تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دورثي ليونارد بارتون


السيرة الذاتية

دورثي ليونارد بارتون (Dorothy Leonard-Barton): أكاديمية أميركية، ومستشارة في الإدارة التنفيذية، وأستاذة الإدارة في كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School).

حصلت على درجة دكتوراه في مجال الابتكار من جامعة “ستانفورد” (Stanford University) عام 1979. 

عملت أستاذة مساعدة للإدارة في كلية “سلون للإدارة” (Sloan School of Management) في أميركا بين عامي 1980 و1983، وتخصصت في تدريس الابتكار لطلاب الماجستير.

بدأت العمل كأستاذة للإدارة في كلية “هارفارد للأعمال” منذ 1983، ودرّست حتى 2004 إدارة المعرفة والابتكار وتطوير المنتجات الجديدة في ماجستير إدارة الأعمال، ومنذ 2003 وحتى الآن (2021) تدرّس الابتكار والإبداع في مجال الإدارة التنفيذية، وعملت إلى جانب التدريس في الفترة الأولى، على توجيه برامج التعليم التنفيذي بالكلية.

تشغل منذ 2012 وحتى الوقت الحالي (2021) منصب كبير المستشارين في مجموعة “ليونارد بارتون غروب” (Leonard-Barton Group) الأميركية للاستشارات، وتقدم من خلالها استشارات ودورات تدريبية في مجال الإدارة التنفيذية، والقيادة وتطوير المواهب.

تركز على كيفية إدارة الإبداع وقيادة الفرق واستثمار نقاط قوتها لتحقيق الابتكار، وتشير إلى أهمية استفادة المدراء من خبرات الموظفين الذين يريدون مغادرة العمل ويتمتعون بموروث معرفي متميز، وتبين أن الاستفادة منهم تتم عبر معرفة سلوكهم وطريقة تفكيرهم، ثم نقلها للموظفين الآخرين.

من الكتب التي ألفتها دورثي ليونارد بارتون:

  • “عندما يتطاير الشرر: تسخير قوة الإبداع الجماعي” (When Sparks Fly: Harnessing the Power of Group Creativity) عام 2005، ويشرح الكتاب كيف تولد الابتكارات نتيجة التعاون الجماعي تحت قيادة ناجحة، ويطرح رؤى تساعد القادة في زيادة قوة فرقهم.
  • “نقل المعرفة النقدية: أدوات لإدارة الذكاء العميق لشركتك” (Critical Knowledge Transfer: Tools for Managing Your Company’s Deep Smarts) عام 2014، ويقدم الكتاب الأدوات التي تساعد في نقل المعرفة من الخبراء إلى من سيخلفهم في الشركات، وتحديد الذكاء العميق الذي تحتاجه الشركة ويتضمن المعرفة العملية المتراكمة والخبرة والحدس، وتساعد الأدوات المطروحة في الكتاب، القادة على:
  • تحديد مدى خطورة فقدان المعرفة.
  • تنفيذ البرامج التعليمية المهنية طويلة الأجل.
  •  تحديد الذكاء العميق الضروري لأعمال شركاتهم.

من أهم مقولات دورثي ليونارد بارتون:

  • الأشخاص الذين يتمتعون بقدر كبير من الموروث المعرفي الخاص بالشركة التي يعملون فيها، هم في غاية الأهمية إلى درجة أنه لا يمكن تعويضهم.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!