تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديفيد يوفي


السيرة الذاتية

ديفيد يوفي (David B. Yoffie): خبير ومستشار أميركي في إدارة الأعمال والاستراتيجية، وأستاذ إدارة الأعمال الدولية في كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) بأميركا.

ولد عام 1954، وحصل على درجة البكالوريوس في الآداب عام 1976 من جامعة “برانديز” (Brandeis University)، والماجستير عام 1978 والدكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد السياسي الدولي عام 1981 من جامعة “ستانفورد” (Stanford University).

انضم لكلية “هارفارد للأعمال” عام 1981 وعمل كأستاذ مساعد حتى 1985، ثم عمل كأستاذ مشارك حتى 1990، وترأس عدة برامج تعليمية في الكلية منها برنامج الفرص العالمية بين 1992 و1995، وبرنامج الإدارة المتقدمة بين 1999 و2002، وترأس قسم الاستراتيجية بين عامي 1997 و2002.

شغل في الفترة بين عامي 2006 و2012 منصب العميد المشارك الأول ورئيس برامج التعليم التنفيذي في كلية “هارفارد للأعمال”، وخلال فترة عمله افتتحت الكلية فصولاً دراسية في شنغهاي بالصين ومومباي بالهند، ويعمل حالياً (2021) في الكلية ذاتها أستاذاً لإدارة الأعمال الدولية، ويدرّس دورة ماجستير إدارة الأعمال والاستراتيجية والتكنولوجيا.

عمل في جامعة “ستانفورد” كأستاذ زائر لعدة فترات، منها في كلية الدراسات العليا لإدارة الأعمال بين 1995 و1996 وبين 2002 و2003، وفي كلية الهندسة خلال 2013، وفي “معهد ستانفورد لبحوث السياسة الاقتصادية” (Stanford Institute For Economic Policy Research) بين 2017 و2020.

كان عضواً في مجلس إدارة شركة “إنتل” (Intel) الأميركية للتكنولوجيا لمدة 29 عاماً، ترأس خلال تلك الفترة العديد من اللجان، بما في ذلك لجان الترشيح والحوكمة والتعويضات والتمويل، وعمل يوفي في مجالس إدارة العديد من الشركات العامة والخاصة، بما في ذلك منصة التحليلات “سبوت فاير” (Spotfire) بين 2002 و2007، وشركة “تشارلز شواب” (Charles Schwab) الأميركية للخدمات المالية بين 2003 و2007، وحاضر في أكثر من 30 دولة حول العالم، بالإضافة إلى عمله عضواً في لجنة مكافحة الاحتكار الدولية التابعة لوزارة العدل الأميركية.

يشغل حالياً (2021) عضوية كل من مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية لـ”المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية” (The National Bureau of Economic Research) بأميركا منذ 1995، ومجلس إدارة شركة “آتش تي سي” (HTC) التايوانية للإلكترونيات الاستهلاكية منذ 2011، والمجلس الاستشاري لـ”شبكة الكومنولث المالية” (Commonwealth Financial Network) منذ 2020.

تتركز أبحاث يوفي وأعماله الاستشارية على الاستراتيجية التنافسية والأعمال القائمة على التكنولوجيا والمنافسة الدولية. 

من الجوائز التي حصل عليها ديفيد يوفي:

  • “جائزة أبغار” (Apgar Award) من كلية “هارفارد للأعمال” للابتكار في التدريس لعامي 2000 و2001.
  • “جائزة روبرت غرين هيل” (Robert F. Greenhill Award) للخدمة المتميزة في كلية “هارفارد للأعمال” لعامي 2008 و2009.
  • “جائزة تشارلز ويليامز” (Charles M. Williams) للتميز في التدريس لعامي 2010 و2011.

من المقالات التي نشرها ديفيد يوفي في هارفارد بزنس ريفيو:

  • “دراسة لأكثر من 250 منصة تكشف لماذا يفشل معظمها” (A Study of More Than 250 Platforms Reveals Why Most Fail) عام 2019، ويشرح المقال كيف أصبحت المنصات على الانترنت أحد أهم نماذج الأعمال في القرن الحادي والعشرين، وكيف أن معظم هذه المنصات يفشل بمعدل ينذر بالخطر، ويحدد المقال مصادر الفشل بشكل يمكّن المدراء من تجنب الأخطاء، وفهم لماذا وكيف تفشل المنصات.
  • “يجب على شركات وسائل التواصل الاجتماعي أن تنظم نفسها بنفسها. الآن” (Social Media Companies Should Self-Regulate. Now) عام 2021 مع عدة باحثين، ويتحدث المقال كيف تواجه شركات التكنولوجيا التهديد من السلطات الحكومية عن أي محتوى تراه الأخيرة ضار اجتماعياً، لذا يجب على شركات التكنولوجيا تشكيل تحالف صناعي واتخاذ خطوات استباقية للتنظيم الذاتي وبشكل فوري لتجنب ذلك.

من الكتب التي ألفها ديفيد يوفي:

  • “استراتيجية الجودو: استغل قوة منافسيك لصالحك” (Judo Strategy: Turning Your Competitors’ Strength to Your Advantage) عام 2001، ويوضح لماذا تنجح بعض الشركات في هزيمة المنافسين الأقوى بينما تفشل شركات أخرى بذلك، ويقدم بالاعتماد على استراتيجيات لعبة الجودو نهجاً رائداً للمنافسة، يمكّن الشركات من الفوز ومواجهة الصعاب.
  • “قواعد الاستراتيجية: خمسة دروس خالدة من بيل غيتس وآندي غروف وستيف جوبز” (Strategy Rules: Five Timeless Lessons from Bill Gates, Andy Grove and Steve Jobs) مع الأكاديمي الأميركي “مايكل كوسومانو” (Michael A. Cusumano) عام 2015، وتُرجم الكتاب إلى 18 لغة، ويشرح كيف يصبح رائد الأعمال أو المدير الطموح أو الرئيس التنفيذي خبيراً في الاستراتيجية، ويقدم أمثلة عن ثلاثة رجال أعمال أميركيين بنوا ثلاث من أهم الشركات في العالم، لكن على الرغم من اختلافاتهم تقاسموا نهج استراتيجي مشترك.
  • “عمل المنصات: الاستراتيجية في عصر المنافسة الرقمية والابتكار والسلطة” (The Business of Platforms: Strategy in the Age of Digital Competition, Innovation, and Power) عام 2019، مع “مايكل كوسومانو” والأكاديمية الأميركية “أنابيل غاور” (Annabelle Gawer)، ويشرح الكتاب الاستراتيجيات والمبادئ التي جعلت من المنصات شركات ذات تأثير غير عادي على كل جانب من جوانب الحياة الشخصية والمهنية والسياسية، ويناقش الدور الذي يجب أن تلعبه الحكومات في إعادة التفكير بقوانين خصوصية البيانات وقوانين مكافحة الاحتكار.

من أهم مقولات ديفيد يوفي:

  • الاستراتيجيون العظماء يتطلعون إلى الأمام لتحديد المكان الذي يريدون أن تكون فيه شركاتهم في نقطة معينة بالمستقبل.
  • تخرج الكثير من الشركات عن مسارها بسبب الاستراتيجيين الضعفاء، الذين لا يستطيعون أو لا يرغبون في اتخاذ خيارات صعبة.
  • القادة الكبار مستعدون لاتخاذ قرارات جريئة من أجل إطلاق أعمالهم أو تنشيطها أو إعادة ابتكارها. 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!