تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

روبرت بورجلمان


السيرة الذاتية

روبرت بورجلمان (Robert Burgelman): أكاديمي أميركي متخصص في استراتيجية الشركات والسلوك التنظيمي، وأستاذ كرسي “إدموند ليتلفيلد” (Edmund W. Littlefield) للإدارة بجامعة “ستانفورد” الأميركية (Stanford University) .

حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد التطبيقي عام 1968 من جامعة “أنتويرب” (Antwerp University) في بلجيكا، وحصل من جامعة “كولومبيا” الأميركية (Columbia University) على الماجستير في علم الاجتماع عام 1978، والماجستير في إدارة المنظمات عام 1978، والدكتوراه في إدارة المنظمات عام 1980، وحصل عام 2003 على درجة الدكتوراه الفخرية من كلية “كوبنهاغن للأعمال” (Copenhagen Business School) بالدنمارك لمساهماته في دراسة الابتكار المؤسسي وريادة الأعمال، ونال الدكتوراه الفخرية في الاقتصاد عام 2017 من جامعة “سانت غالن” (University of St. Gallen) بسويسرا.

عمل محاضراً في جامعة “أنتويرب” بين 1970 و1973، ومحاضراً زائراً في جامعة “ولاية نيويورك” (State University of New York) بين 1976 و1977، وأستاذاً مساعداً في “جامعة نيويورك” بين 1978 و1981، ليلتحق بعدها بكلية “الدراسات العليا في ستانفورد للأعمال” (Stanford Graduate School of Business) كأستاذ مساعد عام 1981.

عمل في كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) خلال 1992، وفي جامعة “كامبريدج” البريطانية (Cambridge University) كأستاذ زائر لاستراتيجية التسويق والابتكار خلال 2009، وعمل محرراً مشاركاً في “مجلة الاستراتيجية للمشاريع” (Strategic Entrepreneurship Journal) بين 2007 و2014، إضافة لعمله في مجالس إدارة العديد من الشركات الخاصة.

يعمل حالياً (2021) أستاذاً لكرسي رجل الأعمال الأميركي “إدموند ليتلفيلد” للإدارة بجامعة “ستانفورد”، ويدرّس العديد من دورات ماجستير إدارة الأعمال، منها إدارة الاستراتيجية للتكنولوجيا والابتكار. 

يركز بورجلمان في أبحاثه على دور الاستراتيجية في تطور الشركة، وكيفية دخول الشركات في أعمال جديدة، من خلال ريادة الأعمال المؤسسية، أو من خلال عمليات الاستحواذ، وكيفية تطبيق استراتيجية الخروج، من خلال بيع الشركة لاستثماراتها.

من المقالات التي نشرها روبرت بورجلمان:

  • “تذكُر أندي غروف، المعلم” (Remembering Andy Grove, the Teacher) عام 2016 في هارفارد بزنس ريفيو، ويتحدث المقال عن سيرة رجل الأعمال الأميركي هنغاري الأصل “أندي غروف” كعضو مؤسس لشركة “إنتل” الأميركية (Intel) للتكنولوجيا، والذي شغل سابقاً منصب الرئيس تنفيذي ورئيس مجلس إدارة، ويتحدث عن أعماله الخيرية، ويسلط الضوء على عدد من مساهماته الأكاديمية في كلية “الدراسات العليا في ستانفورد للأعمال”.
  • “العمليات الاستراتيجية والممارسات: الحوارات والتقاطعات” (Strategy Processes and Practices: Dialogues and Intersections) عام 2018 في “مجلة الإدارة الاستراتيجية” الأميركية (Strategic Management Journal)، ويقدم المقال استناداً إلى مراجعات عدة أبحاث، وجهات نظر مختلفة حول عمليات وممارسات الاستراتيجية في الشركات.

من الكتب التي ألفها روبرت بورجلمان:

  • “داخل الابتكار المؤسسي: الاستراتيجية والبنية والمهارات الإدارية” (Inside Corporate Innovation: Strategy, Structure, and Managerial Skills) عام 1983، ويبين المقال كيف أن الابتكارات المؤسسية، أي التحسينات التي تقوم بها الشركات سواء على منتجاتها أو إجراءاتها أو خدماتها، تفرض أشكالاً تنظيمية جديدة بين الأفراد والشركات.
  • “الاستراتيجية هي القدر: كيف يشكل صنع الاستراتيجية مستقبل الشركة” (Strategy Is Destiny: How Strategy-Making Shapes a Company’s Future) عام 2002، وقدم بورجلمان الكتاب بناءً على دراسة شاملة استمرت 12 عاماً أجراها داخل شركة “إنتل”، ويصف فيها كيف استطاعت الشركة البقاء على قيد الحياة والازدهار في مواجهة التغيرات والاضطرابات على مدى 30 عاماً.
  • “الإدارة الاستراتيجية للتكنولوجيا والابتكار” (Strategic Management of Technology and Innovation) عام 2009، ويتناول الكتاب التفاعل بين المستويات المختلفة للإدارة، مثل التوافق بين استراتيجية المنتج واستراتيجية وحدة الأعمال، والربط بين استراتيجية التكنولوجيا على مستوى الأعمال والشركات.

من أهم مقولات روبرت بورجلمان:

  • الخطر الأكبر في العمل والحياة لا يكمن في الفشل التام، بل في تحقيق النجاح دون فهم سببه في المقام الأول.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!