تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ديان حسن


السيرة الذاتية

ديان حسن (Diane Hessan): باحثة ورائدة أعمال أميركية، ورئيسة مجلس إدارة شركة “سي سبيس” (C Space) الأميركية لأبحاث السوق.

حصلت على درجة بكالوريوس في الدراسات الاقتصادية من جامعة “تافتس” (Tufts University) الأميركية عام 1975، ونالت درجة ماجستير في إدارة الأعمال من كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) عام 1977.

انضمت عام 1980 لعضوية الفريق القيادي في شركة “ذي فورم كوربوريشن” (The Forum Corporation) الأميركية للتدريب والتطوير المؤسسي، وقادت عمليات البيع في الشركة، وساهمت في إدخال الشركة بتحالفات عالمية، وبقيت فيها حتى 1999.

تولت عام 1999 منصب الرئيسة بشركة “سي سبيس” ومديرتها التنفيذية، وبقيت بهذا المنصب حتى 2014، وركزت على تقديم الاستشارات والأبحاث في كيفية تعامل الشركات مع عملائها، وكيف تعمل على تقليل المخاطر وتحقيق النمو والتطور. وتشغل منذ 2014 وحتى الآن (2021) منصب رئيس مجلس الإدارة في ذات الشركة.

شغلت بين عامي 2014 و2016 منصب المدير التنفيذي لمعهد “ستارتب إنستيتيوت” (Startup Institute) الأميركي للتوجيه المهني، وساهمت في تقديم التدريب للأفراد حول كيفية تطوير حياتهم المهنية ومهاراتهم، وتغيير عقليتهم في العمل إلى الأفضل.

تركز على كيفية بناء العلاقة بين الشركة وعملائها، وتشير إلى أن بناء الثقة مع العملاء ينطلق من تصرف قادة الشركات على طبيعتهم، وترى أن العلاقة القائمة على الثقة والانفتاح والصدق والاحترام هي التي تساعد الشركات في وضوح رؤيتها وتقدمها.

من الجوائز التي حصلت عليها ديان حسن:

  • “جائزة أسبر لريادة الأعمال العالمية” (Asper Award for Global Entrepreneurship) عام 2014 من قبل مركز “ذي أسبر سنتر فور غلوبال إنتربرينورشب” (The Asper Center for Global Entrepreneurship) الأميركي لريادة الأعمال، لمساهماتها المتميزة في ريادة الأعمال.

من المقالات التي نشرتها ديان حسن:

  • “كيفية تجاوز ردود الفعل التقليدية للموظفين” (How to Move Beyond Traditional Employee Feedback) نشر عام 2014 في “مجلة آي إن سي.” (.Inc) الأميركية للأعمال، ويتحدث المقال عن كيفية بناء ثقافة المشاركة الهادفة للموظفين والحفاظ عليها، وتشير إلى أن تلك الثقافة تشكل تحدياً لكنها تساعد الشركات في تحويل أفكار موظفيها إلى عمل ناجح ونتائج ملموسة. 

من الكتب التي ألفتها ديان حسن:

  • “أرضيتنا المشتركة: رؤى أربع سنوات من الاستماع إلى الناخبين الأميركيين” (Our Common Ground: Insights from Four Years of Listening to American Voters) عام 2021، وتضع في الكتاب حصيلة ما توصلت إليه بعد سلسلة من المقابلات الأسبوعية مع 500 ناخب من كل ولاية أميركية خلال الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2020، وناقشتهم بمواضيع مختلفة شملت العرق والأسلحة، والسياسات الحزبية والهجرة وتغير المناخ، وتوصلت إلى أمرين:
  1. وجود أرضية مشتركة من الأفكار والأهداف بين مختلف فئات الشعب الأميركي.
  2. فشل الأميركيين في فهم بعضهم بعضاً.

وتشير إلى أن الحل لتحقيق تفاهم أكبر بين فئات الشعب الأميركي، يكمن في أن يسمع الأفراد بعضهم بعضاَ ويحاولوا فهم ومعاملة بعضهم البعض دون انتقاص لكرامة الآخرين، وتبين أن التعاون هو الذي يساعد في الوصول إلى مستقبل أفضل لأميركا.

من أهم مقولات ديان حسن:

  • إشعار الموظفين بالتقدير الحقيقي يتمثل بتمكينهم من مشاركة آرائهم دون خوف.
  • الموظفون الذين يتفاعلون مع وظائفهم ويتحمسون لها، هم الأكثر إنتاجية وابتكاراً وتركيزاً على العملاء.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!