تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دوري كلارك


السيرة الذاتية

دوري كلارك (Dorie Clark): خبيرة تسويق واستشارية تنفيذية أميركية، وأستاذة في كلية “فوكوا لإدارة الأعمال” (Fuqua School of Business) بجامعة “ديوك” (Duke University) الأميركية.

ولدت عام 1978 في مدينة “بينهورست” (Pinehurst) الأميركية، وحصلت على درجة بكالوريوس في الفلسفة من كلية “سميث” (Smith College) الأميركية عام 1997، ونالت درجة ماجستير في علم اللاهوت من كلية “هارفارد للاهوت” (Harvard Divinity School) عام 1999.

بدأت في 2003 التدريس بصفة أستاذة مساعدة في الاتصال والإعلام بجامعة “تافتس” (Tufts University) الأميركية، ودرّست التسويق المتعلق بالتغيير الاجتماعي والجنس والعرق في وسائل الإعلام، واستمرت بالجامعة حتى 2010.

شغلت بين 2006 و2011 منصب نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة “إيست سمرفيل مين ستريتس” (East Somerville Main Streets) الأميركية غيرالربحية لدعم الشركات الصغيرة وإرشادها، وعملت فيها على تنظيم عمليات التواصل، والإشراف على الميزانية.

عملت ككاتبة مستقلة مع مجلة “فوربس” (Forbes Magazine) الأميركية بين عامي 2011 و2015، وتخصصت في الكتابة عن القيادة والاستراتيجية والتسويق.

تدرّس منذ 2012 وحتى الآن (2021) بصفة أستاذة في كلية “فوكوا لإدارة الأعمال”، حيث تتولى تدريس مهارات الاتصال التنفيذي كالاتصال بالأزمات، وتطوير العلامات التجارية والقيادة.

تركز على كيفية تطوير مهارات القيادة لدى الأفراد، وتدريبهم على مواجهة الأزمات والتحديات، وترى أن القادة الناجحين يبرزون في الأزمات، وتظهر جدارتهم في قدرتهم على التميز والسيطرة على مجريات الأمور تحت الضغوط الكبيرة.

من الكتب التي ألفتها دوري كلارك:

  • “أنت رائد أعمال: استثمر خبرتك واخلق مصادر دخل متعددة وازدهر” (Entrepreneurial You: Monetize Your Expertise, Create Multiple Income Streams, and Thrive) عام 2017، ويقدم الكتاب مخططاً لتحقيق الاستقلال المهني، مع رؤى ونصائح حول بناء علامة تجارية ناجحة، واستثمار الخبرة، وتوسيع نطاق الوصول والتأثير عبر الإنترنت. 
  • “أعد اختراع ذاتك ببداية جديدة: حدد علامتك التجارية وتخيل مستقبلك” (Reinventing You, With a New Preface: Define Your Brand, Imagine Your Future) عام 2017، ويقدم دليلاً لمساعدة الأفراد في تقييم نقاط قوتهم، وتطوير علامتهم التجارية الشخصية.
  • “اللعبة طويلة الأجل: كيف تكون مفكراً للمدى الطويل في عالم قصير الأجل” (The Long Game: How to Be a Long-Term Thinker in a Short-Term World) ونشرته “هارفارد بزنس ريفيو برس” (Harvard Business Review Press) عام 2021، وتقدم عبر الكتاب نصائح وقصص نجاح لتساعد الأفراد على التخلص من روتينهم اليومي وتغيير حياتهم المهنية، وتبين كيف يمكن القيام بأشياء صغيرة بمرور الوقت لتحقيق الأهداف والاستعداد للالتزام بها، حتى عندما تبدو غير مجدية أو مملة أو صعبة.

من المقالات التي نشرتها دوري كلارك في هارفارد بزنس ريفيو:

  • “هل أنت جاهز للاستقالة من وظيفتك؟” (?Are You Really Ready to Quit) عام 2021، وتتحدث في المقال عن الأسباب التي تدفع العديد من الموظفين في مختلف الشركات للتفكير بالاستقالة من وظيفتهم، والانتقال إلى وظائف جديدة، وتشير إلى أن البعض يفكر بالاستقالة رغبة في خوض تحديات مهنية جديدة، والبعض الآخر بسبب السياسات المتّبعة بالشركة، أو بسبب التغيرات المفاجئة التي تطرأ على طبيعة العمل.

من أهم مقولات دوري كلارك:

  • امتلاك نفوذ في مكان العمل له قيمة كبيرة لأنه يمكّنك من إنجاز المزيد، وتحقيق التقدم في المشاريع التي تهمك وتقع ضمن مسؤولياتك. 
  • الأزمات هي الاختبار الحقيقي للقادة، فالقادة الجيدون يتفوقون، أما القادة السيئون ينسحبون ويتراجعون.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!