تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديباك شوبرا


السيرة الذاتية

ديباك شوبرا (Deepak Chopra): طبيب أميركي من أصل هندي متخصص بالطب البديل، ومؤسس مركز “غلوبال شوبرا” (Chopra Global) للرفاهية.

ولد في نيودلهي عام 1946، وتخرج في معهد “إنديا إنستيتوت أوف ميديكال ساينسز” (India Institute of Medical Sciences) الهندي عام 1969.

أسس عام 1996 مركز “غلوبال شوبرا”، وعمل من خلاله على تقديم جلسات للعلاج العاطفي والتأمل وساعد الأفراد في تحقيق التوازن النفسي، إلى جانب خدمات العلاج بالطب البديل.

أطلق عام 2000 مؤسسة “ذي شوبرا فاونديشن” (The Chopra Foundation)، ويقدم فيها جلسات لتنمية المعرفة الروحية، بالإضافة إلى إشرافه على برامج تدريبية للأطفال لتعليمهم الموسيقى والتأمل، ويخصص دعماً للنساء ذوات الدخل المنخفض، لمساعدتهن في مرحلة ما قبل الولادة.

يركز على أهمية الحفاظ على الصحة العقلية والجسدية، ويرى أن التأمل وقدرة الإنسان على تنمية وعيه الروحي تلعب دوراً في سعادته، ويقدم الإرشادات في مجال تحقيق التوازن الذاتي للأفراد والمؤسسات، ويدعو إلى تحقيق السلام والعدالة والمحبة.

صنفته “مجلة تايم” (Time magazine) الأميركية ضمن قائمة أفضل 100 أيقونة عالمياً عام 1999.

من الكتب التي ألفها ديباك شوبرا:

  • “الصحة المثالية: الدليل الكامل للعقل والجسد” (Perfect Health: The Complete Mind/Body) عام 2001، ويقدم الكتاب اختباراً ومعلومات تساعد القراء في معرفة خصوصية التعامل مع أجسادهم وعقولهم للحفاظ على صحتها. وعلى أساس المعلومات والإرشادات المقدمة، يبني الفرد خطة لروتينه الصحي اليومي، وطبيعة التمارين الرياضية التي يقوم بها، والأشياء التي يجب تجنبها.
  • “ميتاهيومان: إطلاق العنان لقدراتك اللانهائية”: (Metahuman: Unleashing Your Infinite Potential) عام 2019، و”ميتاهيومان” (Metahuman) تعني: ما وراء البشر، أي القدرة على تجاوز القيود البشرية والوصول إلى قدرات لانهائية، ويدعو القراء إلى اليقظة وتنمية وعيهم، ويشير إلى أن الوصول إلى قدرات ما وراء بشرية يتطلب من الأفراد إلى جانب اليقطة والتأمل، توسيع مداركهم لكل ما يفكرون فيه، ويقولونه ويفعلونه.
  • “تأمل كلي: ممارسات لعيش حياة يقظة” (Total Meditation: Practices in Living the Awakened Life) عام 2020، ويقدم الكتاب التأمل على أنه هدف يغير الحياة ويحقق وعياً أكبر ورضاً أعلى، ويتحدث عن فوائد التأمل، ويقدم تمارين عملية.
  • “شفاء الذات: خطة ثورية جديدة لتعزيز مناعتك والبقاء بصحة جيدة مدى الحياة” (The Healing Self: A Revolutionary New Plan to Supercharge Your Immunity and Stay Well for Life) عام 2020، ويقدم إرشادات تساعد الناس في اتخاذ قرارات أفضل عند رسمهم خطة صحية شاملة، ويزود القراء بالمعلومات التي يحتاجونها لحماية أنفسهم وصحتهم مدى الحياة.

من أهم مقولات ديباك شوبرا:

  • وسط الضجيج والفوضى، حاول المحافظة على سكونك الداخلي.
  • في كل مرة تميل إلى التصرف بنفس الطريقة القديمة، اسأل نفسك عما إذا كنت تريد أن تكون أسير الماضي أو قائد المستقبل.

تجارب ديباك شوبرا في الإدارة

المقالات الأكثر زيارة

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!