تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديك غروت


السيرة الذاتية

ديك غروت (Dick Grote): مستشار إداري أميركي وخبير في إدارة الأداء، ومؤسس ومدير شركة “غروت كونسلتينغ كوربوريشن” الأميركية (Grote Consulting Corporation) للاستشارات الإدارية.

ولد عام 1941 في نيويورك، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية عام 1963 من جامعة “كولجيت” (Colgate University)، وماجستير الآداب الليبرالية عام 1991 من جامعة “ساوثرن ميثوديست” (Southern Methodist University) بأميركا.

شغل في الفترة بين 1964 و1968 عدة وظائف بشركة “جنرال إلكتريك” (General Electric) الصناعية والتكنولوجية الأميركية، منها أخصائي علاقات العمل ومشرف تصنيع أول، ثم انتقل لشركة “يونايتد إيرلاينز” (United Airlines) للطيران ليعمل فيها بالفترة بين عامي 1968 و1972 بقسم التطوير الإداري، ومديراً لشؤون الموظفين.

انضم عام 1972 لشركة “فريتو لاي” (Frito-Lay) الأميركية للأغذية كمدير للتدريب والتطوير حتى عام 1977، ثم بدأ عمله الخاص في الاستشارات الإدارية المتخصصة، وأسس شركة “بيرفورمانس سيستمز كوربوريشن” (Performance Systems Corporation) كشركة استشارية متخصصة في إدارة الأداء، وأنشأ أنظمة إدارة أداء لعدة شركات ومؤسسات حول العالم. 

كان أستاذاً مساعداً للإدارة في كلية الدراسات العليا بجامعة “دالاس” (University of Dallas) بين عامي 1977 و1999، وأسس عام 1990 شركة “غروت كونسلتينغ كوربوريشن”، وهي واحدة من شركات الاستشارات الإدارية المتخصصة في أميركا، تساعد الشركات على تصميم وتنفيذ أنظمة إدارة وتقييم أداء وإدارة المواهب. 

غروت خبير في إدارة الأداء (Performance Management)، والمقصود فيه النظام الإداري الذي يساعد على إنشاء أو تهيئة بيئة عمل تمكن الموظفين من تقديم أفضل مستوى أداء لديهم، واستغلال ما لديهم من قدرات لتحقيق نتائج عالية الجودة بكفاءة عالية وفاعلية أكبر، ليساهم ذلك بتسهيل عملية الإشراف وتقييم أداء المرؤوسين من قبل المدراء.

يقدم غروت ممارسات إدارة الأداء التي تناسب ثقافة كل شركة والقوى العاملة فيها، ويشمل ذلك توفير الاستشارات المخصصة، وخدمات التدريب التي يمكن أن تساعد على إدارة وتطوير الموارد الأكثر قيمة لدى الشركة.

عام 2013، نشرت كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) سلسلة من مقاطع الفيديو لغروت، قدم فيها ملاحظاته واستشاراته حول إدارة الأداء لبرامج التعليم التنفيذي بجامعة هارفارد، وفي عام 2016 نشرت هارفارد بزنس ريفيو سلسلة من أدوات غروت لمساعدة المدراء في مواضيع تحديد الأهداف ومراجعات الأداء، ومن هذه الأدوات، أداة تحديد الهدف، والتي تجيب على أسئلة مختلفة، مثل: ما الذي يجب تحقيقه خلال العام؟، وكيف تبقي الشركة موظفيها بتركيز تام على أهم المهام، وكيف ستعرف ما إذا كانوا قد قاموا بعمل جيد نهاية العام أم لا؟، إضافة لأداة مراجعات الأداء، وهي عملية تساعد المدراء على إبقاء المراجعات دقيقة ومباشرة وفعالة.

تُرجمت مؤلفاته لأكثر من 12 لغة بما في ذلك الروسية والصينية والفيتنامية والعربية والتايلاندية.

من الجوائز التي حصل عليها ديك غروت:

  • جائزة “الجمعية الأميركية للتدريب والتطوير” (American Society for Training and Development) عام 1979.
  • جائزة الخدمة المتميزة من “الجمعية الماليزية للتدريب والتطوير” (Malaysian Society for Training and Development) عام 1984.

من الكتب التي ألفها ديك غروت:

  • “تأديب بلا عقاب” (Discipline Without Punishment) عام 1995، وهو كتاب عن كيفية حل مشاكل الموظفين في المؤسسات، ويقدم ما يحتاجه أي مدير حول كيفية جعل الموظفين الذين يواجهون المشكلات، أشخاص متفوقين ويتحملون مسؤولية سلوكهم، وشرح في الكتاب كيفية حل مشاكل السلوك، والحضور للعمل والمغادرة في الوقت المحدد، والأداء بنجاح.
  • “الدليل الكامل لتقييم الأداء” (The Complete Guide to Performance Appraisal) عام 1996، ويتضمن الكتاب تقنيات تقييم الأداء، والطرق التي نجحت والتي فشلت في تقييم الأداء.
  • “كيف تكون جيداً في تقييم الأداء” (How to Be Good at Performance Appraisals) عام 2011، ويشرح للمدراء كيفية تقييم سلوكيات الموظف، وتحديد الأداء الصحيح، وكيفية تدريب الموظفين، وتشجيع أصحاب الأداء الجيد، وإنهاء الأداء الضعيف.

من أهم مقولات ديك غروت:

  • إذا أردت أن يبلي الناس بلاءً حسناً، عليك مساعدتهم في الانطلاق بشكل جيد منذ البداية.
  • التسريح من العمل هو المهمة الصعبة الوحيدة التي نطلب من القادة القيام بها.
  • حتى وإن كان الأداء في العمل مسوغاً واضحاً للتسريح، فلا تنس أنك تخبر شخصاً ما أنه لن يحصل على راتب بعد الآن، ولن يكون لديه مكان يذهب إليه كل صباح، وهذا أمر صعب جداً.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!