تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دان هيث


السيرة الذاتية

دان هيث (Dan Heath): باحث أميركي، وزميل رئيسي في مركز “كيس سنتر” (CASE center) لتطوير ريادة الأعمال الاجتماعية في جامعة “ديوك” (Duke University) الأميركية منذ 2009.

ولد عام 1973، وحصل على درجة بكالوريوس من جامعة “تكساس” (The University of Texas) الأميركية، ونال درجة ماجستير في إدارة الأعمال من كلية “هارفارد للأعمال” (Harvard Business School) عام 2004.

انضم منذ 2009 كزميل رئيسي إلى مركز “كيس”، ويعمل على إعداد أبحاث تتعلق بريادة الأعمال الاجتماعية، ويدرّس ضمن المركز طلاب ماجستير ريادة الأعمال في جامعة “ديوك”.

يركز على أهمية التفكير بحلول عملية وواقعية للمشكلات قبل وقوعها، واتخاذ القرارات الصائبة في الحياة المهنية والشخصية بطرق صحيحة وبالتوقيت المناسب.

من الكتب التي ألفها دان هيث:

  • “صنع ليبقى: لماذا تبقى بعض الأفكار على قيد الحياة بينما يموت بعضها الآخر” (Made to Stick: Why Some Ideas Survive and Others Die) عام 2007 بالتعاون مع شقيقه “تشيب ديث” (Chip Heath)، ويقدم الكتاب تحليلاً حول دوام بعض الأفكار في ذاكرة الناس أكثر من غيرها، ويطرح طرقاً تساعد في بناء أفكار أكثر ديمومة.
  • “التحول: كيفية تغيير الأشياء عندما يكون التغيير صعباً” (Switch: How to Change Things When Change Is Hard) عام 2010 بالتعاون مع “تشيب ديث”، ويبين المؤلفان أن العقل الإنساني يحكم قراراته جانبان، عاطفي وعقلي، ويشيران إلى أن الصراع بين الجانبين إذا لم تحكم السيطرة عليه، يؤدي إلى توتر يتسبب بإعاقة التطور والتغيير، ويقدم الكتاب نصائح لكيفية إحداث التغيير في الحياة عبر السيطرة على الصراع بين الجانبين العقلي والعاطفي.
  • “حاسم: كيف تصنع خيارات أفضل في الحياة والعمل” (Decisive: How to Make Better Choices in Life and Work) عام 2013 بالتعاون مع “تشيب ديث”، وينطلق الكتاب من فكرة أن القرار الصحيح في اللحظة المناسبة يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً، ويقدم أدوات واستراتيجيات جديدة وعملية تساعد الأفراد باتخاذ قرارات أفضل في الحياة الشخصية والمهنية.
  • “قوة اللحظات: لماذا هناك تجارب معينة لها تأثير غير عادي” (The Power of Moments: Why Certain Experiences Have Extraordinary Impact) عام 2017 بالتعاون مع “تشيب ديث”، ويشرح المؤلفان كيف يمكن للتجارب التي يمر بها الإنسان مصادفةً أن تغير حياته، ويوضحان كيف يستيطع الأشخاص بناء تجارب ثرية تحدث لهم التغيير، دون انتظار الصدف.
  • “المنبع: السعي لحل المشاكل قبل حدوثها” (Upstream: The Quest to Solve Problems Before They Happen) عام 2020، ويقترح الكتاب حلولاً تساعد في منع وقوع المشاكل التي يمكن التنبؤ بها في مختلف نواحي الحياة، بدلاً من الانتظار لحدوثها ثم الاستسلام لها.

من أهم مقولات دان هيث:

  • من الخطأ إسناد السلوكيات التي يتصرف بها الأشخاص إلى طباعهم الأساسية دون فهم الموقف الذي يمرون به.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!