تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دان ليونز


السيرة الذاتية

دان ليونز (Dan Lyons): صحفي أميركي، ومؤسس شركة “سِك دي برودكشن” (Sick Day Productions) للإنتاج التلفزيوني ونشر المطبوعات.

ولد عام 1960، وحصل على درجة بكالوريوس في الآداب من كلية “برادفورد” (Bradford College) الأميركية، ونال درجة ماجستير في الكتابة الإبداعية من جامعة “ميشيغان” (University of Michigan) الأميركية.

انضم عام 1998 إلى “مجلة فوربس” (Forbes Magazine) الأميركية بصفة محرر رئيسي، وتخصص في الكتابة عن الموضوعات التكنولوجية وحوسبة الشركات الإلكترونية، واستمر فيها حتى 2008.

أطلق في 2006 مدونة حملت اسم “ستيف جوبز المزيف” (Fake Steve Jobs)، وكتب فيها تدوينات تهكمية وكشف أسراراً عن حياة رجل الأعمال الأميركي “ستيف جوبز” (Steve Jobs)، وكان ينشر فيها تحت اسم “ستيف جوبز المزيف”، وكُشفت حقيقة شخصيته في 2007 من قبل مراسل “صحيفة نيويورك تايمز” (The New York Times) “براد ستون” (Brad Stone)، واستمر ينشر في المدونة حتى 2012. وأسس في 2019 شركة “سِك دي برودكشن”، وأنتج من خلالها الأفلام والأعمال التلفزيونية، إضافة إلى نشر الكتب.

يرفض ليونز ما يقوم به بعض قادة الشركات التكنولوجية من عدم تحقيق متطلبات موظفيهم، من أجل مضاعفة أرباح شركاتهم والتركيز فقط على الإنتاج، دون النظر إلى الجانب الإنساني المتعلق بالحالة النفسية للموظفين ومشاعرهم، ويدعو إلى الموازنة بين إسعاد الأفراد في أماكن العمل وتحقيق الربح.

من الكتب التي ألفها دان ليونز:

  • “الخيارات: الحياة السرية لستيف جوبز” (Options: The Secret Life of Steve Jobs) عام 2009، ويكشف في الكتاب أسراراً عن حياة “ستيف جوبز”.
  • “المزعزع: مغامرتي السيئة في فقاعة الشركات الناشئة” (Disrupted: My Misadventure in the Start-Up Bubble) عام 2016، ويروي قصص أصحاب رؤوس أموال وقادة شركات تقنية ناشئة مضطربين اجتماعياً، عرفهم ليونز في “وادي السيليكون” (Silicon Valley).
  • “فئران تجارب: خبراء التكنولوجيا، العلم غير المرغوب فيه، والبدع في الإدارة- سعيي لجعل العمل أقل بؤساً” (Lab Rats: Tech Gurus, Junk Science, and Management Fads—My Quest to Make Work Less Miserable) عام 2019، ويتحدث الكتاب كيف أنه في الوقت الذي تتزايد فيه أرباح العديد من الشركات، يعيش موظفوها حالة من البؤس والمعاناة، ويدعو ليونز قادة الأعمال لضرورة الموازنة بين تحقيق الأرباح وتحقيق السعادة للموظفين.

من المقالات التي نشرها دان ليونز:

  • الحصول على عمل بعد سن معين؟ امحِ ماضيك” (Job Hunting After a Certain Age? Erase Your Past) عام 2017، ويتحدث المقال عن إقبال الأشخاص للحصول على عمل وهم بعمر متقدم ويبين ليونز أهمية أن يضع الفرد ماضيه جانباً ويفكر بمتطلبات العمل الجديد، وأن يظهر لمن يجرون معه مقابلة العمل، مرونته وقدرته على التكيف مع التغيرات وتقبله لتلقي التوجيهات ممن هم أصغر منه سناً.

من أهم مقولات دان ليونز:

  • أدمغتنا مصممة للتعامل مع الإجهاد الشديد ولكن قصير المدى، لذا نحن غير معتادين على التعامل مع الإجهاد المزمن والمستمر، حتى لو كان خفيفاً نسبياً.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!