تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديفيد ديستينو


السيرة الذاتية

ديفيد ديستينو (David DeSteno): خبير أميركي بعلم النفس، وأستاذ علم النفس بجامعة “نورث وسترن” (Northeastern University) الأميركية.

حصل على بكالوريوس الآداب في علم النفس عام 1990 من “كلية فاسار” (Vassar College) بأميركا، وحصل من جامعة “ييل” (Yale University) على ماجستير في علم النفس الاجتماعي عام 1993، وماجستير الفلسفة في علم النفس الاجتماعي عام 1994، ودكتوراه في علم النفس الاجتماعي عام 1995.

كان زميلاً لما بعد الدكتوراه في جامعة “ولاية أوهايو” (Ohio State University) بين 1996 و1999، وأستاذاً مساعداً لعلم النفس بجامعة “نورث إيسترن” بين 1999 و2005، وأستاذاً مشاركاً بعلم النفس بالجامعة ذاتها بين 2005 و2012، وأستاذاً زائراً لعلم النفس بجامعة هارفارد بين 2007 و2008.

يعمل ديستينو (2021) أستاذاً لعلم النفس بجامعة “نورث إيسترن” منذ 2012، وعمل كباحث زائر في مركز القيادة العامة” (The Center for Public Leadership) بجامعة هارفارد بين عامي 2019 و2020. 

يدير حالياً (2021) “مختبر العواطف الاجتماعية” (The Social Emotions Lab) بجامعة “نورث إيسترن”، والذي يضم عدة خبراء أكاديميين بعلم النفس، ويعمل من خلاله على إعداد الأبحاث حول وظائف العاطفة في تشكيل السلوكيات الأخلاقية والاجتماعية مثل: التعاون، التعاطف، الثقة، الأخلاق، القيادة، الإيثار، ضبط النفس، تحقيق الهدف، إضافة إلى بحثه في تأثير العاطفة على الإدراك الاجتماعي واتخاذ القرارات مثل: صنع القرار الاقتصادي، وتقييم المخاطر، والحُكم الأخلاقي.

يدرس ديستينو طرق توجيه العواطف للقرارات والسلوكيات الأساسية للحياة الاجتماعية، ويوضح كيف يمكن للعواطف تحسين الأفعال للصالح العام، وأن مشاعر الرحمة والامتنان والفخر تحفز السلوكيات التي تقدم فوائد طويلة الأجل ويؤكد أن العالم يحتاج إلى مزيد من التعاطف والتسامح والتعاون، التي بدورها تخفف المعاناة وتجعل الأفراد والمجتمعات أكثر قدرة على الصمود، ويمكن زيادة هذه المشاعر بطرق عديدة، منها الممارسات التأملية، التي تزيد من تعاطف الناس واستعدادهم لمساعدة الآخرين وتقلل من دوافعهم العدوانية.

من الكتب التي ألفها ديفيد ديستينو:

  • “الخروج عن الشخصية: حقائق مذهلة حول الكذاب والمخادع والشرير (والقديس) الكامن فينا جميعاً” (Out of Character: Surprising Truths About the Liar, Cheat, Sinner (and Saint) Lurking in All of Us) عام 2011، ويبين الكتاب أن الشخصية تتشكل بواسطة قوى خارج الوعي، ويشرح هذه القوى التي تشكل شخصية الإنسان والعواطف التي تثيرها، من الغيرة والتعصب، إلى التعاطف والإيثار، والغش والنفاق، والصدق والولاء.
  • “حقيقية الثقة: كيف تحدد النجاح في الحياة والحب والتعلم وأكثر من ذلك” (The Truth About Trust: How It Determines Success in Life, Love, Learning, and More) عام 2014، ويشرح الكتاب كيف تؤثر الثقة على الفرد بكل المستويات، من كيف يتعلم، إلى كيف يحب، وكيف ينفق، وكيف يعتني بصحته ورفاهيته. 
  • “النجاح العاطفي: قوة الامتنان والشفقة والفخر” (Emotional Success: The Power of Gratitude, Compassion, and Pride) عام 2018، ويكشف كيف يمكن لثلاث عواطف أن توفر الطريق الأضمن والأسرع للنجاح في أي مجال، وتعزز القدرة على المثابرة والتحكم في دوافع الفرد.
  • “كيف يعمل الله: العلم وراء فوائد الدين” (How God Works: The Science Behind the Benefits of Religion) ومن المتوقع أن يصدر في سبتمبر/أيلول 2021، ويوضح فيه ديستينو فائدة الممارسات والطقوس الدينية لأي شخص، بغض النظر عن إيمانه أو عدمه، والمكافآت التي يمكن أن تقدمها له الحياة الدينية، ويبحث في لجوء الناس إلى رجال الدين لمساعدتهم على التعامل مع قضايا الحزن والفقدان والولادة والموت والأخلاق، وأثر الممارسات الدينية على تحسين الصحة العاطفية والجسدية للفرد.

من أهم مقولات ديفيد ديستينو:

  • معرفة من أين يأتي حدسنا شيء مهم للغاية، فمن خلال هذه المعرفة يمكنك البدء في إجراء تقييم مستنير عما إذا كان يجب الاستماع إلى حدسك أم لا.
  • يبدو أن البشر يمتلكون جهازاً مناعياً داخلياً للتهديدات الموجهة لرفاهيتهم، فإن كنا على وشك أن نلوم أنفسنا على السلوك السيئ تتدخل عقولنا لتبرئتها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!