تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديفيد سميث


السيرة الذاتية

ديفيد سميث (David G. Smith): باحث أميركي في علم النفس الاجتماعي، وأستاذ مشارك بقسم القيادة والأخلاق في “الكلية الحربية البحرية” (Naval War College) بأميركا، ونقيب سابق في البحرية الأميركية.

حصل على البكالوريوس في علم المحيطات عام 1987 من “الأكاديمية البحرية الأميركية” (US Naval Academy)، وماجستير في القيادة عام 2003 من جامعة “سان دييغو” (University of San Diego)، ودكتوراه في علم الاجتماع عام 2010 من جامعة “ميريلاند” (University of Maryland) بأميركا. 

عمل كطيار في البحرية الأميركية، ولديه أكثر من 3,000 ساعة طيران قتالية، وشغل منصب رئيس قسم تحليل وتقييم القدرات في البحرية الأميركية بين 2005 و2006، وعمل في “الأكاديمية البحرية الأميركية” أستاذاً مساعداً للقيادة والأخلاق وعلم الاجتماع بين 2010 و2016، ورئيساً لقسم القيادة والأخلاق والقانون بين 2011 و2015، وأستاذاً مشاركاً في علم الاجتماع بين 2016 و2017. 

يعمل حالياً (2021) كأستاذ مشارك في علم الاجتماع بقسم القيادة والأخلاق في “الكلية الحربية البحرية” منذ 2017، ويدرّس عدة مواد متعلقة بالأخلاقيات المهنية العسكرية، والقيادة الأخلاقية، وصنع القرار.

سميث مهتم بأساليب القيادة في العمل، ويركز في أبحاثه على قضايا النوع الاجتماعي، بما في ذلك التحيز القائم على النوع والصور النمطية والتمييز الذي يساهم في نقص تمثيل المرأة بالأدوار القيادية، ويبحث في موضوعات العمل والأسرة والعائلات التي يعمل فيها الزوجين، والعائلات العسكرية التي تضم أفراداً بالخدمة العسكرية، والعمل العسكري للإناث، والقيادة في المجموعات والمنظمات.

يهدف في أبحاثه إلى تحسين العلاقات بين الجنسين داخل بيئة العمل، وتسليط الضوء على الصعوبات التي تواجهها النساء في بلوغهن ووصولهن لمناصب قيادية.

من الجوائز التي حصل عليها ديفيد سميث:

  • “جائزة التميز الأكاديمي” (Academic Excellence Award) من جامعة “سان دييغو” (University of San Diego) عام 2003.
  • “جائزة تشارلز كوتس التذكارية” (Charles H. Coates Commemorative Award) للبحث في علم الاجتماع العسكري من جامعة “ماريلاند” (University of Maryland) لعامي 2010 و2017.

من المقالات التي نشرها ديفيد سميث في هارفارد بزنس ريفيو:

  • “كن حليفاً أفضل: كيف يمكن للرجال ذوي البشرة البيضاء مساعدة زملائهم المهمشين على التقدم” (Be a Better Ally: How White Men Can Help Their Marginalized Colleagues Advance) عام 2020، ويتطرق المقال لموضوع التحيز داخل العمل، وكيف يجب على القادة ذوي البشرة البيضاء أن يكونوا يقظين للتحيز والعنصرية، وكيف يمكنهم العمل على بناء مجتمع عمل خالٍ من العنصرية والتمييز على أساس اللون.
  • “كيف يمكن للرجال أن يكونوا قادة أكثر شمولية” (How Men Can Be More Inclusive Leaders) عام 2021، ويشرح المقال أن تداعيات فيروس كورونا (Covid-19) دفع ملايين النساء إلى الخروج من نطاق القوى العاملة، إلا أن النساء يشكلن غالبية المواهب الحاصلة على تعليم جامعي، ولهذا السبب يجب على القادة الذكور السعي لإدماج الجنسين وتحقيق المساواة من خلال عدة استراتيجيات للقيادة يجب على القادة الذكور اتباعها، منها التواضع والتعلم من تجارب الآخرين والشفافية والمساءلة.

من الكتب التي ألفها ديفيد سميث:

  • “صعود أثينا: كيف ولماذا يجب على الرجال توجيه النساء” (Athena Rising: How and Why Men Should Mentor Women) عام 2016 مع الأكاديمي الأميركي بعلم النفس “براد جونسون” (W. Brad Johnson)، ويُبين الكتاب أن النساء يواجهن المشاكل في تأمين الإرشاد المهني لهن أكثر من الرجال، وعندما يجدن مرشداً، فقد يحصلن على حيّز ضيق من الفوائد المهنية والنفسية، لذا يشرح الكتاب كيف يمكن للرجال القضاء على هذه المشكلة من خلال توجيه النساء بشكل فعال.
  • “الرجال الطيبون: كيف يمكن للرجال أن يكونوا حلفاء أفضل للنساء في مكان العمل” (Good Guys: How Men Can Be Better Allies for Women in the Workplace) عام 2020 مع “براد جونسون”، ويقدم نصائحاً للرجال حول التعاون مع زميلاتهم من أجل النهوض بالقيادة النسائية والمساواة، وكسر القوالب النمطية المتأصلة بين الجنسين، والتغلب على التحيزات اللاواعية، وتطوير ودعم النساء الموهوبات من حولهم، وإقامة علاقات عمل مثمرة ومحترمة معهن.

من أهم مقولات ديفيد سميث:

  • لن تحظى النساء عموماً بفرصة الوصول إلى العدالة الحقيقية والاستفادة من جميع الفرص المتاحة في العمل، إذا لم يتم دعمهن أولاً في المنزل، ولم يكن لديهن شريكاً حقيقياً.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!