تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديف لايت


السيرة الذاتية

ديف لايت (David Light): باحث أميركي، ورئيس تحرير في شركة “أكسينتشر ريسرتش” الأميركية للأبحاث (Accenture Research) ومدير تنمية القيادة فيها.

حصل على درجة بكالوريوس بالآداب من كلية “كارلتون” الأميركية (Carleton College)، ونال درجة ماجستير في التاريخ من جامعة “أمهيرست” الأميركية (University of Amherst).

بدأ العمل محرراً مشاركاً في هارفارد بزنس ريفيو عام 1995، واستمر حتى عام 2001، وكتب فيها حول الإدارة والقيادة، والتسويق والمبيعات، وكيفية تسخير الحوسبة في تحقيق التقدم بعمل الشركات. وانضم عام 2001 بصفة كبير محررين لمجلة “ماساتشوستس سلون مانجمنت ريفو” الأميركية (The Massachusetts Management Review)، وبقي فيها حتى 2004.

تولى منصب مدير التحرير لمركز “ذي إنستيتيوت فور هاي بيرفورمانس” للأبحاث (The Institute for High Performance) التابع لشركة “أكسينتشر ريسرتش” بين عامي 2004 و2016، وأشرف على إعداد أبحاث تتعلق بتطوير أداء الأفراد في المؤسسات.

يشغل منصب رئيس تحرير في شركة “أكسينتشر ريسرتش” ومدير تنمية القيادة فيها منذ 2016 وحتى الوقت الحالي (2021)، ويقود مجموعة باحثين يعملون على كتابة الأبحاث والمقالات حول تطوير الفكر المتعلق بقضايا الأعمال، والإدارة.

ويركز على كيفية تسخير القادة للأدوات التكنولوجية التي بين أيديهم، واستخدامها لتطوير العمل والعلاقات مع العملاء، ويشير إلى أن مرونة الشركات وسرعتها في الدخول بأسواق جديدة وتقديم منتجات جديدة، تساعدها في كسب المنافسة والتقدم.

من المقالات التي نشرها في هارفارد بزنس ريفيو:

  • “تسخير قوة أجهزة الحاسوب الخاملة” (Harnessing the Power of Idle Computers) عام 2001، ويتحدث المقال عن التحديات التي تواجهها الشركات القائم عملها على الحوسبة الموزعة، والتي تعني وجود شبكة من الحواسيب تعمل لتحقيق هدف مشترك، ويشير المقال إلى ما يمكن أن تتيحه الحوسبة الموزعة من فرص لنجاح الأعمال، وكيف تحقق الشركات الكبرى ملايين الدولارات وتحدث ثورة في أعمالها من خلال استثمار شبكات الحواسيب بطريقة ذكية.
  • “كيف يمكن للمصنعين أن يصبحوا أسرع وأكثر مرونة وأرخص” (How Manufacturers Can Get Faster, More Flexible, and Cheaper) عام 2017 بالتعاون مع الباحثين الهنديين “راغاف نارسالاي” (Raghav Narsalay) و”آروهي سين” (Aarohi Sen)، ويشير المؤلفون إلى أهمية تمتع أصحاب الشركات والمصانع بقدر من المرونة في التكيف مع معطيات السوق حتى يتمكنوا من تلبية احتياجات العملاء، ويؤكدون أن امتلاك المرونة يعطي ميزة تنافسية في السوق.

من أهم مقولات ديف لايت:

  • يجب على قادة الأعمال الحرص على تجنب التحيز القائم على الجنس أو العرق.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!