تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

راندال ستيفنسون


السيرة الذاتية

راندال ستيفنسون (Randall Stephenson): مدير أعمال وخبير أميركي بمجال الاتصالات، والرئيس التنفيذي السابق لشركة “إيه تي آند تي” الأميركية (AT&T) لخدمات الهاتف المحمول.

ولد عام 1960 في مدينة أوكلاهوما الأميركية، وحصل على بكالوريوس العلوم في المحاسبة من جامعة “وسط أوكلاهوما” (University of Central Oklahoma)، وماجستير المحاسبة من جامعة “أوكلاهوما”.

بدأ حياته المهنية عام 1982 مع شركة “ساوث ويسترن بيل تيليفون” (Southwestern Bell Telephone) للاتصالات بأوكلاهوما، وشغل فيها عدة مناصب قيادية، وتولى مهمة الإشراف على إحدى عمليات الاستثمار في مكسيكو سيتي بالمكسيك، وفي يوليو 2001 عُين نائب أول للرئيس والمدير المالي لشركة “إس بي سي كوميونيكيشنز” (SBC Communications)، ثم عُين مديراً للعمليات في الشركة ذاتها بين 2003 و2004، وساعد الشركة خلال تلك الفترة على خفض صافي ديونها من 30 مليار دولار إلى ما يقرب من الصفر بحلول أوائل 2004. 

عمل في الفترة بين 2003 و2004 باللجنة الاستشارية لاتصالات الأمن القومي، وواصل عمله بمنصب مدير العمليات بعد استحواذ “إس بي سي كوميونيكيشنز” على “إيه تي آند تي” عام 2005، وأصبح مسؤولاً عن جميع العمليات اللاسلكية والسلكية في “إيه تي آند تي”.

عُين ستيفنسون بمنصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “إيه تي آند تي” عام 2007، واستمر بمنصبه حتى 2020، وقدم استقالته بعدها.

خلال فترة عمله كرئيس تنفيذي، استحوذت “إيه تي آند تي” على شركة “دايرك تي في” (DirecTV) لخدمات البث عبر الأقمار الصناعية عام 2015 مقابل 49 مليار دولار، وعلى شركة “تايم وورنر” (Time Warner) للبث التلفزيوني عام 2018 مقابل 85 مليار دولار، لكن بعد مغادرته الشركة، تبين أن عمليات الاستحواذ على الشركتين أدت إلى عبء ديون قدره 200 مليار دولار على “إيه تي آند تي”، مما أجبرها على تقليص استثماراتها الرأسمالية، بعد أن ألغت حوالي 45,000 وظيفة في أقسامها الإعلامية والاتصالات، وتوقفت عن توسيع شبكة الألياف الخاصة بها والحفاظ على شبكتها النحاسية القديمة.

قاد ستيفنسون مبادرة “إيه تي آند تي أسباير” (AT&T Aspire) الخيرية بقيمة 550 مليون دولار، لتشجيع الابتكار في أساليب التعليم وتعزيز نجاح الطلاب في المدرسة ومكان العمل، وقاد برنامج “إت كان ويت” (It Can Wait) التابع للشركة ذاتها، وهو برنامج تثقيفي وتوعوي للحد من القيادة المشتتة للانتباه المرتبطة باستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، وجمع البرنامج أكثر من 40 مليون تعهد بالدعم. 

عززت “إيه تي آند تي” تحت إشراف ستيفنسون ريادتها في التنوع والشمول، وحصلت على المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل 50 شركة في التنوع، من قبل شركة “ديفرستي إنك” (DiversityInc) للأخبار وبيانات الشركات لعام 2019.

كان ستيفنسون رئيس مجلس إدارة “الدائرة المستديرة للأعمال” (Business Roundtable) بين 2014 و2016، والرئيس الوطني لـ”الكشافة الأميركية” (The Boy Scouts of America) بين 2016 و2018.

عُين بتاريخ 5 مارس/آذار 2021 عضواً بمجلس إدارة شركة “وول مارت” الأميركية (Walmart) المختصة في البيع بالتجزئة.

من أهم مقولات راندال ستيفنسون:

  • يجب أن يكون لديك الموهبة في القيادة، والقدرة على التنشيط المستمر للأعمال، والاستثمار خلال الأوقات الجيدة والسيئة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!