تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

راسل جونسون


السيرة الذاتية

راسل جونسون (Russell E. Johnson): خبير أميركي من أصل كندي في علم النفس والتحفيز والقيادة، وعلاقات الموظفين في مكان العمل، وأستاذ مشارك في الإدارة بكلية “إيلي برود للأعمال” (Eli Broad College of Business) بـ”جامعة ولاية ميشيغان” الأميركية (Michigan State University).

حصل على درجة البكالوريوس في علم النفس عام 2001 من جامعة “كالجاري” (University of Calgary)، وماجستير في علم النفس الصناعي والتنظيمي عام 2003 من جامعة “أكرون” (University of Akron)، ودكتوراه في التخصص نفسه عام 2006 من الجامعة ذاتها في أميركا.

كان مدرساً لعلم النفس الصناعي والتنظيمي في جامعة “أكرون” بين 2001 و2006، وأستاذاً مساعداً في قسم علم النفس بجامعة “جنوب فلوريدا” (The University of South Florida) بين 2006 و2010، وأستاذاً مشاركاً في الإدارة بكلية “إيلي برود للأعمال” بجامعة “ولاية ميشيغان” بين 2010 و2014.

عمل في هيئة تحرير العديد من المجلات الأميركية منها “مجلة الأعمال وعلم النفس” (Journal of Business and Psychology) بين 2011 و2014، و”مجلة أكاديمية الإدارة” (Academy of Management Journal) بين 2014 و2017.

يعمل حالياً (2021) أستاذاً مشاركاً بكلية “إيلي برود للأعمال” بجامعة “ولاية ميشيغان” منذ 2014، ويدرّس عدة مواد في القيادة وإدارة الفريق والسلوك التنظيمي والموارد البشرية، وهو زميل باحث في جامعة “ديكين” (Deakin University) منذ 2017 في أستراليا، وعضو هيئة تحرير “مجلة أكاديمية الإدارة”.

يسعى في أبحاثه إلى فهم عاطفة الموظف وإدراكه وسلوكه، وتعزيز الأداء الوظيفي الفعال، وتعزيز رفاهية الموظفين.

من الجوائز التي حصل عليها راسل جونسون:

  • “جائزة الناقد المتميز” (Distinguished Reviewer Award) لعام 2011 من “مجلة أكاديمية الإدارة”.
  • “جائزة المساهمات المهنية المبكرة المتميزة” (Distinguished Early Career Contributions Award) لعام 2013 من “جمعية علم النفس الصناعي والتنظيمي” (The Society for Industrial and Organizational Psychology).
  • “جائزة كامينغز للإنجاز العلمي” (Cummings Scholarly Achievement Award) لعام 2018 من شعبة السلوك التنظيمي بـ”أكاديمية الإدارة” (Academy of Management).

من المقالات التي نشرها راسل جونسون:

  • “يجب ألا تتطوع لمساعدة زملائك في العمل” (You Shouldn’t Volunteer to Help Your Coworkers) عام 2019 في هارفارد بزنس ريفيو، ويقدم المقال نتائج تجربة طُلب فيها من مجموعة من المدراء تتبّع المساعدة التي قدموها إلى زملائهم على مدار 10 أيام وكيف كان رد فعل من تلقّوا هذه المساعدة، ووجد الفريق أنه في الحالات التي مد الناس فيها يد العون إلى الآخرين دون أن يُطلب منهم ذلك، كانت احتمالات مقابلة ذلك بالامتنان أقل بالمقارنة مع الحالات التي قدموا فيها المساعدة بعد أن طُلب منهم ذلك، والمشاركين في الدراسة شعروا بقدر أقل من الألفة الاجتماعية والتفاعل في مكان العمل بعد يوم واحد من المبادرة إلى تقديم المساعدة.
  • “إعادة ضبط الساعة على سلوكيات القائد الديناميكية: تكامل مفاهيمي وجدول أعمال للبحث المستقبلي” (Resetting the Clock on Dynamic Leader Behaviors: A Conceptual Integration and Agenda for Future Research) عام 2019 في “مجلة حوليات أكاديمية الإدارة” الأميركية (Academy of Management Annals)، ويبين المقال كيف تتعامل الأدبيات القيادية في الغالب مع سلوكيات القادة على أنها ثابتة، ويشرح بأنه تم تحدي هذا الافتراض في السنوات الأخيرة، حيث أقر الباحثون بأن سلوكيات القائد أكثر ديناميكية مما كان يعتقد سابقاً.
  • “الرؤية من منظور قصير المدى: متى ولماذا يؤدي سلوك المشرف اليومي المسيء إلى عواقب وظيفية واختلال وظيفي” (Seeing From a Short-term Perspective: When and Why Daily Abusive Supervisor Behavior Yields Functional and Dysfunctional Consequences) عام 2021 في “مجلة علم النفس التطبيقي” الأميركية (Journal of Applied Psychology)، ويبين المقال أن الإساءة في الإشراف يؤدي لاختلال في نتائج العمل، ويحدد المقال الاستجابات الوظيفية والخلل الوظيفي لسلوك المشرف التعسفي اليومي، ودوافع هذا الأداء.

من أهم مقولات راسل جونسون:

  • عندما يكون الموظفون مرهقين عقلياً، يكون من الصعب عليهم السيطرة على دوافعهم وعواطفهم السلبية، مما يؤدي بهم إلى التعالي والوقاحة مع زملائهم.
  • يشعر الأشخاص الذين يتلقون الفظاظة في العمل، بالإرهاق العقلي نتيجة لذلك، لأن السلوكيات غير اللبقة غامضة نوعاً ما، وتتطلب من الموظفين معرفة ما إذا كان هناك أي نية مسيئة فيها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!