تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديفيد هاينيماير هانسون


السيرة الذاتية

ديفيد هاينيماير هانسون (David Heinemeier Hansson): مبرمج أميركي من أصل دنماركي، ومبتكر إطار العمل البرمجي “روبي أون ريلز” (Ruby on Rails)، ورئيس قسم التكنولوجيا لشركة “بيس كامب” الأميركية (Basecamp) البرمجية.

ولد عام 1979 بمدينة “كوبنهاغن” (Copenhagen) بالدنمارك، وحصل على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال من كلية “كوبنهاغن للأعمال” (Copenhagen Business School).

أسس عام 1999 موقع “ديلي رش” (Daily Rush) لمراجعات الألعاب على الإنترنت، وأداره حتى عام 2001، ثم تعاون عام 2003 مع المبرمج الأميركي “جاسون فريد” (Jason Fried) مؤسس شركة “37 سيجنال” (37signals) لتصميم مواقع الويب، وعملا معاً على برنامج “بيس كامب” كأول منتج للشركة، وهو عبارة عن إطار عمل برمجي يستخدم لغة روبي البرمجية، بغرض إدارة المشاريع على شبكة الإنترنت. وفي عام 2014 تغير اسم “37 سيجنال” لـ”بيس كامب”، وتولى فيها هانسون منصب رئيس قسم التكنولوجيا.

عام 2004، أطلق هانسون إطار العمل الذي تم اعتماده في برنامج “بيس كامب” كمنتج مستقل باسم “روبي أون ريلز”، وقدمه بصيغة مفتوحة المصدر، أي أن الأكواد والخوارزميات الخاصة به متاحة لجميع المطورين، وقام مئات الآلاف من المبرمجين حول العالم ببناء تطبيقات عديدة باستخدام “روبي أون ريلز”.

وإطار العمل البرمجي عبارة عن بيئة مجهزة مسبقاً بالأدوات والتقنيات بناها مبرمجون آخرون، توفر للمبرمجين الآخرين هياكل افتراضية لقاعدة بيانات وخدمات وصفحات ويب.

أطلق هانسون عام 2020 من خلال شركة “بيس كامب” خدمة بريد إلكتروني جديدة تُدعى (HEY)، وتبناها عشرات الآلاف من العملاء منذ إطلاقها، وتمتلك ميزات تختلف عن باقي خدمات البريد، منها قدرة المستخدم على تحديد من يرغب بتلقي رسائل بريد إلكتروني منهم، واكتشاف حالات التجسس إن وجدت.

هانسون متسابق سيارات، شارك في عدة بطولات لـ”الاتحاد الدولي للسيارات” (World Endurance Championship) لمدة 7 سنوات، وفاز لعدة مرات في بطولة “لومان” (Le Mans) الفرنسية، منها عام 2014 عن فئة الـ24 ساعة.

نال لقب أفضل هاكر أخلاقي لعام 2005 من قبل “جوجل” وشركة “أوريلي ميديا” (O’Reilly Media) الإعلامية عن عمله على “روبي أون ريلز”.

من الكتب التي ألفها ديفيد هاينيماير هانسون مع جاسون فريد:

  • “إعادة تصميم العمل” (REWORK) عام 2010، ويقدم الكتاب إرشادات حول كيفية بدء أعمال تجارية وإدارتها بطريقة أفضل. صُنف الكتاب عند نشره ضمن أفضل الكتب مبيعاً من قبل “صحيفة نيويورك تايمز” (New York Times)، و”صحيفة وول ستريت جورنال” (Wall Street Journal)، و”صحيفة صنداي تايمز” (The Sunday Times).
  • “عن بعد: المكتب غير مطلوب” (REMOTE: Office Not Required) عام 2013، ويشير لفكرة أن العمل عن بُعد يزيد الإنتاجية والابتكار، ويعلم القارئ كيفية القيام بذلك بالشكل الصحيح، سواء كان مديراً أو يعمل بمفرده أو ضمن فريق.
  • “لا ضرورة لأن تكون مهووساً في عملك” (It Doesn’t Have to be Crazy at Work) عام 2018، ويتحدثان فيه كيف أن أعباء العمل المفرطة توصف في كثير من المؤسسات على أنها أوسمة شرف حتى وإن اشتكى الموظفون من إجهاد العمل الإضافي الذي يضرّ بصحتهم، ويتحدث الكتاب عن كيفية إدارة شركة هادئة خالية من الفوضى والقلق والتوتر، والتخلص من ساعات العمل الطويلة وعبء العمل المفرط. 

من أهم مقولات ديفيد هاينيماير هانسون:

  • لم يحقق أحد نجاحاً بين عشية وضحاها. معظم النجاحات التي تراها تم العمل عليها منذ سنوات.
  • سر الإنتاجية لا يكمن في إيجاد المزيد من الوقت للقيام بمزيد من الأشياء، ولكن بإيجاد القوة للقيام بقدر أقل من الأشياء التي لا تحتاج القيام بها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!