facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

روبرت كابلان


السيرة الذاتية

روبرت كابلان (Robert S. kaplan): أكاديمي أميركي، وأستاذ في قسم “مارفن باور” (Marvin Bower) في تطوير الإدارة في “مدرسة هارفارد للأعمال” (Harvard Business School)، ومسؤول تنفيذي في “مجموعة بالاديوم” (Palladium Group) المتخصصة في تقديم الاستشارات.

وُلد كابلان عام 1940 في نيويورك، ونال درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (MIT)، بعدها حصل من المعهد ذاته على ماجستير في الهندسة الكهربائية، وانتقل بعدها إلى “جامعة كورنيل” (Cornell University) لينال منها درجة الدكتوراه في أبحاث العمليات.

عمل لمدة عامين مع شركة “ميتري كوربوريشن” (Mitre Corporation) وشركة “بحوث التخطيط” (Planning Research Corporation)، ثم بدأ مسيرته الأكاديمية في كلية أعمال “جامعة كارنيجي ميلون” (Carnegie Mellon University) عام 1968، وأمضى فيها 16 عاماً، عمل خلالها عميداً للكلية بين 1977 و1983، وفي عام 1984 انتقل إلى “مدرسة هارفارد للأعمال”. 

برز اهتمامه بالتمويل والمحاسبة أثناء دراسته، وركز تعليمه وأبحاثه على المحاسبة المالية والإدارية، وأعطى نفساً جديداً من خلال أبحاثه لمحاسبة التكاليف، وأعاد تنشيط دور المحاسبة في إدارة الأعمال والتخطيط الاستراتيجي.

تتركز أبحاث كابلان وبرامجه التعليمية واستشاراته حول مواءمة التكاليف ونظام إدارة الأداء، إذ نشر العديد من الأوراق البحثية المتعلقة بمحاسبة التكاليف والتدقيق واستخدامات سوق رأس المال لبيانات المحاسبة المالية، وعالجت أبحاثه مشاكل المحاسبين والمدراء في إعدادات الأعمال، بما في ذلك التكلفة القائمة على النشاط وإدارة الأداء الاستراتيجي، وتمت ترجمة كتبه إلى عشرات اللغات حيث أثرت في ممارسات الإدارة في القطاع الخاص والعام والمؤسسات غير الربحية حول العالم.

ألف وشارك بتأليف 14 كتاباً، وأكثر من 175 ورقة بحثية 26 منها نُشرت في هارفارد بزنس ريفيو.

شارك في تأليف 5 كتب مع “ديفيد نورتون” (David P. Norton) منها: “التنفيذ المتميز: ربط الاستراتيجية بالعمليات من أجل الميزة التنافسية” (The Execution Premium: Linking Strategy to Operations for Competitive Advantage) عام 2008، و”الشركة التي تركز على الاستراتيجية: كيف تزدهر الشركات القائمة على بطاقة الأداء المتوازن في بيئة الأعمال الجديدة” (The Strategy-Focused Organization: How Balanced Scorecard Companies Thrive in the New Business Environment) عام 2000 الذي أُطلق عليه من قبل “شركة كابجيميني” (Capgemini) لقب أفضل كتاب أعمال دولي لعام 2000، و”بطاقة الأداء المتوازن: ترجمة الاستراتيجية إلى عمل” (The Balanced Scorecard: Translating Strategy into Action) عام 1996 الذي تمت ترجمته إلى 24 لغة ونال ميدالية “وايلدمان” عام 2001.

شارك أيضاً مع مايكل بورتر (Michael Porter) في تأليف كتاب “كيف تجد حلولاً لأزمة التكاليف في قطاع الرعاية الصحية” (How to Solve The Cost Crisis in Health Care) عام 2011.

نال الدكتوراه الفخرية من “جامعة واترلو” (University of Waterloo) عام 2008، ونال جائزة التعلم والأداء في مكان العمل (Workplace Learning and Performance Award) عام 2008 مع “ديفيد نورتون”، وجائزة الاستحقاق من “شركة ليبراند” (Lybrand) عام 1999، وجائزة المعلم المتميز من “جمعية المحاسبة الأميركية” (American Accounting Association) عام 1988.

من أبرز مقولاته:

  • الوصول لإمكاناتك ليس ببساطة مجرد حلم أو مثالية، إنها عملية تنطوي على إجراءات وتمارين وانضباط وعمل شاق محدد، إنه أمر صعب ومجزٍ ولا ينتهي.
  • إنك تتبع مسارك الخاص، ولا أعرف مقدار المال الذي ستجمعه، أو المكانة التي ستحققها، أو عدد الألقاب التي ستحصل عليها، لكن إذا كنت مخلصاً لقناعاتك ومبادئك، فأنا أعلم أنك ستشعر بأنك حققت نجاحاً كبيراً في النهاية، سيُحدث هذا الشعور كل الفرق.
  • إذا كنت ترغب في الوصول إلى إمكاناتك، فيجب أن تكون على استعداد لمعرفة ما تؤمن به ولديك الشجاعة للعمل وفقاً لمعتقداتك.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!