تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

راتان تاتا


السيرة الذاتية

راتان تاتا (Ratan Tata): رجل أعمال هندي، والرئيس الفخري لمجلس إدارة “مجموعة تاتا” الهندية (Tata Group) لتصنيع السيارات والطائرات، ورئيس مجلس إدارة معهد “تاتا إنستيتيوت أوف فندمنتال ريسيرتش” (Tata Institute of Fundamental Research) للبحوث في الهند.

ولد عام 1937 في مومباي بالهند، وتخرج من كلية الهندسة المعمارية بجامعة “كورنيل” الأميركية (Cornell University) عام 1962، واجتاز برنامج الإدارة المتقدمة عام 1975 في كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) بأميركا.

انضم إلى “مجموعة تاتا” العائلية عام 1962، والتي تعود لمؤسسها الصناعي الهندي “جمشيدجي تاتا” (Jamshedji Tata)، وعمل في العديد من الشركات التابعة لها، منها “تاتا ستيل” (Tata Steel) لصناعات الصلب والحديد، و”تاتا باور” (Tata Power) للكهربائيات، و”تاتا كيميكالز” (Tata Chemicals) للكيماويات، ثم عُين مديراً مسؤولاً عن “الشركة الوطنية للراديو والإلكترونيات المحدودة” الهندية (The National Radio & Electronics Company Limited) عام 1971.

عام 1981، عُين رئيساً لشركة “تاتا إندستريز” (Tata Industries) للصناعات التكنولوجية، وتولى حينها مسؤولية تطوير مشاريع جديدة في أعمال التكنولوجيا، وفي عام 1991 تولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة “تاتا سنس” (Tata Sons) الاستثمارية.

شغل منصب رئيس مجلس إدارة “مجموعة تاتا” للمرة الأولى بين عامي 1990 و2012، ومرة ​​أخرى كرئيس مؤقت بين 2016 و2017، وخلال فترة عمله نمت الإيرادات أكثر من 40 مرة، وزادت أكثر من 100 مليار دولار عامي 2011 و2012.

أشرف على إنتاج “مجموعة تاتا” لسيارة “تاتا نانو” (Tata Nano) عام 2008 والتي استمر إنتاجها حتى عام 2018، وهي سيارة صغيرة الحجم بلغ سعرها عند طرحها 2,200 دولار كأرخص سيارة في العالم.

اعتمد خلال توليه منصب رئيس مجلس إدارة “مجموعة تاتا” إعطاء الأولوية للابتكار والاعتماد على المواهب الشابة ومنحهم المسؤوليات، وقاد الشركة من خلال التواصل والمشاركة الدائمة مع فرق العمل، ومشاركتهم عملية صنع القرار، إضافة لتحليه بالجرأة التي اتضحت من خلال الصفقات الدولية وعمليات الاستحواذ العالمية التي كان مسؤولاً عنها.

عمل بمناصب مختلفة في عدة مؤسسات داخل الهند وخارجها، وكان عضواً في “مجلس رئيس الوزراء للتجارة والصناعة” (Prime Minister’s ‘Council on Trade and Industry) و”المجلس الوطني للتنافسية التصنيعية” (The ‘National Manufacturing Competitiveness Council) بالهند، وشغل عضوية لجنة تحكيم “جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية” (Pritzker Architecture Prize) الإيرلندية.

يشغل تاتا حالياً (2021) عضوية كل من مجلس إدارة شركة “ميتسوبيشي موتورز” اليابانية (Mitsubishi Motors) لصناعة السيارات، و”جي بي مورجان تشيس” (JP Morgan Chase) للخدمات المصرفية الاستثمارية، ومجلس أمناء جامعة “جنوب كاليفورنيا” (University of Southern California)، والمجلس الاستشاري الدولي بجامعة “بوكوني” (Bocconi University).

وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة المنظمة الخيرية “تاتا تروستس” (Tata Trusts)، التي تعد من بين أقدم المنظمات الخيرية غير الطائفية في الهند والتي تعمل في العديد من مجالات تنمية المجتمع، ورئيس مجلس إدارة معهد “تاتا إنستيتيوت أوف فندمنتال ريسيرتش”، المختص بالأبحاث في مجال الرياضيات والعلوم، والذي أسسه رجل الأعمال الهندي “دورابجي تاتا” (Dorabji Tata).

من الجوائز التي حصل عليها راتان تاتا:

  • “وسام بادما بوشان” (Padma Bhushan) عام 2000 من الحكومة الهندية.
  • “جائزة الإنجاز الدولي المتميز” (International Distinguished Achievement Award) عام 2005 من منظمة “بناي بريث إنترناشيونال” (B’nai B’rith International).
  • “وسام بادما فيبهوشان” (Padma Vibhushan) عام 2008 من الحكومة الهندية.
  • جائزة الأسطورة في القيادة” (Legend in Leadership Award) عام 2010 من جامعة “ييل” (Yale University).
  • “جائزة إرنست ويونغ لرائد أعمال العام” (Ernst and Young Entrepreneur of the Year) عام 2013.

من شهادات الدكتوراه الفخرية التي حصل عليها راتان تاتا:

  • الدكتوراه الفخرية في إدارة الأعمال من جامعة “ولاية أوهايو” الأميركية (Ohio State University) عام 2001.
  • الدكتوراه الفخرية في التكنولوجيا من “المعهد الآسيوي للتكنولوجيا” (Asian Institute of Technology) عام 2004 في تايلاند.
  • الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة “وارويك” البريطانية (University of Warwick) عام 2005.
  • الدكتوراه الفخرية في القانون من جامعة “كامبريدج” البريطانية (University of Cambridge) عام 2008.
  • الدكتوراه الفخرية في القانون من “جامعة ببردين” الأميركية (Pepperdine University) عام 2010.
  • الدكتوراه الفخرية في هندسة السيارات من جامعة “كليمسون” الأميركية (Clemson University) عام 2015.

من أهم مقولات راتان تاتا:

  • أنا لا أؤمن باتخاذ القرارات الصحيحة. أتخذ القرارات ثم أجعلها صحيحة.
  • الصعود والهبوط في الحياة مهمان للغاية لإبقائنا مستمرين، لأن الخط المستقيم حتى في مخطط كهربية القلب يعني أننا لسنا على قيد الحياة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!