تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديفيد كاتلر


السيرة الذاتية

ديفيد كاتلر (David Cutler): باحث أميركي في مجال اقتصاديات الصحة، وأستاذ كرسي “أوتو إيكشتاين” (Otto Eckstein) للاقتصاد التطبيقي بجامعة هارفارد. 

ولد عام 1965 بولاية أوهايو الأميركية، وحصل على بكالوريوس الآداب في الاقتصاد عام 1987 من جامعة هارفارد، ودكتوراه في الاقتصاد عام 1991 من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (Massachusetts Institute of Technology).

عمل كخبير اقتصادي في “مجلس المستشارين الاقتصاديين” (Council of Economic Advisers) وفي “المجلس الاقتصادي الوطني” (National Economic Council) خلال 1991، ثم عمل أستاذاً مساعداً في الاقتصاد بجامعة هارفارد بين 1991 و1995، ثم أستاذاً مشاركاً في العلوم الاجتماعية بين 1995 و1997 بالجامعة ذاتها.

كان أستاذاً للاقتصاد في قسم الاقتصاد بجامعة هارفارد بين 1997 و2005، ثم عُين عام 2005 أستاذاً لكرسي الخبير الاقتصادي الأميركي من أصل ألماني “أوتو إيكشتاين” (Otto Eckstein) للاقتصاد التطبيقي، كمنصب مشترك في كلية الصحة العامة وكلية “هارفارد كينيدي الحكومية” (Harvard Kennedy School) بجامعة هارفارد، وهو المنصب الذي يشغله حتى الآن (2021).

عمل كاتلر في “المعاهد الوطنية للصحة” (The National Institutes of Health) وفي “الأكاديمية الوطنية للعلوم” (The National Academy of Sciences)، وكان أحد أعضاء لجنة السياسة الصحية في ولاية ماساتشوستس.

كاتلر حالياً (2021) باحث مشارك في “المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية” (The National Bureau of Economic Research)، وعضو في “الأكاديمية الوطنية للطب” (National Academy of Medicine)، وزميل في “معهد أبحاث مزايا الموظفين” (The Employee Benefit Research Institute) بأميركا، ويقدم المشورة للعديد من الشركات والمجموعات في مجال الرعاية الصحية.

يركز في عمله على اقتصاديات الصحة (Health economics)، وهو فرع من فروع الاقتصاد يهتم بالمسائل المتعلقة بالكفاءة والفعالية والقيمة والسلوك في إنتاج واستهلاك الصحة والرعاية الصحية، وتغطي أبحاثه عدة موضوعات في الصحة العامة والتي تشير إلى الوقاية من الأمراض، وإطالة العمر وتحسين نوعية الحياة، من خلال الجهود والتدابير المنظمة للمجتمع والأفراد.

اختير عام 2006 كواحد من بين 30 شخصاً لهم تأثير قوي على الرعاية الصحية من قبل “مجلة الرعاية الصحية الحديثة” (Modern Healthcare) الأميركية، وواحد من بين 50 رجلاً مؤثراً تتراوح أعمارهم بين 45 عاماً وأصغر، من قبل “مجلة التفاصيل” (Details magazine) الأميركية المنوعة عام 2007، ونال عام 2014 لقب “أستاذ كلية هارفارد” (Harvard College Professor)، والذي تمنحه جامعة هارفارد لمعلميها مدة 5 سنوات، لمساهماتهم في التدريس الجامعي وتأثيرهم الإيجابي على ثقافة التدريس في الجامعة.

من الجوائز التي حصل عليها ديفيد كاتلر:

  • “جائزة الباحث العلمي ميتلايف سيلفر” (MetLife Silver Scholar Award) من مؤسسة “التحالف من أجل أبحاث الشيخوخة” (The Alliance for Aging Research) الأميركية عام 2011.
  • “جائزة كاربنتر” (Carpenter Award) من كلية “بابسون” (Babson College) عام 2018.

