Year-Old) عام 2016، ويتناول المقال أهمية طرح الأسئلة وطلب المساعدة في الأمور التي قد تكون مبهمة للشخص.

من أهم مقولات روبرت نارديلي:

  • ابحث عن فرصة تسمح لك بالنمو على الصعيدين الشخصي والمهني.
  • إذا قررت المغادرة، فتأكد من أنك ذاهب للأسباب الصحيحة، وأن المال والملكية ليسا من بينها.

تجارب روبرت نارديللي في الإدارة

المقالات الأكثر زيارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!