تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديفيد باس


السيرة الذاتية

ديفيد باس (David Buss): عالم نفس تطوري أميركي، وباحث بمجال الفروق بين الجنسين واستراتيجيات التزاوج بينهما، وأستاذ في جامعة “تكساس” (University of Texas) الأميركية. 

ولد عام 1953 بولاية إنديانا الأميركية، وحصل على درجة البكالوريوس في علم النفس عام 1976 من جامعة “تكساس”، ودرجة الدكتوراه في علم النفس عام 1981 من جامعة “كاليفورنيا، بيركلي” (University of California, Berkeley).

كان أستاذاً مساعداً بقسم علم النفس في جامعة هارفارد بين عامي 1981 و1985، وأستاذاً مشاركاً في الجامعة ذاتها خلال 1985، ثم أصبح أستاذاً مشاركاً بقسم علم النفس في جامعة “ميشيغان” (University of Michigan) بين 1985 و1991، وأستاذاً في الجامعة ذاتها بين 1991 و1996، ليصبح بعدها أستاذاً لعلم النفس في جامعة “تكساس” منذ 1996 وحتى الوقت الحالي (2021).

كان عضواً في كل من المجلس التنفيذي لـ”جمعية السلوك البشري والتطور” (Human Behavior and Evolution Society) الأميركية بين 1994 و1998، ومجلس إدارة “الجمعية الدولية لدراسة الفروق الفردية” (International Society for the Study of Individual Differences) بين 1995 و2001، والهيئة التدريسية لـ”معهد علم الأعصاب الاجتماعي” (Institute for Social Neuroscience) بأستراليا بين عامي 2017 و2020.

باس خبير مختص في “علم النفس التطوري” (Evolutionary psychology)، وهو نهج نظري في العلوم الاجتماعية والطبيعية يدرس السمات النفسية التي تطورت للتكيف مع العالم المحيط. وتشمل الموضوعات الأساسية لأبحاث باس، استراتيجيات التزاوج بين الجنسين، والصراع بين الجنسين، والسمعة الاجتماعية، ومشاعر الغيرة والحسد والغضب والشهوة والجشع، ودوافع القتل، مع التركيز بشكل خاص على استراتيجيات التزاوج البشري تبعاً للفروق الشخصية والفردية.

يركز في دراسته لاستراتيجيات التزاوج البشري على استراتيجيات التزاوج قصيرة المدى أي العلاقات الجنسية العابرة، وطويلة المدى والتي يُقصد بها الزواج الرسمي، ويرى أن تفضيلات الرجال والنساء للاستراتيجيتين تختلف تبعاً لعدة عوامل، مثل ظروفهم الاجتماعية، والقيم التي يبحثون عنها في شريكهم، وسنّهم، والحالة الاجتماعية التي يجدون أنفسهم فيها.

دعم باس هذا التفكير في دراسة سعت إلى معرفة الفروق بين الجنسين في استراتيجيات التزاوج، وتحديد الخصائص المختلفة التي يبحث عنها كل نوع في شريكه، وشملت الدراسة 10,047 فرداً عبر 37 ثقافة، في 37 دولة بـ6 قارات، ونشر نتائجها في كتابه “تطور الرغبة: استراتيجيات التزاوج البشري” عام 1994.

وجدت الدراسة أن الرجال يميلون للإناث الأكثر شباباً وجاذبية جسدية لما له علاقة بالخصوبة، في حين النساء يرغبن بالزواج من رجال أكبر سناً، ويرجع ذلك إلى أن الذكور الأكبر سناً يميلون إلى الحصول على مكانة اجتماعية أعلى، ويتوفر لديهم موارد مثل المردود المادي الجيد، والتعلم والذكاء، والطموح والاجتهاد، إضافة إلى سمات اللطف والتفاهم، والقدرة على التواصل الاجتماعي، والاعتمادية، والاستقرار العاطفي، والشخصية المثيرة.

