تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دوغ ماكميلون


السيرة الذاتية

دوغ ماكميلون (Doug McMillon): إداري أميركي، والرئيس التنفيذي لشركة “وول مارت” (Walmart) الأميركية للبيع بالتجزئة.

ولد عام 1966 في مدينة “ممفيس” (Memphis) الأميركية، وحصل على درجة بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة “أركنساس” (University of Arkansas) الأميركية عام 1989، ونال درجة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة “تلسا” (University of Tulsa) الأميركية عام 1991.

بدأ في 1984 العمل بشركة “وول مارت” كعامل تفريغ حمولة من شاحنات الشركة، وعند حصوله على ماجستير إدارة الأعمال، انضم لبرنامج تدريب التجارة في الشركة، وبعدها عمل في القسم التجاري، وتولى مسؤولية تجارة المواد الغذائية والملابس والمفروشات والصناعات اليدوية.

تولى عام 2005 منصب مدير سلسلة متاجر “سام كلوب” (Sam’s Club) التابعة لشركة “وول مارت” وأشرف على بيع الألعاب والإلكترونيات والسلع الرياضية، واستمر حتى 2009. وشغل بين 2009 و2014 منصب الرئيس والمدير التنفيذي لقسم “وول مارت إنترناشونال” التابع لـ”وول مارت”.

يشغل منذ 2014 وحتى الآن (2021) منصب الرئيس التنفيذي لشركة “وول مارت”. وعمل على رفع أجور الموظفين في الشركة عام 2016 ليبلغ أدنى أجر 10 دولارات في الساعة، وركّز على تنمية ثقافة التعاون بين الموظفين وتعزيز ثقة العملاء بالمنتجات. ووصلت القيمة السوقية للشركة تحت قيادته إلى 500 مليار دولار.

يؤكد دوغ على إيلاء الاهتمام للأسواق المحلية وتحقيق النجاح فيها وكسب المنافسة، ثم التطلع لأسواق أخرى عالمياً والتوسع فيها، ويركز على أهمية تعزيز ثقافة الاستدامة والاعتماد على الطاقة المتجددة.

من المقالات التي نشرها دوغ ماكميلون:

  • “سنقوم بالتسويق بشكل مختلف تماماً خلال 10 سنوات” (We’ll Be Shopping Very Differently in 10 Years) عام 2017، ويتحدث عن كيفية تطور التسوّق من شكله التقليدي القائم على الشراء المباشر من المتاجر والمحال، وصولاً إلى التسوق الرقمي واختيار السلع عبر الهواتف المحمولة، ويشير إلى أنه في المستقبل سيشهد التسوق تغيرات جديدة، وينصح بائعي التجزئة بتقبل التغيرات والعمل على الاستفادة منها وتسخيرها لتحقيق النجاح والربح.
  • “لمواجهة التحديات الراهنة، استمع بآذان صاغية وقلب مفتوح” (To tackle today’s challenges, ‘listen with open ears and an open heart) عام 2020، ويوضح المقال كيف عززت التحديات التي فرضها فيروس كورونا عام 2020، أهمية ثقافة التعاون وتشارك الحلول والأفكار، ويشير ماكميلون إلى أهمية اعتماد الشركات ثقافة النقاشات التشاركية والاستماع إلى كل الآراء بجدية، للتمكن من وضع حلول للمشاكل والتحديات الطارئة.

من أهم مقولات دوغ ماكميلون:

  • إن ثقافة “وول مارت” القائمة على احترام المساهمات الفردية، مكنتنا من إيجاد الحلول في مواجهة الصعوبات التي فرضها فيروس كورونا.
  • البيروقراطية شريرة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!