تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رنا عوديش


السيرة الذاتية

رنا عوديش (Rana Awdish): طبيبة أميركية متخصصة في الرعاية الحرجة وطب الرئة، ومديرة برنامج ارتفاع ضغط الدم الرئوي في “مستشفى هنري فورد” (Henry Ford Hospital) بأميركا.

ولدت عام 1973، وحصلت على البكالوريوس في علم الغدد الصماء عام 1996 من جامعة “ميشيغان” (University of Michigan)، والماجستير في العلوم الطبية السريرية عام 1998 من جامعة “واين ستيت”  (Wayne State University)، والدكتوراه في الطب عام 2002 من الجامعة ذاتها بأميركا.

أنهت تدريبها على طب الرئة في “مستشفى هنري فورد” عام 2008، وحصلت على البورد الأميركي في طب العناية المركزة، والبورد الأميركي في أمراض الرئة.

تشغل حالياً (2021) عدة مناصب في “مستشفى هنري فورد”، فهي طبيبة أمراض الرئة والرعاية الحرجة منذ 2005، ومديرة برنامج ارتفاع ضغط الدم الرئوي منذ 2015، ومديرة برنامج تجربة الرعاية منذ 2016، إضافة لكونها عضو بهيئة تدريس كلية طب جامعة “واين ستيت”.

تشمل اختصاصاتها الطبية أمراض الرئة، وطب الرعاية الحرجة، وارتفاع ضغط الدم الرئوي، وارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي، والانسداد الرئوي، وقصور القلب الأيمن.

كرست حياتها المهنية لتحسين التعاطف مع المريض من خلال التواصل معه بعد أن أُصيبت بمرض خطير، واكتشفت خلال فترة علاجها منه حاجة المريض لفهم عواطفه وحالته النفسية، وأقامت بغرض ذلك ورش عمل عدة للأطباء وقادة الرعاية الصحية وكليات الطب في جميع أنحاء البلاد، حول كيفية التواصل مع المريض، وكيفية فهم المشاعر المرتبطة بما يجري من حوله والتحول الذي يحدث في حياته، وتعليم مهارات التحدث مع المريض، مثل إيصال خبر إصابته بمرض ما.

ترى عوديش أنه عندما يفهم الأطباء مشاعر المريض، يمكن أن يؤدي ذلك إلى فهم المريض لخطة العلاج الموصى بها بشكل أفضل، والتي يجب عليه اتباعها، فشعور المريض بالرعب بعد سماع التشخيص، لن يجعله يستجيب للعلاج.

نالت لقب أفضل معلمة للرعاية الحرجة في “مستشفى هنري فورد” لعام 2016، ولقب بطل الرعاية الصحية من مجلة “يو إس نيوز آند وورلد ريبورت” الأميركية (U.S. News & World Report) لعام 2020.

من الجوائز التي حصلت عليها رنا عوديش:

  •  جائزة “سبيك أب هيرو” (Speak-Up Hero) عام 2014 لعملها في إنشاء برنامج تدريب قائم على التواصل مع المرضى.
  • “جائزة إيك غرينفيك” (Ake Grenvik Award) للتميز الأكاديمي من “جمعية طب الرعاية الحرجة” الأميركية (Society for Critical Care Medicine) لعام 2019.

من المقالات التي نشرتها رنا عوديش:

  • “تخصيص الوقت للاستماع بجدية إلى مرضاك” (Making Time to Really Listen to Your Patients) عام 2017 في هارفارد بزنس ريفيو، مع الأكاديمي الأميركي “ليوناردو بيري” (Leonard L. Berry)، ويوضح المقال كيف أن عدم قضاء الوقت في الاستماع إلى المريض وفهمه يضر بالمريض والطبيب، ويخلق مشكلة في القدرة على اتخاذ قرارات صحيحة أو بناء الثقة بين المريض والطبيب، ويقدم المؤلفان عدة خطوات يمكن لمؤسسات الرعاية الصحية اتخاذها لإعادة تشكيل ثقافتها في التعامل مع مرضاها.
  • “دور اللطف في علاج مرض السرطان” (The Role of Kindness in Cancer Care) عام 2018 في “مجلة ممارسة علم الأورام” الأميركية (Journal of Oncology Practice) مع عدة باحثين، ويشرح المقال كيف يمكن أن يساعد اللطف والتعاطف مرضى السرطان، في تبديد المشاعر السلبية المرتبطة بتشخيص السرطان وعلاجه، ويساعد أيضاً في تحسين نتائج علاجهم.

من الكتب التي ألفتها رنا عوديش:

  • “في حالة صدمة: رحلتي من الموت إلى التعافي وقوة الأمل التعويضية” (In Shock: My Journey from Death to Recovery and the Redemptive Power of Hope) عام 2017، وهو عبارة عن مذكراتها كطبيبة رعاية أصبحت بدورها فجأة تعاني من مرض خطير، توضح فيه رحلتها مع العلاج، وتبين أوجه القصور في نظام الرعاية الطبية وسبل تحسينه، وتكشف من خلال كتابها عن الهوة الشاسعة بين الممارسة التقليدية للطب وواقع المريض. وتُرجم الكتاب لـ10 لغات وبيع في أكثر من 60 دولة، واُستخدم محتواه في مناهج عدة كليات طبية بعدة جامعات أميركية وأوروبية.

من أهم مقولات رنا عوديش:

  • أنا أؤمن بنهج يركز على المريض وصحته وعافيته. أؤمن باتخاذ قرارات مشتركة تكون شاملة وتراعي كل المرضى.
  • توقع الصدمات لن يحميك منها أبداً.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!