تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديك كوستولو


السيرة الذاتية

ديك كوستولو (Dick Costolo): رجل أعمال أميركي، والرئيس التنفيذي السابق لموقع “تويتر”، والشريك الإداري في شركة “أدفايسورز 01” الأميركية (01 Advisors) للخدمات الاستشارية والاستثمارية. 

ولد عام 1963 بولاية ميشيغان، وحصل على بكالوريوس العلوم في علوم الكمبيوتر والاتصالات عام 1985 من جامعة “ميشيغان” (University of Michigan) بأميركا.

عمل كوستولو في شركة “أندرسون كونسلتينغ” (Andersen Consulting) للاستشارات المالية بين عامي 1989 و1994، حيث كان مديراً للمنتجات والتكنولوجيا، ثم شارك في تأسيس شركة “بورنينغ دور نتووركيد ميديا” (Burning Door Networked Media)، وهي شركة استشارية لتصميم وتطوير الويب، استحوذت عليها شركة “ديجيتال نوليدج أسيتس” (Digital Knowledge Assets) لخدمات الإنترنت عام 1998، ليشارك بعدها في تأسيس شركة “سباي أون إت” (SpyOnIt) لتطوير الويب، والتي بيعت عام 2000 إلى شركة “سولوشين 724” (724 Solutions) للتكنولوجيا.

عام 2003، أسس كوستولو مع عدة شركاء شركة إدارة الويب “فيدبورنر” (FeedBurner) وأصبح الرئيس التنفيذي لها حتى عام 2007، ثم اشترت “جوجل” الشركة، وأصبح مديراً للمنتجات في “جوجل” حتى عام 2009.

انضم عام 2009 إلى موقع “تويتر” كمدير للعمليات، ثم تسلم منصب الرئيس التنفيذي للموقع بين عامي 2010 و2015، واعتمد كوستولو خلال فترة عمله كرئيس تنفيذي للموقع على أن يكون حاضراً مع فريق العمل من خلال الحديث المباشر معهم، والتفاعل مع أكبر عدد ممكن من الموظفين، وقضاء الكثير من الوقت معهم، ومحاولة فهم ما يريدون، الأمر الذي يمكّنه حسب اعتقاده من توفير السياق المناسب للقرارات التي يتم اتخاذها بناءً على احتياجاتهم.

استخدم أسلوب القيادة بالانتماء أو كما يُعرف بأسلوب القيادة المتناغم، والتي تعني مشاركة القائد لمشاعر الموظف والسعي لإسعاده، وهدف بذلك إلى معرفة ما يجري من عمليات داخل الشركة، واكتشاف المشكلات التي يواجهها الموظفون ومحاولة تنفيذ الحلول لها.

عمد كوستولو إلى عقد ندوات نصف سنوية عن القيادة لجميع مدراء “تويتر”، ووصف دوافعه لإجراء هذه الندوات بأن يجعل الموظفين يديرون العمل بالطريقة التي يريدهم أن يديروا بها العمل، وبالطريقة التي يراها مهمة. 

عُين عام 2011 من قبل الرئيس الأميركي الأسبق “باراك أوباما” (Barack Obama) في اللجنة الاستشارية للاتصالات للأمن القومي، وانضم في ديسمبر/كانون الأول 2015 إلى مجلس إدارة شركة “باتريون” (Patreon)، وهي شركة ناشئة تساعد الفنانين على جمع الأموال لمشاريعهم الإبداعية. 

شارك عدة أسماء عام 2016 بتأسيس شركة “أدفايسورز 01” (01 Advisors)، كشركة استثمارية واستشارية تساعد رواد الأعمال على الانتقال من بناء منتج إلى بناء شركة، ويشغل فيها حالياً (2021) منصب الشريك الإداري. 

عام 2013، وصفه موقع “بزنس إنسايدر” (Business Insider) بأنه واحد من أكثر الرؤساء التنفيذيين إثارة للإعجاب في “وادي السيليكون” (Silicon Valley) بأميركا، واختارته “مجلة تايم” عام 2013 كواحد من أكثر 10 رؤساء تنفيذيين في مجال التكنولوجيا تأثيراً في أميركا. 

من أهم مقولات ديك كوستولو:

  • صدّق أنك إذا اتخذت خيارات شجاعة وراهنت على نفسك، فسيكون لك تأثير لما تفعله. 
  • الطريقة التي تبني بها الثقة مع موظفيك هي أن تكون صريحاً وواضحاً معهم منذ اليوم الأول.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!