تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رام تشاران


السيرة الذاتية

رام تشاران (Ram Charan): مستشار أعمال أميركي من أصل هندي، ومالك شركة “تشاران أسوشييتس” (Charan Associates) للاستشارات الإدارية بولاية تكساس الأميركية.

ولد عام 1939 بالهند، وحصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية عام 1959 من جامعة “باناراس الهندية” (Banaras Hindu University)، والماجستير في إدارة الأعمال عام 1965 من كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School)، والدكتوراه في إدارة الأعمال عام 1967 من الكلية ذاتها بأميركا.

عمل باحثاً في جامعة “بيكر” (Baker University)، ثم عمل أستاذاً مساعداً في كلية “هارفارد للأعمال” بين 1967 و1973، وأستاذاً مساعداً في جامعة “نورث وسترن” (Northwestern University) بين 1973 و1976، وأستاذاً بجامعة “بوسطن” (Boston University) بين 1976 و1978.

أسس تشاران عام 1981 شركة “تشاران أسوشييتس” في تكساس، ليقدم من خلالها الخدمات الاستشارية لإدارة الأعمال، وقدم الاستشارات والحلول الإدارية للعديد من الشركات الكبرى، بمجالات مثل النمو وتنمية المواهب وحوكمة الشركات، ونماذج جني الأموال للعصر الرقمي، ودرّب عشرات القادة فيها من خلال برامج التعليم التنفيذي.

عمل في مجالس إدارة العديد من الشركات، منها “هندالكو” الهندية (Hindalco) لصناعة الألمنيوم، و”إعمار” الإماراتية (Emaar) للعقارات، و”أوستن إندستريز” الأميركية (Austin Industries) لخدمات الإنشاءات المدنية والتجارية والصناعية، واُنتخب زميلاً في “الأكاديمية الوطنية للموارد البشرية” الأميركية (The National Academy of Human Resources) عام 2000.

وضع تشاران في كتابه “خط إنتاج القادة: كيفية بناء شركة قوية بقيادتها”، نموذجاً لتحديد مسار القيادة للأطباء بمجال عملهم، بحيث يمرون عبر خمسة مستويات من القيادة، وتسمح لهم هذه المستويات بتحمل مسؤولية أكبر، واكتساب الخبرة والمهارات اللازمة للنجاح في المستوى التالي، وتطوير قدرتهم على القيادة مع مرور الوقت.

مستويات القيادة للأطباء التي وضعها رام تشاران:

  • الطبيب الفرد: يشمل هذا المستوى الأطباء الممارسين ممارسة فردية، أو ممارسة جماعية ضمن مستشفى، ويركزون على رعاية المرضى. وفي هذه المرحلة التي تقوم على اعتبار الطبيب مساهماً فردياً، تُقدّر الكفاءة الفنية أكثر من غيرها.
  • الطبيب القائد: يتضمّن هذا المستوى إدارة الطبيب لمجموعة طبية أو برنامج في مستشفى أو مركز طبي أكاديمي، ويتعلّم القادة في هذا المستوى الإشراف على العمل وتفويض المهام، إضافة إلى تطوير الآخرين وتدريبهم، في حين يُعتبر الذكاء العاطفي مهارة مهمة ينبغي تطويرها.
  • الطبيب القائد في السوق: يكون صاحب هذا الدور مسؤولاً عن قطاع من قطاعات أعمال المؤسسة الطبية التي يعمل فيها أو مناطق أعمالها، ويشرف على أطباء قادة آخرين أو على موظفين عياديين. وفي هذا المستوى يجب أن يتعلم القائد كيفية إدارة الشؤون المالية ووضع رؤية طويلة الأجل، وكيفية إنشاء استراتيجية للمؤسسة، وعندها تكون لمهارات الاتصال والتعاون أهمية كبرى.
  • الطبيب القائد للمجموعة: يشرف الطبيب في هذا الدور على مجموعة من الشركات، وغالباً ما يكون صاحب المنصب رئيس المجموعة أو المدير الطبي التنفيذي في شركة أو رئيساً لكلية أو مركز طبي أكاديمي، فيكون مسؤولاً في الغالب عن نتائج الأعمال. يجب أن يكون القائد في هذا المستوى ماهراً في تقييم الاستراتيجية، وتقييم محفظة الأعمال، وقادراً على تفكيك عوامل متطلبات الأعمال الداخلية والخارجية، إضافة إلى المهارات المكتسبة في الأدوار السابقة.
  • الطبيب القائد للمؤسسة: يعتبر الدور القيادي الأعلى الذي يتطلب ممارسة مهام أكثر مثل منصب الرئيس التنفيذي، ويكون صاحبه مسؤولاً عن المؤسسة بأكملها، بما في ذلك التوجيه الاستراتيجي ونتائج المؤسسة الشاملة. يركّز القادة في هذا المستوى على التفكير الرؤيوي، وتحديد التوجّهات الخارجية الرئيسية، وتحديد الوضع الاستراتيجي، ووضع أولويات بحسب أهمية المهام.

منحته صحيفة “إيكونوميك تايمز أوف إنديا” (The Economic Times of India) جائزة أفضل هندي عالمي لعام 2010. 

من الجوائز التي حصل عليها رام تشاران:

  • جائزة “بيل رينجر” (The Bell Ringer Awards) للتميز في الأعمال من قبل “معهد كروتونفيل للقيادة” (The Crotonville leadership institute) التابع لشركة “جنرال إلكتريك” (General Electric).
  • جائزة أفضل معلّم من جامعة “نورث وسترن” (Northwestern University). 

من الكتب التي ألفها رام تشاران:

  • “خط إنتاج القادة: كيفية بناء شركة قوية بقيادتها” (The Leadership Pipeline: How to Build the Leadership Powered Company) عام 2011، ووضع فيه ستة مسارات للقيادة، تبدأ من إدارة النفس إلى إدارة الآخرين، ومن إدارة الآخرين إلى إدارة المدراء، ومن إدارة المدراء إلى مدير وظيفي، ومن مدير وظيفي إلى مدير أعمال، ومن مدير أعمال إلى مدير مجموعة، وأخيراً من مدير مجموعة إلى مدير مؤسسة.
  • “الموهبة والاستراتيجية والمخاطر: كيف يعيد المستثمرون ومجالس الإدارة تعريفها” (TALENT, STRATEGY, RISK: How Investors and Boards are Redefining TSR) عام 2021 مع عدة مؤلفين، ويوضح الكتاب أن على مجالس الإدارة التركيز على نوع مختلف من المواهب والاستراتيجية والمخاطر، لأن القرارات والإجراءات المتعلقة بهذه العوامل أكثر من أي عوامل أخرى، تحدد ما إذا كانت الشركة تخلق قيمة طويلة الأجل أم لا، ويشرح الكتاب كيفية بناء وتحفيز فريق القيادة، وتحديث مجلس الإدارة لمواجهة التحديات الجديدة.
  • “إعادة التفكير في الميزة التنافسية: قواعد جديدة للعصر الرقمي” (Rethinking Competitive Advantage: New Rules for the Digital Age) عام 2021، ويقدم الكتاب تعريف الميزة التنافسية للعصر الرقمي، ويقدم مجموعة من القواعد الجديدة للمضي قدماً.

من أهم مقولات رام تشاران:

  • النضج هو نتيجة التعلم من النجاح ومن الأخطاء. بمعنى آخر، التعلم من التجربة.
  • الشركات الأقوى والأسرع يمكنها اكتشاف الفرص والانقضاض عليها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!