تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دون مور


السيرة الذاتية

دون مور (Don Moore): أكاديمي أميركي، وأستاذ القيادة والاتصال في كلية “هاس للأعمال” (Haas School of Business) الأميركية.

ولد عام 1970، وحصل على درجة بكالوريوس بعلم النفس من كلية “كارلتون” (Carleton College) الأميركية عام 1993، ونال درجتي الماجستير والدكتوراه بالسلوك التنظيمي من كلية “كيلوج للإدارة” (Kellogg School of Management) في جامعة “نورث وسترن” (Northwestern University) الأميركية في عامي 1998 و2000 على التوالي.

بدأ العمل أستاذاً مساعداً للسلوك التنظيمي في كلية “كارنجي ميلون تيبر للأعمال” (Carnegie Mellon Tepper School of Business) الأميركية عام 2000 واستمر فيها حتى 2010. 

يدرّس حالياً (2021) إدارة القيادة والاتصال بصفة أستاذ في كلية “هاس للأعمال” منذ 2010، وشغل في ذات الكلية منصب العميد المشارك للشؤون الأكاديمية بين عامي 2014 و2020.

يركز في فكره على أهمية ثقة الإنسان بنفسه في تحقيق التقدم والنجاح، ويحذّر من المبالغة في الثقة بالنفس التي يرى أنها قد تعيق تطور الفرد، ويشير إلى أن الإفراط بالثقة يشعر صاحبه بالشجاعة والاندفاع والتصميم، لكن إذا لم يحكم السيطرة على ذلك، ستقوده ثقته إلى التفكير بأهداف مستحيلة، وبالتالي يهدر الكثير من الوقت والمال والجهد سدىً.

من الكتب التي ألفها دون مور:

  • “الحكم في اتخاذ القرار الإداري” (Judgment in Managerial Decision Making) عام 2012 بالتعاون مع أستاذ الإدارة الأميركي “ماكس بازرمان” (Max Bazerman)، ويتحدث الكتاب عن كيفية صنع واتخاذ القرارات الإدارية، وكيف يمكن الوصول إلى أفضلها.
  • “واثق تماماً: كيف تقوّم قراراتك بحكمة” (Perfectly Confident: How to Calibrate Your Decisions Wisely) عام 2020، ويبيّن في الكتاب أن مفتاح النجاح هو تجنب الإفراط في الثقة بالنفس، ويوضح كيف يمكن للإنسان أن يصبح واثقاً بنفسه بشكل معتدل، مع الحفاظ على ثقة قابلة للتكيف مع مختلف الظروف التي يتعرض لها المرء، ويشرح كيف يمكن موازنة الثقة والسيطرة عليها، بحيث ترفع مستوى صاحبها في مختلف جوانب الحياة.

من أهم مقولات دون مور:

  • القادة الأقوياء لديهم الاستعداد للاعتراف بجهلهم بأمر ما أمام الآخرين.
  • لا تنظر إلى أي نتيجة على أنها حتمية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!