تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديفيد كاميرون


السيرة الذاتية

ديفيد كاميرون (David Cameron): سياسي بريطاني، ورئيس وزراء أسبق، ورئيس برنامج “ناشيونال سيتيزن سيرفيس” (National Citizen Service) البريطاني التنموي. 

ولد عام 1966 في لندن، وحصل على درجة البكالوريوس في الفلسفة والسياسة والاقتصاد عام 1988 من جامعة “أكسفورد” (Oxford University) البريطانية.

التحق بعد تخرجه بقسم أبحاث المحافظين في مكتب رئيسة الوزراء “مارغريت تاتشر” (Margaret Thatcher)، ثم عُين لاحقاً مستشاراً خاصاً في وزارة الخزانة ثم في وزارة الداخلية، وأمضى بعد ذلك 7 سنوات في شركة “كارلتون كوميونيكيشنز” (Carlton Communications) الإعلامية البريطانية.

اُنتخب ديفيد عضواً في البرلمان البريطاني عام 2001، وكان عضواً في لجنة الشؤون الداخلية بمجلس العموم البريطاني بين عامي 2001 و2003، ليتسلم بعدها منصب نائب رئيس حكومة الظل في مجلس العموم بين 2003 و2004، ورئيس تنسيق السياسات في المجلس بين 2004 و2006.

أصبح كاميرون زعيماً لـ”حزب المحافظين” (The Conservative Party) عام 2005 واستمر بمنصبه حتى 2016، وخلال قيادته للحزب شجع على العدالة الاجتماعية والعمل الاجتماعي، وزاد عدد النساء من الأقليات العرقية داخل الحزب.

شغل كاميرون منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة من عام 2010 وحتى عام 2016، وتحت قيادته ازدهر اقتصاد المملكة، وخُفض العجز بأكثر من الثلثين، وأُنشئت العديد من الشركات وتم تأمين العديد من الوظائف، وزاد عدد الطلاب الملتحقين بالجامعة، وأصبح اقتصاد بريطانيا من أسرع الاقتصادات المتقدمة نمواً في العالم، وانخفضت الضرائب، وتقدّم التعليم والخدمات الصحية وزادت المعاشات التقاعدية.

عمل كاميرون على الصعيد الدولي ببناء شراكة قوية مع الهند، وأصبحت بريطانيا الشريك المفضل للصين في الغرب، ودافع عن علاقة بريطانيا الخاصة بالولايات المتحدة، ودافع عن القضايا البيئية، والتزمت المملكة بتوفير حماية طويلة الأجل لأكثر من 4 مليون كيلومتر مربع من البيئة البحرية عبر أقاليم المملكة المتحدة فيما وراء البحار، والمعروفة باسم “الحزام الأزرق”، ولعبت دوراً في انجاح اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ عام 2016.

أسس خلال توليه رئاسة الوزراء “فريق الدراسات السلوكية” (Behavioural Insights Team) عام 2010، وهي مؤسسة ذات أغراض اجتماعية عالمية تقوم بإنشاء وتطبيق نتائج الدراسات السلوكية على مجالات عديدة من السياسات العامة، وتضم مجموعة من الباحثين والعلماء المتخصصين في اختبار القرارات والقوانين الحكومية.

استقال ديفيد من منصبه كرئيس وزراء وزعيم لحزب المحافظين عام 2016، ثم ترأس “لجنة كلية لندن للاقتصاد وجامعة أكسفورد المعنية بهشاشة الدولة والنمو والتنمية” (LSE-Oxford Commission on State Fragility, Growth and Development) بين 2017 و2020.

ديفيد حالياً (2021) رئيس برنامج “ناشيونال سيتيزن سيرفيس” (National Citizen Service) منذ 2016، وهو برنامج تنمية للشباب في المملكة المتحدة، يجمع المراهقين من جميع أنحاء البلاد لتعلم المهارات اللازمة لحياة ما بعد المدرسة، وهو رئيس مجلس إدارة مبادرة “إيدون” (EDoN) للاكتشاف المبكر للأمراض التنكسية العصبية.

يشغل حالياً أيضاً، رئاسة مؤسسة “ألزهايمر ريسيرش يو كي” (Alzheimer’s Research UK) منذ 2017، وهي مؤسسة خيرية بريطانية رائدة في مجال الأبحاث الطبية مع التركيز بشكل خاص على تمويل الأبحاث الطبية الحيوية في أسباب مرض ألزهايمر والوقاية منه وعلاجه، والرئيس المشارك لـ”مجلس هشاشة الدولة” (Council on State Fragility) في “مركز النمو الدولي” (International Growth Centre) البريطاني منذ 2020، والذي يعمل على بناء توافق في الآراء ويقدم أفكاراً في المنتديات العالمية، من شأنها معالجة هشاشة الدولة المتأثرة بالصراعات والحروب.

من الجوائز التي حصل عليها ديفيد كاميرون:

  • “وسام الملك عبد العزيز” (Order of King Abdulaziz) السعودي عام 2012.
  • جائزة تقدير خاصة في حفل توزيع “جوائز السيخ” (The Sikh Awards) لعمله مع مجتمع السيخ في الهند عام 2013.

من الكتب التي ألفها ديفيد كاميرون:

  • “للتسجيل” (For the Record) عام 2019، وهو عبارة عن مذكرات كاميرون خلال توليه منصب رئيس الوزراء، والقرارات التي اتخذتها حكومته.

من أهم مقولات ديفيد كاميرون:

  • عليك أن تفعل الشيء الصحيح لا الشيء الشائع.
  • الاقتصاد هو بداية ونهاية كل شيء. لا يمكن أن يكون لديك إصلاح تعليمي ناجح أو أي إصلاح آخر إذا لم يكن لديك اقتصاد قوي.
  • بالنسبة لي، ليس هناك سعادة أكبر في الحياة أكثر من الحصول على وظيفة، وتوفير الأمان لعائلتك، ومكان مدرسي جيد يذهب طفلك إليه، وتقاعد آمن في نهاية الأمر كله.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!