تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديفيد بلانشفلاوار


السيرة الذاتية

ديفيد بلانشفلاوار (David Blanchflower): خبير اقتصادي أميركي من أصل بريطاني، وأستاذ الاقتصاد في كلية “دارتموث” (Dartmouth College) بأميركا.

ولد عام 1952 بمدينة “برايتون” (Brighton) البريطانية، وحصل على بكالوريوس في الاقتصاد عام 1973 من جامعة “ليستر” (University of Leicester)، وماجستير في الاقتصاد عام 1981 من جامعة “ويلز” (University of Wales) بإنجلترا، ودكتوراه عام 1985 من جامعة “لندن” (University of London)، ودكتوراه فخرية في الآداب عام 2007 من جامعة “ليستر”، ودكتوراه فخرية في العلوم عام 2009 من جامعة “لندن”، ودكتوراه فخرية في الآداب عام 2011 من جامعة “ساسكس” (University of Sussex) البريطانية.

كان محاضراً في كلية “شمال غرب لندن” (College of North West London) بين عامي 1976 و1977، ومحاضراً في كلية “فارنبورو للتكنولوجيا” (Farnborough College of Technology) البريطانية بين 1977 و1979، وباحثاً في “معهد أبحاث التوظيف” (Institute for Employment Research) بجامعة “وارويك” (University of Warwick) البريطانية بين 1984 و1986، ومحاضراً بقسم الاقتصاد في جامعة “سري” (University of Surrey) بين 1986 و1989.

شغل بلانشفلاوار عدة مناصب في كلية “دارتموث”، بدأها كأستاذ مشارك بين 1989 و1993، ثم رئيس قسم الاقتصاد بين 1998 و2000، وعميد مشارك لكلية العلوم الاجتماعية بين 2000 و2001، وبعدها تسلم عمله كأستاذ للاقتصاد منذ عام 2001 وحتى الآن (2021)، ويدرّس عدة موضوعات متعلقة بالإحصاء واقتصاديات العمل، والأوبئة والأزمات المالية.

عمل كأستاذ للاقتصاد في جامعة “ستيرلنغ” (University of Stirling) البريطانية بين 2006 و2020، وباحث زائر في “بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن” (Federal Reserve Bank of Boston) بين 2011 و2013، وزميل زائر غير مقيم بـ”معهد بيترسون للاقتصاد الدولي” (The Peterson Institute for International Economics) بواشنطن بين 2013 و2014.

بلانشفلاوار حالياً (2021) أستاذ في الاقتصاد بـ”كلية آدم سميث للأعمال” (Adam Smith Business School) بجامعة “غلاسكو” (University of Glasgow) باسكتلندا منذ 2020، وعضو “كلية المصرفيين المركزيين” (College of Central Bankers) بأميركا منذ 2020، وباحث مشارك في “المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية” (The National Bureau of Economic Research) بأميركا.

تتركز اهتماماته البحثية على اقتصاديات العمل، والاقتصاد الجزئي، والاقتصاد القياسي، ويهتم بشكل خاص بموضوع السعادة والرفاهية وعلاقتها بالعمر والحالة الاقتصادية.

أجرى عدة دراسات حول واقع سوق العمل لعدة هيئات حكومية منها وزارة العمل البريطانية، ووزارة البيئة البريطانية، ووزارة العمل الأميركية، و”منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية” (Organisation for Economic Co-operation and Development) في باريس، و”منظمة العمل الدولية” (International Labour Organization) في جنيف بسويسرا، وقدم المشورة بشأن قضايا سوق العمل لعدة شركات في القطاع الخاص بالولايات المتحدة بما في ذلك “مايكروسوفت” البرمجية و”فيزا” (Visa) للخدمات المالية، وفي بريطانيا مثل “لندن باور” (London Power) للكهرباء والغاز و”تيسكو” (Tesco) لتجارة التجزئة.

حصل على لقب رجل أعمال العام من قبل “صحيفة ديلي تلغراف” (The Daily Telegraph) البريطانية عام 2008.

من المقالات التي نشرها ديفيد بلانشفلاوار:

  • “هل الرفاه على شكل حرف U طوال دورة الحياة” (Is Well-Being U-Shaped Over the Life Cycle) عام 2008 في “مجلة العلوم الاجتماعية والطب” (Social Science & Medicine) الأميركية، مع الاقتصادي الأميركي “آندرو أوزوالد” (Andrew J Oswald)، ويوضح المقال أن الرفاهية النفسية تأخذ شكل حرف (U) ناعم الانحناء خلال الحياة، بحيث تبدأ مرتفعة في الشباب، وتصل إلى القاع في أواسط الأربعينيات من العمر، لترتفع مرة أخرى بعد التقدم في العمر، وذلك للرجال والنساء على حدّ سواء، ويظل المبدأ قائماً حتى عند الأخذ بالاعتبار متغيرات أخرى مثل الأبوة والأمومة.
  • “هل السعادة على شكل حرف U في كل مكان؟ العمر والرفاهية الذاتية في 145 دولة” (Is Happiness U-Shaped Everywhere? Age and Subjective Well-being in 145 Countries) عام 2021 في “مجلة اقتصاديات السكان” (Journal of Population Economics) الأميركية، ويفحص العلاقة بين مختلف مقاييس الرفاهية والعمر في 145 دولة، بما في ذلك 109 دولة نامية، ويبين أن منحنى السعادة كمبدأ موجود في كل مكان، وعلى مختلف عينات الأفراد.

من الكتب التي ألفها ديفيد بلانشفلاوار:

  • “ريادة الأعمال في المملكة المتحدة” (Entrepreneurship in the UK) عام 2007 مع الاقتصادي البريطاني “كريس شافورث” (Chris Shadforth)، ويقدم دراسة حالة لريادة الأعمال في المملكة المتحدة، ودراسة خصائص العاملين لحسابهم الخاص، وكيف تغير مفهوم العمل الحر بمرور الوقت.
  • “لا تعمل: أين ذهبت كل الوظائف الجيدة” (Not Working: Where Have All the Good Jobs Gone) عام 2019، ويتحدث عن رغبة الناس بالعمل بدوام كامل بأجر لائق، وكيف تساهم البطالة في انتشار اليأس، وتفشي العادات السيئة مثل تعاطي المخدرات، وكيف أن الشباب هم من بين أسوأ ضحاياها، وكيف سيستمر انتشار وباء التعاسة وتدمير الذات ما لم يتم التعامل مع البطالة.

من أهم مقولات ديفيد بلانشفلاوار:

  • من المهم أن تتفاعل مع أشخاص آخرين، وأن تكون محاط بالعائلة والأصدقاء ولديك اتصالات اجتماعية. من المهم حقاً ألا تشعر بالوحدة.
  • الأشخاص الذين يستحضرون السعادة يدركون أن الأشخاص الأكثر سعادة يعيشون لفترة أطول، وأكثر تفاؤلاً، ويبتسمون أكثر.

تجارب ديفيد بلانشفلاوار في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!