تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

روبرت غوردون


السيرة الذاتية

روبرت غوردون (Robert Gordon): خبير اقتصادي أميركي، وأستاذ كرسي “ستانلي هاريس” (Stanley G. Harris) للعلوم الاجتماعية في جامعة “نورث وسترن” الأميركية (Northwestern University). 

ولد عام 1940، وحصل على درجة البكالوريوس في الآداب عام 1963 من جامعة هارفارد، والبكالوريوس في الفلسفة والسياسة والاقتصاد عام 1964 من جامعة “أكسفورد” البريطانية (Oxford University)، والدكتوراه في التكنولوجيا عام 1967 من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology).

عمل كأستاذ مساعد في الاقتصاد بجامعة هارفارد بين 1967 و1968، وفي جامعة “شيكاغو” (University of Chicago) بين 1968 و1973، وأستاذ في الاقتصاد بجامعة “نورث وسترن” بين 1973 و1987، ورئيس قسم الاقتصاد في الجامعة ذاتها بين 1992 و1996.

انضم عام 1968 لإحدى لجان “المكتب الوطني للأبحاث الاقتصادية” (National Bureau of Economic Research) بأميركا واستمر بالعمل فيها لأكثر من ثلاثة عقود، وكان عضواً في “فريق بروكينغز المعني بالنشاط الاقتصادي” (Brookings Panel on Economic Activity) بين 1970 و2007، ومحرراً في “مجلة الاقتصاد السياسي” (Journal of Political Economy) بين 1970 و1973، ومحرراً في “المجلة الاقتصادية الأميركية” (American Economic Review) بين 1975 و1977.

شغل منصب أمين صندوق “جمعية الاقتصاد القياسي” الأميركية (Econometric Society) بين 1975 و2005، وكان عضواً في كل من اللجنة التنفيذية لـ”الجمعية الاقتصادية الأميركية” (American Economic Association) بين 1981 و1983، و”لجنة بوسكين” (The Boskin Commission) لتقييم دقة مؤشر أسعار المستهلك في أميركا بين عامي 1995 و1997.

يعمل غوردون منذ عام 1987 وحتى الآن (2021) أستاذاً لكرسي الخبير الإداري الأميركي “ستانلي هاريس” للعلوم الاجتماعية في جامعة “نورث وسترن”، ويشغل زمالة كل من “الأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم” (The American Academy of Arts and Sciences)، و”الجمعية الاقتصادية الأميركية”.

اختارته مجلة “بلومبيرغ” الأميركية (Bloomberg) للأعمال عام 2016 كواحد من أكثر 50 شخصاً نفوذاً في العالم.

من الجوائز التي حصل عليها روبرت غوردون:

  • جائزة “رابطة كلية الاقتصاد روتردام” الهولندية (Economic Faculty-association Rotterdam) عام 1999.

من الأبحاث التي أجراها روبرت غوردون في المكتب الوطني للأبحاث الاقتصادية الأميركي:

  • “طريقة جديدة لتقدير نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المحتمل: الانعكاسات على سوق العمل ونسبة الديون/ الناتج المحلي الإجمالي” (A New Method of Estimating Potential Real GDP Growth: Implications for the Labor Market and the Debt/GDP Ratio) عام 2014، ويقدم هذا البحث طريقة جديدة وبسيطة لحساب معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي المحتمل على مدى العقد القادم، ويخلص إلى أن توقعات نمو الناتج المحتمل لنفس العقد في أحدث تقارير “مكتب الميزانية في الكونجرس” (Congressional Budget Office) مفرطة في التفاؤل.
  • “تقنيات عبر الأطلسي: دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطور نمو الإنتاجية الأميركية والأوروبية” (Transatlantic Technologies: The Role of ICT in the Evolution of U.S. and European Productivity Growth,) عام 2020، ويدرس البحث دور ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دفع نمو الإنتاجية للولايات المتحدة وعشر دول من أوروبا الغربية في الفترة بين 1977 وحتى 2015.

من الكتب التي ألفها روبرت غوردون:

  • “صعود النمو الأميركي وسقوطه” (The Rise and Fall of American Growth) عام 2016، ويرى غوردون في هذا الكتاب أن النمو الاقتصادي المتزايد الواضح منذ عام 1970 ما هو إلا صدى ضعيف لموجة كبيرة من النمو الاقتصادي حدثت في الفترة بين 1920 و1970، ويناقش النصف الأول من الكتاب التغيير في مستوى المعيشة الأميركي في فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية، مع تخصيص النصف الثاني لأعوام ما بعد 1970.
  • “أحلام جنوب إفريقيا: علماء الأعراق والفصل العنصري في ناميبيا” (South Africa’s Dreams: Ethnologists and Apartheid in Namibia) عام 2021، ويكشف الكتاب عن الدور الذي لعبه علماء الأنثروبولوجيا في تبرير وتنفيذ الفصل العنصري داخل ناميبيا، وتأثير الممارسات العنصرية على البلاد.

من أهم مقولات روبرت غوردون:

  • لا تكن خجولاً وحساساً بشأن أفعالك. كل الحياة تجربة، وكلما أجريت تجارب أكثر كلما كان ذلك أفضل.
  • الابتكارات تؤدي إلى إحداث تغييرات كبيرة في ممارسة الأعمال، وفي الشكل الذي تبدو عليه أماكن العمل وآلية نشاطها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!