تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

دان كيبل


السيرة الذاتية

دان كيبل (Dan Cable): أكاديمي أميركي، وأستاذ السلوك التنظيمي في كلية “لندن للأعمال (London Business School) البريطانية منذ 2010.

ولد في مدينة “بيتسبرغ” (Pittsburgh) الأميركية، وحصل على درجة بكالوريوس بالآداب من جامعة “بنسلفانيا” (The Pennsylvania State University) الأميركية عام 1991، ونال درجة ماجستير ثم دكتوراه في مجال العلاقات الصناعية من جامعة “كورنيل” (Cornell University) الأميركية في عامي 1993 و1995 على التوالي.

بدأ حياته المهنية عام 1995 أستاذاً مساعداً في الإدارة بمعهد “جورجيا للتكنولوجيا” (Georgia Institute of Technology) الأميركي، واستمر حتى 1997، ودرّس الإدارة بصفة أستاذ مساعد في جامعة “نورث كارولينا” (University of North Carolina) الأميركية بين 1997 و1999.

رُقي لرتبة أستاذ مشارك بالإدارة في جامعة “نورث كارولينا” ودرّس بهذه الصفة حتى 2004، ثم أصبح أستاذاً متميزاً للإدارة في ذات الجامعة وبقي فيها إلى 2010، وبذات العام بدأ تدريس السلوك التنظيمي في كلية “لندن للأعمال” ويستمر إلى الوقت الحالي (2021)، وتولى منصب رئيس قسم السلوك التنظيمي في الكلية بين عامي 2011 و2014.

يهتم بالبحث في تأثير تغيير المسميات الوظيفية على الأفراد، ويرى أنّ للمسمى الوظيفي تأثيراً على سعادة الأفراد وانخراطهم في العمل، ويشير إلى أن عملية تغيير المسميات الوظيفية للموظفين، تساعد بتحسين سلوكهم وتصرفاتهم في مكان العمل.

من الجوائز التي حصل عليها دان كيبل:

  • “جائزة أفضل أطروحة” (Best Dissertation Award) عام 1996 من قبل أكاديمية “الإدارة الأميركية” (American Academy For Management) عن أطروحته في الدكتوراه التي حملت عنوان “دور التوافق بين الفرد والمؤسسة في مبحث السلوك التنظيمي” (The role of person-organization fit in organizational entry).

من الكتب التي ألفها دان كيبل:

  • “على قيد الحياة في العمل: علم الأعصاب لمساعدة الناس في حب ما يفعلونه” (Alive at Work: The Neuroscience of Helping Your People Love What They Do) ونشرته “هارفارد بزنس ريفيو برس” (Harvard Business Review Press) عام 2019، ويكشف الكتاب كيف أن البشر غير مهيئين للاعتياد على الروتين والتكرار، وإنما مهيئين للتجريب والاكتشاف والتعلم، ويقدم الطرق التي تساعد المدراء في تحقيق عدة نقاط:
  1. تشجيع الأفراد على تقديم أفضل ما لديهم للعمل واستخدام نقاط قوتهم لمساعدة الشركة على الازدهار.
  2.  بناء بيئات إبداعية تحفز الموظفين على مشاركة الأفكار والعمل بذكاء والتكيف مع التغيير.
  3. تعزيز فعالية الموظفين في عملهم وتواصلهم مع عملاء الشركة.
  • “استثنائي: ابنِ نقطتك المضيئة وأطلق العنان لإمكاناتك” (Exceptional: Build Your Personal Highlight Reel and Unlock Your Potential) عام 2020، ويتحدث كيبل فيه، حول آلية صناعة الأفراد لنقاطهم المضيئة بأفكارهم وذكرياتهم الإيجابية عن أنفسهم، والتي تساعد في تحرير الطاقات الشخصية والوصول إلى أقصى الإمكانات. ويبين أن هذه العملية تساعد في:
  • تركيز الفرد على ما يفعله بشكل أفضل.
  • زيادة الثقة بالنفس، وبناء شخصية مرنة. 

من أهم مقولات دان كيبل:

  • يجب أن تكون الأفكار الإبداعية جديدة وعملية على حد سواء.
  • يمكن أن تؤدي الأفكار الجديدة إلى السخرية والفشل والرفض الاجتماعي.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!