من المقالات التي نشرها ديفيد كاتلر:

  • “محددات الوفيات” (The Determinants of Mortality) عام 2006 في “مجلة الآفاق الاقتصادية” (Journal of Economic Perspectives) الأميركية، ويبحث في محددات الانخفاض التاريخي بمعدل الوفيات، والاختلافات في معدل الوفيات عبر البلدان، ويشير لعدة حقائق منها أن هناك علاقة بين الحياة لفترة أطول والتعليم، حيث أن المتعلمين بشكل أفضل لديهم سلوكيات صحية أكثر في مناحي الحياة المختلفة.
  • “ما هي مشكلة الإنفاق الصحي في الولايات المتحدة؟” (?What Is The US Health Spending Problem) عام 2018 في “مجلة الشؤون الطبية” (Health Affairs) الأميركية، ويتحدث عن زيادة الإنفاق على الرعاية الطبية واحتمالية ضرره باقتصاد الولايات المتحدة، ويبين أن الحصة الإجمالية من الناتج المحلي الإجمالي التي يتم إنفاقها على الرعاية الطبية ليست مشكلة، بشرط أن تكون قيمة الرعاية وفائدتها أكثر من تكلفتها.
  • “شرح التباطؤ في نمو الإنفاق الطبي بين كبار السن، 1999-2012” (Explaining The Slowdown In Medical Spending Growth Among The Elderly, 1999–2012) عام 2019 في “مجلة الشؤون الطبية”، ويفحص اتجاهات الإنفاق الفردي للمستفيدين من الرعاية الطبية الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عاماً فأكثر في الولايات المتحدة، بالفترة بين 1999 و2012، لتحديد سبب انخفاض نمو الإنفاق الطبي وشراء المستلزمات الطبية، ووجد المقال أن الإنفاق يقل على الأدوية المتعلقة بأمراض الأوعية الدموية والخرف وأمراض الكلى والجهاز البولي التناسلي، ويُعزى ذلك إلى انخفاض أعراض هذه الأمراض نتيجة تأثير تناول الأدوية على المصابين، والتي تؤدي بدورها لانخفاض الحاجة لشراء الأدوية.

من الكتب التي ألفها ديفيد كاتلر:

  • “أموالك أو حياتك: دواء قوي لنظام الرعاية الصحية في أميركا” (Your Money Or Your Life: Strong Medicine for America’s Health Care System) عام 2003، ويقدم فيه تحليلاً اقتصادياً يظهر أن الإنفاق على الرعاية الصحية أمر يستحق ذلك، ويتوجب فعل الأفضل وإنفاق المزيد، مع تحقيق الكفاءة في طريقة تقديم الرعاية للأشخاص المصابين بأمراض يمكن علاجها.
  • “علاج الجودة: كيف يمكن للتركيز على جودة الرعاية الصحية أن ينقذ حياتك ويقلل أيضاً من الإنفاق” (The Quality Cure: How Focusing on Health Care Quality Can Save Your Life and Lower Spending Too) عام 2014، ويوضح بالتفصيل كيف أن التركيز على جودة الرعاية الصحية يمكن أن ينقذ حياة الفرد ويقلل من الإنفاق، ويقدم طرقاً لكيفية إصلاح الرعاية الصحية.

من أهم مقولات الرعاية الصحية:

  • الأشخاص ذوو الدخل المنخفض والمتوسط، هم الأشخاص الذين يحتاجون حقاً للوصول إلى رعاية أقل تكلفة.
  • الطريقة الوحيدة لمنع تدهور الرعاية الصحية هي معرفة كيفية جعلها أفضل وأرخص، ثم استخدام هذه الأموال للقول: الآن سأمنح الجميع إمكانية الوصول إليها.
  • نحن بحاجة إلى معرفة كيفية التعامل مع الأمور الجيدة وتحويلها بشكل موحد إلى شيء عظيم.

تجارب ديفيد كاتلر في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!