تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديبورا آنكونا


السيرة الذاتية

ديبورا آنكونا (Deborah Ancona): أكاديمية أميركية، وأستاذة الإدارة في كلية “سلون للإدارة” الأميركية (Sloan School of Management).

حصلت على درجتي بكالوريوس وماجستير بعلم النفس من جامعة “بنسلفانيا” (University of Pennsylvania) الأميركية على التوالي في عامي 1976 و1977، ونالت درجة دكتوراه بالإدارة من جامعة “كولومبيا” (Columbia University) الأميركية عام 1982.

بدأت عام 1982 العمل كأستاذة مساعدة للإدارة في كلية “توك للإدارة” (Tuck School of Management) في أميركا، واستمرت فيها حتى 1985.

عام 1985، انضمت إلى كلية “سلون للإدارة” وتدرّس الإدارة فيها حالياً (2021)، وفي 1986 أسست مركز “ماساتشوستس ليدر شيب سنتر” (Massachusetts Leadership Center) الأميركي للقيادة، وتتولى فيه منصب المديرة حتى الآن (2021)، وتعمل من خلاله على مساعدة الأفراد في  بناء المعرفة الذاتية والقدرة التعاونية اللازمة لإحداث تغيير تنظيمي ومجتمعي إيجابي.

تركز على أهمية بناء فرق متماسكة وقوية، وقادرة على تحقيق النجاح، وتشير إلى ضرورة تنظيم طاقات وقدرات الفرق في أداء المهام المترتبة عليهم داخل الشركة وخارجها، وترى أن بناء فرق قادرة على القيام بمهام خارجية تتمثل بتوسيع علاقات الشركة، من أكثر الأمور التي ينبغي على القادة إيلاءها الاهتمام.

من الجوائز التي حصلت عليها ديبورا آنكونا:

  • “جائزة التميز في التدريس” (Prize for Excellence in Teaching) عام 2018 من قبل هيئة التدريس في كلية “سلون للإدارة”،  لتميزها وابتكارها في التدريس بالكلية.

من المقالات التي نشرتها ديبورا آنكونا:

  • تحول أبحاث الفريق بعد كوفيد – 19: التغير التطوري والثوري” (Shifting Team Research after COVID-19: Evolutionary and Revolutionary Change) عام 2020 بالتعاون مع أستاذ السلوك التنظيمي الأميركي “هنريك بريسمان” (Henrik Bresman)، ويبين المقال كيف أن الأبحاث المتعلقة بفرق العمل أخذت منحى جديداً، بعد انتشار فيروس كورونا، وكيف تغيّر مسار التفكير فيما يتعلق ببناء وتنظيم الفرق وعملها.

من الكتب التي ألفتها ديبورا آنكونا:

  • “فِرق العمل الخارجية: كيف تبني فرقاً تقود وتبتكر وتنجح” (X-Teams: How To Build Teams That Lead, Innovate, And Succeed) نشرته “هارفارد بزنس ريفيو برس” (Harvard Business Review Press) عام 2007 بالتعاون “هنريك بريسمان”، ويشير المؤلفان إلى أهمية عدم الاقتصار على تأسيس فرق يتركز نشاطها على المهام الداخلية في الشركات، إنما ينبغي بناء فرق تركز على العلاقات الخارجية للشركة، وتعمل على تطوير قدرة الشركة على إنتاج أفكار إبداعية وتنفيذها، مما يزيد من القدرة على تنظيم المشاريع والابتكار.

من أهم مقولات ديبورا آنكونا:

  • إنّ بناء فرق قوية وجيدة من البداية هو أفضل ما يمكنك فعله لتجنب المشاكل.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!