تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

روبرت سوتون


السيرة الذاتية

روبرت سوتون (Robert Sutton): أكاديمي أميركي متخصص بالإدارة والقيادة، وأستاذ السلوك التنظيمي وعلوم الإدارة والهندسة بجامعة “ستانفورد” الأميركية (Stanford University) .

ولد عام 1954 في شيكاغو، وحصل على درجة البكالوريوس في علم النفس عام 1977 من جامعة “كاليفورنيا في بيركلي” (University of California at Berkeley)، وماجستير في علم النفس التنظيمي عام 1981 من جامعة “ميشيغان” (University of Michigan)، ودكتوراه في التخصص ذاته عام 1994 من الجامعة ذاتها.

كان أستاذاً مساعداً في جامعة “ستانفورد” بين 1983 و1989، وأستاذاً مشاركاً في الجامعة ذاتها بين 1989 و1992، ومديراً مشاركاً لـ”مركز ستانفورد لبحوث المنظمات” (The Stanford Center for Organizations Research) بين عامي 1988 و1991، وأستاذاً للسلوك التنظيمي في كلية “هاس للأعمال” (Haas School of Business) بجامعة “كاليفورنيا في بيركلي” بين 1997 و1998.

شارك بتأسيس “مركز العمل والتكنولوجيا والمنظمات” (Center for Work, Technology, and Organizations) في جامعة “ستانفورد” عام 1996 مع عدة باحثين، وتولى إدارته حتى عام 2006، وكان زميلاً في شركة “آيديو” الأميركية (IDEO) للتصميم بين 1998 و2017، ومستشاراً لشركة “ماكينزي آند كومباني” الأميركية (McKinsey & Company) للاستشارات الإدارية.

يعمل منذ 1992 وحتى الآن (2021) أستاذاً للسلوك التنظيمي وعلوم الإدارة والهندسة في جامعة “ستانفورد”، ويدير ثلاثة برامج تعليمية تنفيذية في “ستانفورد”، تشمل القيادة الاستراتيجية، والابتكار الذي يركز على العملاء، وريادة الأعمال الجديدة عبر الإنترنت.

يركز ساتون في أبحاثه على التغيير التنظيمي والقيادة والابتكار وديناميكيات مكان العمل، والروابط بين المعرفة الإدارية والعمل التنظيمي.

اختير سوتون عام 2008 من قبل مجلة “بزنس ويك” الأميركية (BusinessWeek) للأعمال كواحد من بين 10 أشخاص وصفوا بـ”الأساتذة الذين يؤثرون على التفكير التجاري المعاصر بعيداً عن الأوساط الأكاديمية”، واختارته “جمعية الإدارة الأميركية” (The American Management Association) عام 2014 كواحد من بين أفضل 30 قائد ممن أثروا في الأعمال التجارية.

من الجوائز التي حصل عليها روبرت سوتون:

  • “جائزة سومانترا غوشال” (Sumantra Ghoshal Award) لعام 2014 من كلية “لندن للأعمال” (The London Business School) عن أعماله في الإدارة.

من المقالات التي نشرها روبرت سوتون:

  • “مذكرة للرئيس التنفيذي: هل أنت مصدر الخلل الوظيفي في مكان العمل؟” (?Memo to the CEO: Are you the source of workplace dysfunction) عام 2017 في مجلة “ماكنزي الفصلية” الأميركية (McKinsey Quarterly)، ويبحث المقال في أسباب انتشار السلوك الإداري السيئ، كالحاجة لاتخاذ قرارات سريعة والتفاعل على مدار الساعة، الأمر الذي يثقل كاهل القادة والموظفين والعملاء، وكذلك الاعتماد على البريد الإلكتروني والرسائل النصية ووسائل التواصل الاجتماعي، بدل المحادثة وجهاً لوجه والتعاطف الناتج عن التواصل البصري، الأمر الذي يجعل الكثير من الموظفين يشعرون بسوء تعامل المدير.
  • “من غرفة تسمى الخوف إلى غرفة تسمى الأمل: أجندة القيادة للأوقات العصيبة” (From a Room Called Fear to a Room Called Hope: A Leadership Agenda for Troubled Times) عام 2020 في مجلة “ماكنزي الفصلية”، ويشرح المقال كيف أن القائد الذين يهتم بموظفيه ويستمع لمشاكلهم ويتعاطف مع مشاعرهم، ينقلهم من غرفة تسمى الخوف إلى غرفة تسمى الأمل، حيث يمكن للموظفين فيها تقديم أفضل ما لديهم، والتعلم من تجاربهم، ويشعرون بالأمان للاعتراف بأخطائهم والتعلم منها.

من الكتب التي ألفها روبرت سوتون:

  • “المدير الجيد والمدير السيئ: كيف تكون الأفضل … وتتعلم من الأسوأ” (Good Boss, Bad Boss: How to Be the Best … and Learn from the Worst) عام 2010، ويتحدث بالاستناد إلى عدة أبحاث نفسية وإدارية، عن التفاصيل الجوهرية لما يفعله كل من أفضل وأسوأ الرؤساء، مع تقديم قصص وحالات مقنعة للكشف عن عقلية وتحركات هؤلاء الرؤساء.
  • “الارتقاء بالتميّز: الحصول على المزيد دون الرضا بالقليل” (Scaling Up Excellence: Getting to More Without Settling for Less) عام 2014، ويكشف كيف يطور أفضل القادة موظفيهم ويغرسون فيهم العقليات الصحيحة، ويقدم الكتاب المبادئ التي تساعد على تحقيق التميز في جميع أقسام الشركة، وكيفية القضاء على المعتقدات والسلوكيات المدمرة التي تعيق تقدمهم.
  • “قاعدة لا لتوظيف الحمقى” (The No Asshole Rule) عام 2017، ويقدم الكتاب خطة منهجية لكل فرد يشعر بالتوتر أو الإرهاق أو التقليل من التقدير، أو التنمر أو الإساءة، بسبب تعامله مع شخص أحمق، سواء في العمل أو في الحياة بشكل عام.

من أهم مقولات روبرت سوتون:

  • عندما يتعلق الأمر بالتحيز، فأنت مذنب في الغالب مهما كنت تعتقد نفسك عادلاً ومهما كان معدل الذكاء العاطفي الذي ترى أنك تملكه مرتفعاً.
  • وجود الزميل البغيض جزء من الحالة الإنسانية، فهناك دوماً أناس آخرون، سواء كانوا أقارباً، أو جيراناً، أو زملاء في العمل، يمكن أن نتعرض لخطر التصادم معهم.
  • بعض المدراء التنفيذيين الصاعدين يعتقدون أن معاملة الناس بشكل سيئ هو طريق للنجاح الشخصي.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!