تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديفيد لاركر


السيرة الذاتية

ديفيد لاركر (David Larcker): أكاديمي أميركي في المحاسبة، مهتم ومتخصص في حوكمة الشركات، وأستاذ كرسي “جيمس إرفين ميلر” (James Irvin Miller) للمحاسبة في جامعة “ستانفورد” (Stanford University) الأميركية.

حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة عام 1972 من جامعة “ميزوري رولا” (The University of Missouri-Rolla)، والماجستير في الهندسة عام 1974 من الجامعة ذاتها، والدكتوراه في إدارة الأعمال عام 1978 من جامعة “كانساس” (The University of Kansas) بأميركا.

عمل أستاذاً مساعداً للمحاسبة ونظم المعلومات في كلية “كيلوغ للدراسات العليا للإدارة في جامعة نورث وسترن” (The Kellogg Graduate School of Management at Northwestern University) بين 1978 و1985، وأستاذاً للمحاسبة في كلية “وارتون بجامعة بنسلفانيا” (The Wharton School of the University of Pennsylvania) بين 1985 و2005، وأستاذاً للمحاسبة في كلية الدراسات العليا بجامعة “ستانفورد” بين 2005 و2006، ثم عُين أستاذاً لكرسي “جيمس إرفين ميلر” للمحاسبة بالكلية ذاتها والذي يشغله حتى الوقت الحالي (2021)، ويدرّس عدة مواد متعلقة بحوكمة مجلس الإدارة، والمحاسبة الإدارية، وقياس الأداء، والتعويضات.

يركز لاركر على حوكمة الشركات، والمحاسبة الإدارية، وعلى تعويضات التنفيذيين، والتي تشير إلى مجموع الأجور المالية وغير المالية التي تُمنح لأعضاء الإدارة العليا والمدراء التنفيذيين في الشركة كالرواتب والامتيازات.

يشغل حالياً (2021) عضوية هيئة التدريس في “مركز آرثر وتوني ريمبي روك لحوكمة الشركات في ستانفورد” (The Arthur and Toni Rembe Rock Center for Corporate Governance at Stanford)، ومنصب مدير “مبادرة أبحاث حوكمة الشركات” (Corporate Governance Research Initiative) بالجامعة ذاتها.

لاركر حالياً (2021) عضو مجلس تحرير “مجلة المحاسبة والتنظيم والمجتمع” (Accounting Organization and Society) الأميركية منذ 1996، و”مجلة المحاسبة والسياسة العامة” (Journal of Accounting and Public Policy) بأميركا منذ 2002، وعضو “جمعية المحاسبة الأميركية” (American Accounting Association).

من الجوائز التي حصل عليها ديفيد لاركر:

  • “جائزة المساهمة البارزة في أدب المحاسبة الإدارية” (The Notable Contribution to Management Accounting Literature Award) عام 2001 من “جمعية المحاسبة الأميركية”.
  • جائزة الخدمة المتميزة لأعضاء هيئة التدريس من جامعة “ستانفورد” لعام 2010.

من المقالات التي نشرها ديفيد لاركر:

  • “تعويض الرئيس التنفيذي: دليل لفهم مفاهيم حوكمة الشركات” (CEO Compensation: A Guide to Understanding Concepts of Corporate Governance) عام 2020 في “مجلة مبادرة أبحاث حوكمة الشركات” (Corporate Governance Research Initiative) الأميركية، ويلقي المقال نظرة متعمقة على تعويضات الرئيس التنفيذي، ويقدم شرح وافي لفهم المفاهيم الأساسية لحوكمة الشركات.
  • “أول مدير خارجي” (The First Outside Director) عام 2020 في “موقع ستانفورد كلوزر لوك سيريس” (Stanford Closer Look Series) للبحوث، ويتحدث المقال عن قلة المعرفة بالعملية التي تختار من خلالها الشركات أعضاء مجلس إدارة خارجيين، أي غير منتسبين إلى الشركة أو من أحد مستثمريها، ويبين أنه غالباً لا يُطلب من الشركات الخاصة الإفصاح عن معايير أو إجراءات الاختيار الخاصة بها، لذا يشرح المقال متى ولماذا وكيف تضيف الشركات الخاصة أول مدير خارجي مستقل لها إلى مجلس الإدارة.
  • “الإفصاح عن رأس المال البشري: ماذا تقول الشركات عن أهم أصولها” (Human Capital Disclosure: What Do Companies Say about Their Most Important Asset) عام 2021 في “مجلة مبادرة أبحاث حوكمة الشركات”، ويبحث المقال في قواعد الإفصاح عن رأس المال البشري لتحسين فهم المساهمين لكيفية مساهمة إدارة رأس المال البشري في قيمة الشركة واستراتيجيتها. 

من الكتب التي ألفها ديفيد لاركر:

  • “مسائل حوكمة الشركات: نظرة فاحصة على الخيارات التنظيمية ونتائجها” (Corporate Governance Matters: A Closer Look at Organizational Choices and Their Consequences) عام 2011 مع الأستاذ بجامعة “ستانفورد”، “بريان تايان” (Brian Tayan)، ويقدم الكتاب معلومات للمدراء وغيرهم ممن يسعون إلى تحسين حوكمة الشركات، ويفحص بدقة الخيارات المتاحة في تصميم أنظمة الحوكمة، ويشرح كيفية تأثير هذه الخيارات على الأداء التنظيمي.
  • “نظرة حقيقية على حوكمة الشركات في العالم الحقيقي” (A Real Look at Real World Corporate Governance) عام 2013 مع “بريان تايان”، وهو كتاب مقدم للمدراء التنفيذيين والمساهمين ولأي شخص مهتم بكيفية إدارة الشركات وكيفية تحسينها، ويلقي نظرة عملية على القضايا المتعلقة بمجلس الإدارة، وتخطيط تعاقب الرؤساء التنفيذيين، والتعويضات التنفيذية، والمحاسبة، والرقابة الداخلية. 

من أهم مقولات ديفيد لاركر:

  • المنظمات غير الربحية الذكية تركز في العثور على الأشخاص المناسبين، أولئك الذين لا يخشون طرح الأسئلة الصعبة وتحدي مدرائهم التنفيذيين.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!