تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديفيد تيتلي


السيرة الذاتية

ديفيد تيتلي (David Titley): خبير أميركي في مجال المناخ، وأستاذ بقسم الأرصاد الجوية في كلية “الأرض والعلوم المعدنية” (The College of Earth and Mineral Science) بجامعة “ولاية بنسلفانيا” (The Pennsylvania State University) الأميركية.

ولد بولاية نيويورك، وحصل على بكالوريوس العلوم في الأرصاد الجوية عام 1980 من جامعة “ولاية بنسلفانيا”، وماجستير العلوم في الأرصاد الجوية وعلوم المحيطات الفيزيائية عام 1990 من كلية “الدراسات العليا البحرية” (The Naval Postgraduate School) بأميركا، ودكتوراه في الأرصاد الجوية عام 1993 من الكلية ذاتها، والدكتوراه الفخرية من جامعة “ألاسكا” (University of Alaska) عام 2017. 

خدم تيتلي كضابط بحري في البحرية الأميركية بالفترة بين 1980 و2012، وترقى إلى رتبة لواء بحري، وتولى حينها عدة مهام، منها قائد الأرصاد البحرية وعلوم المحيطات، وعالِم المحيطات والملاحة، ومدير فرقة العمل المعنية بتغير المناخ، ومسؤول الفضاء البحري والتوعية بالمجال البحري، ونائب رئيس العمليات البحرية لهيمنة المعلومات بالإنابة.

عمل بعد تقاعده من البحرية، كنائب وكيل للعمليات في وزارة التجارة، ومساعد عسكري أول في مكتب وزير الدفاع الأميركي، والرئيس التنفيذي للعمليات في “الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي” (National Oceanic & Atmospheric Administration) بين 2012 و2013.

أسس عام 2013 “مركز حلول الطقس ومخاطر المناخ” (The Center for Solutions to Weather and Climate Risk) بجامعة “ولاية بنسلفانيا”، بغرض تحقيق التعاون بين الجامعة والمؤسسات البيئية الأخرى، لتقديم خدمات التدريب وزيادة المعرفة بالآثار البيئية وإدارة المخاطر البيئية، وتولى إدارة المركز حتى 2019.

عمل كزميل مساعد أول بـ”مركز الأمن الأميركي الجديد” (Center for a New American Security) بين 2014 و2017، وتولى قيادة “مركز الأسطول الرقمي للأرصاد الجوية وعلوم المحيطات” (The Fleet Numerical Meteorological and Oceanographic Center) بولاية كاليفورنيا.

تيتلي حالياً (2021) أستاذ بقسم الأرصاد الجوية في كلية “الأرض والعلوم المعدنية” بجامعة “ولاية بنسلفانيا”، وأستاذ بكلية “الشؤون الدولية” في الجامعة ذاتها، ويرأس “لجنة مبادرة الاتصالات المناخية للأكاديميات الوطنية” (The National Academies Climate Communications Initiative committee)، ويشارك في رئاسة لجنة “المسح العقدي لعلوم المحيطات” (A Decadal Survey of Ocean Sciences) التابعة لـ”المجلس القومي للبحوث” (The National Research Council).

يعمل حالياً (2021) في العديد من المجالس الاستشارية واللجان العلمية، بما في ذلك المجلس الاستشاري العسكري لمنظمة “سي إن إيه” (CNA) للبحوث الأمنية، و”مجلس المخاطر الاستراتيجية” (The Council on Strategic Risks)، ومجلس إدارة “الأكاديمية الوطنية للعلوم” (The National Academy of Science) بأميركا.

هو زميل “الجمعية الأميركية للأرصاد الجوية” (The American Meteorological Society) حالياً (2021)، ويشغل عضوية كل من “مبادرة أمن القطب الشمالي” (Arctic Security Initiative) التابعة لـ”معهد هوفر” (The Hoover Institution) البحثي، و”مركز جامعة كولومبيا لأبحاث القرارات البيئية” (Columbia University’s Center for Research on Environmental Decisions)، و”رابطة مسؤولي تغير المناخ” (The Association of Climate Change Officers) الأميركية. 

يهتم في أبحاثه بالأرصاد الجوية المدارية ودراسة بنية الغلاف الجوي وسلوكه في المناطق الممتدة على خط الاستواء، وفي مخاطر الطقس، والدور الذي يلعبه الطقس كمصدر للمخاطر المالية والتشغيلية للشركات والأسواق والمؤسسات الأخرى، فارتفاع درجات الحرارة مثلاً يؤدي إلى حرائق تقضي بإفلاس بعض الشركات، ولها تأثير مباشر على النزوح السكاني وتدمير البنى التحتية.

تتركز اهتماماته البحثية أيضاً في علم المحيطات الذي يستخدم رؤىً من علم الأحياء والكيمياء والجيولوجيا والأرصاد الجوية والفيزياء، لتحليل التيارات المحيطية والنظم الإيكولوجية البحرية وعواصف المحيطات والأمواج.

من الجوائز التي حصل عليها ديفيد تيتلي:

  • “جائزة ويلسون” (Wilson Award) من “كلية الأرض والعلوم المعدنية” عام 2018 لتميزه في التدريس.

من الأوراق البحثية التي قدمها ديفيد تيتلي:

  • “فهم الآثار المحلية لتغير المناخ المحلي والتوعية بمخاطره” (Understanding and Communicating Local Climate Change) عام 2018، قدمها في الاجتماع السنوي 98 لـ”الجمعية الأميركية للأرصاد الجوية” (American Meteorological Society).
  • “التغيرات في توجيه تدفق الإعصار المداري على طول جنوب شرق الولايات المتحدة وسواحل الخليج” (Changes in the Tropical Cyclone Steering Flow Along the US Southeast and Gulf Coasts) عام 2019 خلال الاجتماع السنوي 99 لـ”الجمعية الأميركية للأرصاد الجوية”.
  • “فريق العمل المعني بالتغير المناخي: هل الرهان على قضية خاسرة أم أن الوقت لا يزال في صالحنا” (Task Force Climate Change: A Patron Saint of Lost Causes or Just Ahead of Its Time) عام 2020 في “مجلة ديدالوس” (Daedalus) الأميركية الأكاديمية، ويقدم البحث لمحة عامة عن البحرية الأميركية والإجراءات الوطنية المتعلقة بالمناخ، في فترة تولي تيتلي منصب مدير فريق العمل المعني بتغير المناخ.

من أهم مقولات ديفيد تيتلي:

  • عادة ما يكون التخطيط لأمر قد لا يحدث، أفضل من وقوعه المفاجئ.
  • تغير المناخ ليس مجرد قضية بيئية، إنها مسألة تقنية وسكانية، مسألة ماء وغذاء وطاقة.

تجارب ديفيد تيتلي في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!