تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دينيسي روسو


السيرة الذاتية

دينيسي روسو (Denise Rousseau): خبيرة أميركية في مجال الإدارة والتطوير الوظيفي، وأستاذة السلوك التنظيمي والسياسة العامة في جامعة “كارنيغي ميلون” (Carnegie Mellon) بأميركا، ومطورة مفهوم “العقد النفسي” في العمل بين الموظف والمدير.

حصلت من جامعة “كاليفورنيا بيركلي” (University of California, Berkeley) على بكالوريوس في علم النفس والأنثروبولوجيا عام 1973، وماجستير في علم النفس الصناعي والتنظيمي عام 1975، ودكتوراه في التخصص ذاته عام 1977، والدكتوراه الفخرية عام 2013 من جامعة “أثينا للاقتصاد والأعمال” (The Athens University of Economics and Business) باليونان.

عملت أستاذة زائرة في كل من جامعة “شولالونغكورن” (Chulalongkorn University) التايلاندية بين 1985 و1987، وجامعة “نانيانغ التكنولوجية” (Nanyang Technological University) بسنغافورة خلال 2000، وجامعة “ليدز” (University of Leeds) البريطانية بين 2005 و2007، وجامعة “رينمين” (Renmin University) الصينية، وكانت زميلة زائرة في “المعهد المتقدم للإدارة” (The Advanced Institute of Management) البريطاني، وكلية الأعمال بجامعة “دبلن سيتي” (Dublin City University) في أيرلندا بين 2009 و2010.

شغلت روسو منصب رئيس تحرير “مجلة السلوك التنظيمي” (The Journal of Organizational Behavior) الأميركية بين 1998 و2007، وعملت في لجان عدة معاهد ومؤسسات علمية، وفي مجالس تحرير العديد من المجلات العلمية. 

روسو حالياً (2021) أستاذة السلوك التنظيمي والسياسة العامة في جامعة “كارنيغي ميلون”، ومديرة “مركز الإدارة المبنية على الأدلة” (The Center for Evidence-Based Management)، وهي مؤسسة غير ربحية تأسست من قبل مجموعة من علماء الإدارة وممارسيها، تقدم الاستشارات والأبحاث للمدراء والاستشاريين والمؤسسات وغيرهم من المهتمين بمعرفة المزيد حول اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة في مجال الإدارة والقيادة. 

تركز في أبحاثها على رفاهية العمال، والتطوير الوظيفي، والفعالية التنظيمية، وإدارة التغيير، والعلاقات الصناعية، وتهتم بشكل خاص في الإدارة القائمة على الأدلة، والتي تشير إلى أن القرارات الإدارية ينبغي أن تستند إلى مزيج من التفكير النقدي والأدلة، التي تشمل المعلومات أو الحقائق أو البيانات الداعمة أو المناقضة لادّعاء محدّد أو فرضية محدّدة، وتركز روسو على تطوير المعرفة والمهارة والقدرة على الانخراط في الممارسات المهنية الإيجابية القائمة على الأدلة، والتي تعود بالفائدة على العمال وأصحاب العمل وأصحاب المصلحة الآخرين. 

طورت روسو مفهوم “العقد النفسي” (Psychological Contract) وقدمته في كتابها “العقود النفسية في المنظمات: فهم الاتفاقات المكتوبة وغير المكتوبة” عام 1995، وهو اتفاق متبادل غير مُصرح به، أو مجموعة وعود حول ما سيقدمه الموظف خلال عمله، وما يتوقعه في المقابل من جهة التوظيف. ويمثل هذا العَقد الضمني غير المكتوب العلاقة المتبادلة بين المدير والموظف، وتوقعات وطموح كل طرف من الآخر، أي ما يقدمه كل طرف للآخر وما يريده كل طرف من الآخر، ويكون مبنياً على أساس من الثقة المتبادلة والشفافية والعطاء، وهو ما يساعد على تحقيق أهداف واستراتيجيات الشركة.

من الجوائز التي حصلت عليها دينيسي روسو:

  • “جائزة المعهد الوطني لبحوث إدارة الرعاية الصحية” (National Institute for Health Care Management Research Award) عام 1994.
  • جائزة الإنجاز مدى الحياة من “جمعية علم النفس الصناعي / التنظيمي” (The Society for Industrial/Organizational Psychology) عام 2009.
  • “جائزة الباحث المتميز” (The Distinguished Scholar Award) من “أكاديمية الإدارة” (Academy of Management) عام 2010.

من الكتب التي ألفتها دينيسي روسو:

  • “العقود النفسية في المنظمات: فهم الاتفاقات المكتوبة وغير المكتوبة” (Psychological Contracts in Organizations: Understanding Written and Unwritten Agreements) عام 1995، ويفحص الكتاب المعنى التنظيمي والاجتماعي والنفسي للعقود المكتوبة وغير المكتوبة في مؤسسات العمل، ويتناول العديد من الموضوعات المهمة، بما في ذلك إبرام العقود، وانتهاكات العقود، واستراتيجيات تغيير العقود، ويتضمن في فصل خاص مفهوم العقد النفسي.
  • “مهنة بلا حدود: مبدأ توظيف جديد لعصر تنظيمي جديد” (The Boundaryless Career: A New Employment Principle for a New Organizational Era) عام 2001، ويشرح الكتاب الأشكال الجديدة للعمل في العصر التنظيمي الجديد، حيث أصبح تنقّل العمال بالمناصب داخل المؤسسة أمر بالغ الأهمية لرفاهية الأفراد والشركات.
  • “الإدارة القائمة على الأدلة: كيفية استخدام الأدلة لاتخاذ قرارات تنظيمية أفضل” (Evidence-Based Management: How to Use Evidence to Make Better Organizational Decisions) عام 2018، مع الباحث الإداري الأميركي “إريك باريندز” (Eric Barends)، واُعتمد الكتاب من قبل أكثر من 80 جامعة، ويبين أنه غالباً ما يواجه المدراء وقادة الأعمال وصانعي السياسات تحدٍ عميق، حول كيفية الاعتماد على أدلة صحيحة وموثوقة لدعم المؤسسة.

من أهم مقولات دينيسي روسو:

  • العاطفة هي أساس الاهتمام، لذا فهي الأساس للعديد من ردود أفعالنا.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!