أجرى دراسة بعنوان “إشارات إلى الخيانة الزوجية” (Cues to Infidelity) عام 1997 مع عالم النفس التطوري “تود شاكلفورد” (Todd Shackelford)، بينت أنّ الشركاء العاطفيين تبدو عليهم علامات تشير إلى خيانتهم أم لا، وفي هذا المجال يختلف الذكور والإناث اختلافاً كبيراً من خلال ردود أفعالهم تجاه الخيانة الجنسية والعاطفية، فالنساء أكثر غيرة من الخيانة العاطفية، بينما الرجال أكثر غيرة من الخيانة الجنسية، حيث أن النساء يجدن الخيانة العاطفية أكثر تهديداً لأنها قد تؤدي إلى فقدان المرأة الموارد التي اكتسبتها من الشريك وستضطر إلى تربية الأطفال بمفردها، بينما وجد الرجال أن الخيانة الجنسية أكثر تهديداً لأنهم قد يخاطرون بإنفاق مواردهم على طفل قد لا ينتمي لهم بيولوجياً.

اختير باس عام 2019 كواحد من أكثر علماء النفس الخمسين تأثيراً في العالم من قبل منصة “ذي بيست سكولز” (The Best Schools) الأميركية التعليمية.

من الجوائز التي حصل عليها ديفيد باس:

  • جائزة “جمعية علم النفس الأميركية” (American Psychological Association) للمساهمة المهنية المبكرة في علم النفس عام 1988.
  • “جائزة محاضرة ستانلي هول” (Stanley Hall Lecture award) من “جمعية علم النفس الأميركية” عام 1990.
  • “جائزة الإنجاز مدى الحياة” (Lifetime Achievement Award) من “جمعية العلوم النفسية” (Association for Psychological Science) الأميركية عام 2017.
  • “جائزة الحياة المهنية” (Lifetime Career Award) من “جمعية السلوك البشري والتطور” (Human Behavior and Evolution Society) الأميركية عام 2018.

من الكتب التي ألفها ديفيد باس:

  • “تطور الرغبة: استراتيجيات التزاوج البشري” (The Evolution of Desire: Strategies of Human Mating) عام 1994.
  • علم النفس التطوري” (Evolutionary Psychology) عام 1998، ويبحث في علم النفس التطوري من منظور جديد، بالاعتماد على أحدث الأبحاث حول الطبيعة البشرية، ويحتوي على قصص وأمثلة ورسوم توضيحية.
  • “القاتل المجاور: لماذا العقل مصمم للقتل” (The Murderer Next Door: Why the Mind Is Designed to Kill) عام 2005، ويقدم الكتاب نتائج مجموعة من الدراسات التي أجراها باس، والتي تبحث في الدوافع والظروف الكامنة وراء جرائم القتل، ويلقي الكتاب نظرة إلى العالم السفلي المظلم للنفس البشرية، ويستكشف متى ولماذا يقتل الإنسان وما الذي يدفعه إلى ذلك.
  • “عندما يتصرف الرجال بشكل سيء: الجذور الخفية للخداع والتحرش والاعتداء الجنسي” (When Men Behave Badly: The Hidden Roots of Sexual Deception, Harassment, and Assault) عام 2021، ويتحدث عن الصراع الجنسي المتعلق بالالتزامات الجنسية بين الزوجين، ويبين أن معركة الجنسين أعمق وأكثر انتشاراً بكثير مما يدركه أي شخص، ويكشف عن الجذور الخفية للصراع الجنسي، ويقدم رؤىً جديدة حول هذا الصراع ونصائح عملية للرجال والنساء الذين يسعون إلى تجنبه.

من أهم مقولات ديفيد باس:

  • الدعم العاطفي هو جانب آخر من جوانب الالتزام، يتضح من خلال السلوك، مثل التوافر في أوقات الشدة، والاستماع إلى مشاكل الشريك.
  • معظم النساء غير راغبات في الاستقرار مع الرجال الأقل تعليماً والأقل ذكاءً والأقل نجاحاً مهنياً منهن.

تجارب ديفيد باس في الإدارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!